البوابة نيوز:
2024-07-03@20:16:30 GMT

الرئيس الأمريكي يشيد بعلاقات بلاده مع بولندا

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

أشاد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بعلاقات بلاده مع بولندا، مؤكدا أن وارسو تعد حليفا مهما لواشنطن في حلف شمال الأطلسي (الناتو).
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن لنظيره البولندي أندريه دودا ورئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك في اجتماع مشترك في البيت الأبيض، وفق بيان على الموقع الرسمي للبيت الأبيض اليوم الأربعاء.

 
وذكر البيان أن هذه الزيارة التاريخية تمثل الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لانضمام بولندا إلى حلف شمال الأطلسي وتؤكد صلابة البلدين والالتزام تجاه حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والتزم الزعماء بضمان استمرار الدعم للدفاع عن النفس في أوكرانيا في حربها ضد روسيا. 
وأضاف أنه تم خلال اللقاء مناقشة الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وبولندا في مجال أمن الطاقة والأهمية الدائمة للقيم الديمقراطية.
وأكد الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستمضي قدما في منح قرض مباشر جديد من التمويل العسكري الأجنبي بقيمة 2 مليار دولار لبولندا لتعزيز أمنها ودعم تحديثها الدفاعي باستخدام أموال الكونجرس المخصصة مسبقا، مشيرا إلى أن هذا القرض سيمكن بولندا من شراء معدات دفاع أمريكية إضافية، مما يدعم الوظائف الأمريكية ويعزز العلاقات الأمنية المتعمقة. 
ولفت بايدن أيضا إلى أن الولايات المتحدة ستعرض أن تشتري بولندا 96 مروحية من طراز أباتشي، وتعد هذه خطوة رئيسية لتزويد القوات المسلحة البولندية بقدرة متطورة للدفاع عن نفسها، وتعزيز إمكانية التشغيل البيني لحلف شمال الأطلسي، ومواصلة دعم صناعة الدفاع الأمريكية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي بولندا شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

مناظرة بين اثنين من كبار السفهاء

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

اتفق المحللون حول العالم على تفاهة وضحالة المناظرة التي جرت قبل بضعة أيام بين بايدن وترامب أمام انظار الشعوب والأمم. وشهد القاصي والداني على انها كانت الأسوأ. بينما وصفها بعضهم بكلمة: (مخزية). .
من غير المعقول ان يقع اختيار الشعب الأمريكي الذي يقدر تعداده بنحو 500 مليون على هذين المعتوهين !؟!. .
لقد قدمت لنا تلك المناظرة صورة حية عن انهيار الولايات المتحدة وانحدارها إلى الحضيض. وقدمت لنا عرضا هزليا ساخرا بمستوى العروض الرخيصة التي تقدمها البارات والملاهي الليلية الرخيصة في المناطق المتهتكة. كنا نتوقع ان احدهما سوف يبصق على الآخر، أو يسدد له صفعة مدوية تلقيه أرضاً. لم تكن مناظرة بل كانت مشادة كلامية بعبارات تجريحية خادشة. .
قال ترامب: يتعين على إسرائيل مواصلة حربها ضد غزة. .
فقال له بايدن: كلا. بل ينبغي ان تقضي إسرائيل على المقاومة في غزة. .
لا تبدل في موقفيهما من الإبادة الجماعية، فقد كررا الجملة نفسها، وكأنهما يتنافسان في تقديم فروض الولاء والطاعة إلى اللوبي الصهيوني. .
يذكرني موقفهما بحكمة قالها الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس: (بعض الصراعات أشبه بمعركة بين اقرعين للاستحواذ على مشط قديم). .
لقد اصبحت الولايات المتحدة قوة منبوذة في العالم، يتوجب خلع مخالبها ونتف ريشها، فكل ما تقوم به الآن هو نشر الموت والفوضى حيثما وضعت اقدامها في شرق الأرض وغربها. .
ففي الوقت الذي تزعم فيه انها تسعى للدفاع عن الديمقراطيات واعلاء شأن الحريات، نراها تقف مع الباطل، ونراها تنصر الظالم على المظلوم، وتدعم المجرمين والقتلة، حتى تناثرت جثث ضحاياها في كل مكان: في العراق وليبيا والصومال وفيتنام وافغانستان واوكرانيا وفي اليمن وسوريا، وربما تتحرك لإضرام فتيل الحرب تايوان، لقد تحولت بقيادة رؤسائها إلى قوة إمبريالية طائشة ومتهورة. .
فعندما يرسل بايدن او ترامب او بوش الأسلحة الفتاكة آلى إسرائيل فإنهم يقدمون الدليل على انهم هم الذين يقودون الحرب ضد الأبرياء في غزة. وهذا ما اكد عليه الكاتب البريطاني (ديفيد هيرست)، بقوله: (ان الولايات المتحدة هي المدان الاول بحملات الابادة الجماعية، وهي المدافع الاول عن الارهاب الاسرائيلي في المحاكم الدولية). .
ختاما: عندما عاد جورج برنارد شو من زيارته لأمريكا، سُئل عن رأيه في تمثال الحرية، فأجاب بسخريته المعتادة: (الناس عادةً ما يصنعون التماثيل للموتى). .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • موسكو سترد على قرار فنلندا منح أمريكا حق استخدام قواعدها
  • مناظرة بين اثنين من كبار السفهاء
  • هاريس تتهرب من الإجابة على سؤال حول استعدادها لقيادة الولايات المتحدة بدلا من بايدن
  • مارك رافالو: الولايات المتحدة تتجه إلى الديكتاتورية.. ما علاقة ترامب؟
  • الولايات المتحدة تقرض بولندا مليارين دولار لشراء أنظمة دفاع جوي أمريكية
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • التهديد الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة
  • تعاظم تأثيرات العمليات البحرية اليمنية على الاقتصاد الأمريكي
  • “سي إن إن”: حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن