أعلنت شركة البلاد المالية عن إجراء عملية إعادة التوازن لسلة الصكوك المكونة لصندوق البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية.

ووفقا لبيان على "تداول" اليوم، يأتي ذلك لتتماشى مع مكونات المؤشر الاسترشادي للصندوق.

وأوضحت الشركة أنه قد تم إجراء عملية إعادة التوازن للصندوق بتاريخ 12-03-2024 م.

.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: شركة البلاد المالية صكوك البلاد

إقرأ أيضاً:

"الكوربيه" تكشف تفاصيل مخالفات شركة مصر للمقاصة وحكاية الـ55 مليون جنيه مكافأة لمجلس الإدارة الشركة

تناولت حلقة اليوم  المذاعة على قناة "الوفد" الكوربيه مع د. صلاح عبدالله االعديد من الملفات الساخنة والاخبار الحصرية، والانفرادات.

تتناول الحلقة حوارا مطولا مع تضمن كافة التفاصيل الخاصة بالاقتصاد والاستثمار وسوق المال، بصحبة وليد مختار العضو المنتدب لشركة بروكرز لتداول الأوراق المالية.

يتضمن الحوار التركيز على احتماء اصحاب  الشركات في البورصة بقوانين الغير عبر "الأفشور" جريمة 

تتناول الحلقة الحصريات من الأخبار، حيث تضم الرقابة المالية تستعرض متطلبات القيد والطرح مع ممثلي شركات قطاع الأعمال العام...حيث نظمت الهيئة العامة للرقابة المالية ورشة عمل لممثلي عدد من شركات قطاع الأعمال العام لتعرفيهم بمتطلبات وقواعد واجراءات القيد والطرح من خلال سوق الأوراق المالية. 

حضر اللقاء محمد الصياد نائب رئيس الهيئة وعدد من القيادات التنفيذية بمختلف الإدارات والقطاعات المختلفة ذات الصلة بملفات القيد والطرح والرقابة على أسواق التداول.

شهدت الورشة تقديم عدة عروض تقديمية تناولت بشكل مبسطة وشامل متطلبات القيد وشروطه وإجراءاته وصولا إلى الطرح وكيفية استيفاء الشركات لذلك وبدء التداول واستعراض عدد من قصص النجاح.

تم خلال اللقاء الذي حضره ممثلي ٢٥ شركة من شركات قطاع الأعمال العام استعراض موقف  الشركات بعد الطرح، ومدى التحسن في مستويات الحوكمة كذلك الأداء المالي والتشغيلي وتعزيز مستويات الإفصاح التي تسهم إلى حد كبير في اجتذاب استثمارات بهذه الشركات. 

تاتي هذه الجهود في ضوء الحرص الدائم والدعم المستمر من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية  برئاسة الدكتور محمد فريد ، وكذلك جهود الحكومة في تسريع وتيرة برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات المملوكة للدولة من خلال سوق الأوراق المالية المعروف إعلاميا ببرنامج الطروحات الحكومية احد الادوات التنفيذية الاستراتيجة والحاسمة الذي يتعين على الحكومة تفعليها لتحقيق مستهدفات وثيقة ملكية الدولة والتي تقضي بتعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

تناولت الحلقة أيضا التفاصيل الكاملة لمخالفات مصر للمقاصة المتسببة في استقالة العضو المنتدب السابق ...حيث كشف تقرير  الهيئة العامة للرقابة المالية المرسل لشركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي 5 مخالفات بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 142 لسنة 2023 ، والذي تسبب في استقالة العضو المنتدب السابق لشركة المقاصة.

فند تقرير الرقابة المالية المكون من 60 صفحة المخالفات، وقامت الشركة بالعمل على اتخاذ إجراءات لتصحيح وتصويب هذه المخالفات.

تضمنت المخالفات عدم تحويل الأرصدة المستحقة للشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي - الشركة المنشاة لتسوية التعامل على سندات الخزانة - في الموعد المنصوص عليه في القانون ، والسبب عدم الفصل بين الحسابات، ويوجد لها حساب واحد يجمع كل حسابات الشركة، وهو ما دفع الشركة إلى تخصص مخصص التزامات محتملة لحساب توزيعات كوبونات الأسهم بنحو401 ملايين جنيه.

كما تضمنت المخالفات أيضا قيام الشركة بإعادة قيمة بعض الكوبونات للشركات المصدرة لصرفها للمساهم المستحق دون اتباع الإجراءات المقررة في هذا الشأن ، بالإضافة إلى عدم الحصول على موافقة الهيئة لشغل الوظائف الرئيسية بالشركة، وكذلك  وجود ضعف وقصور في الاجراءات الرقابية داخل الشركة وعدم إلتزام الشركة بتفعيل نظام متكامل للرقابة الداخلية بهدف الحد من المخاطر وحماية المتعاملين ، وأيضا السماح لإحدى شركات السمسرة بالتعامل بآلية التعامل في ذات الجلسة دون توفيق أوضاعها وفقاً لقرار مجلس ادارة الهيئة رقم 67 لسنة 2012 

وقد أقر مجلس إدارة الشركة بوجود هذه المخالفات وأسباب إرتكابها قرر وضع الضوابط الرقابية اللازمة 25 يونيو 2023، رغم أن المجلس تم تعيينه في عام 2021 ، أي بعد مضي ما يقرب من ثلثي مدته (بعد عامين تقريباً)  ....

كما تتناول الحلقة أيضا ....12 لقاء مع المؤسسات الحكومية لزيادة استثماراتها في البورصة حيث كشفت إحصائية للبورصة عن إجمالي عدد الجولات الترويجية، التي قام بها فريق الترويج في هذا الصدد بالبورصة.

رصدت الاحصائيات  فريق عمل الترويج بالبورصة  نحو 147 اجتماعا ترويجيا مع مختلف أطراف السوق خلال عام ونصف العام  وذلك في إطار مجهودات البورصة لاستقطاب مزيدا من الشركات للطرح وقيد أوراقها المالية. 

 تضمنت هذه الاجتماعات 119 اجتماعا مع شركات مستهدفة للقيد و 8 اجتماعات مع المستشارين القانونيين للطروحات، و 6 مع مديري الاستثمار، كما اشتملت الاجتماعات على اجتماعين مع جمعيات رجال الأعمال والمستثمرين بالإضافة إلى 12 جهة من الجهات الحكومية.

وكانت البورصة برئاسة أحمد الشيخ قد قامت بدراسة تعديل وحدة المزايدة لتحديد سعر الإقفال  للجلسة، لتصبح واحد على ألف من العملة المحلية، أو من العملة الأجنبية المقيد بها الورقة المالية، وذلك  بالنسبة للأوراق المالية التي يمثل قرش أو 0.01 من أي عملة أجنبية، نسبة 1% أو أكثر من سعر اقفال الورقة المالية،و يهدف تعديل وحدة المزايدة إلى جعل المعيار نسبة مئوية للعلاقة بين أسعار الاقفال ووحدة المزايدة، بدل من كون المعيار حاليا، مرتبط بكون السعر أقل من جنيهين.

كما رصدت الحلقة ....السمسرة تتفق على ممثلها من المستقلين في انتخابات المقاصة...حيث  

بدأ تحرك المرشحين لانتخابات عضوية مجلس إدارة مصر للمقاصة مبكرا، وذلك مع اعلان فتح باب الترشح لعضو مجلس إدارة الشركة لدورة جديدة لمدة 3 سنوات "2024/2027" ويستمر  التقدم بطلبات الترشح لفترة 5 أيام عمل.

علمت "الوفد" أن واحد من مجلس الإدارة القائم قد تقدم  بأوراق ترشحه، في اليوم  الأول من اعلان فتح باب الترشح، كما  تقدم احد القانونين ضمن  قائمة ذي الخبرة.

شهدت الساعات القليلة الماضية، العديد من اللقاءات بين السماسرة للاتفاق على اختيار ممثلهم في عضوية مجلس مصر للمقاصة، وشهدت أيضا الاجتماعات اختيار المرشحين المستقلين ، حيث دعم السماسرة ترشح الدكتور سيف عوني العضو المنتدب لشركة ايليت للاستشارات المالية.

 يحمل" عوني" خبرة طويلة في مجال دراسات التمويل، وسوق المال، كما يحظى بقبول واسع في مجتمع سوق المال...كما يسعى أيضا’ إلى الدعم المستمر للسوق

كما تناولت الحلقة أيضا .... تتوقع دعاء زيدان خبير أسواق المال أن تواصل مؤشرات البورصة خلال تعاملات الأسبوع  الجاري موجة صعودها .

كما تتوقع" زيدان" أن يستهدف مؤشر البورصة الرئيسي ايجي اكس 30 مستوي 29000 نفطة، كما تتوقع أيضا أن يكون مستوى المقاومة عند منطقة 28500 نقطة، في حين أن تكون منطقة 28200 نقطة منطقة دعم ، ثم منطقة 27700 نقطة.

مقالات مشابهة

  • "الكوربيه" تكشف تفاصيل مخالفات شركة مصر للمقاصة وحكاية الـ55 مليون جنيه مكافأة لمجلس الإدارة الشركة
  • رئيس الوزراء البريطاني: عملية الإصلاح "ستستغرق وقتا"
  • رئيس الوزراء البريطاني: عملية الإصلاح "ستستغرق وقتا"
  • رئيس وزراء بريطانيا الجديد: عملية تغيير البلاد بدأت بالفعل
  • «الرقابة المالية» توافق على إطلاق أول منصة رقمية لصناديق ومحافظ الاستثمار
  • “أرامكو” تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • فتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من «مسرع الابتكار»
  • الحديدة.. تسليم ثلاثة قلابات نقل مخلفات لصندوق النظافة والتحسين
  •  «شركة الخليج للنفط» تعلن عودة بئر في «حقل السرير» للإنتاج
  • إعلام أمريكي: #بايدن اجتمع بحكام الولايات الديمقراطيين لدعمه في عملية إعادة انتخابه بعد ظهوره الضعيف في المناظرة الرئاسية