أعلنت دراسة حديثة أن فيروس كورونا أثر في انخفاض متوسط العمر المتوقع للأفراد، بمقدار سنة و6 أشهر خلال العامين الأولين من انتشار الوباء، بحسب ما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

تأثير كورونا على البالغين

وأوضح الباحثون الذين يحللون بيانات معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME)، والذي يقع مقره في الولايات المتحدة أن هذا الانخفاض يمثل تغييرًا حادًا في ظل الزيادة «المستمرة لعقود من الزمن» في متوسط العمر المتوقع على مستوى العالم.

وأوضح أوستن شوماخر، الباحث في معهد IHME والمسؤول الرئيسي عن الدراسة المنشورة في مجلة «لانسيت»: كان لوباء «كوفيد-19» تأثيرًا أكبر على البالغين في جميع أنحاء العالم من أي حدث وقع خلال نصف قرن، بما في ذلك الصراعات والكوارث الطبيعية.

وأشار إلى أن متوسط العمر المتوقع انخفض في 84% من 204 دولة ومنطقة تم تحليلها خلال الفترة من 2020 إلى 2021، ما يعكس الآثار المدمرة المحتملة للفيروسات الجديدة.

وقدر الباحثون أن معدل الوفيات للأفراد الذين تجاوزوا سن الـ15 عاما ارتفع بنسبة 22% للرجال و17% للنساء خلال ذلك الوقت.

انخفاض عدد الوفيات بين الأطفال

وأشارت الدراسة إلى أنه جرى تسجيل انخفاض في متوسط العمر المتوقع في مدينة مكسيكو وبيرو وبوليفيا بنسب أعلى من البلدان الأخرى، وحدث انخفاض في عدد الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة بمقدار نصف مليون طفل في عام 2021 مقارنة بعام 2019، وهذا يعتبر استمراراً للتقليل المستمر في وفيات الأطفال على المدى الطويل.

أفادت الدراسات بأن «كوفيد-19» سبب وفاة زائدة تقدر بنحو 15.9 مليون حالة خلال الفترة من عام 2020 إلى 2021، سواء بشكل مباشر نتيجة الإصابة بالفيروس أو بشكل غير مباشر نتيجة للتداعيات الصحية والاجتماعية للوباء، وهذا يعني وجود مليون حالة وفاة إضافية مقارنة بتقديرات منظمة الصحة العالمية السابقة.

ويتم حساب الوفيات الزائدة من خلال مقارنة العدد الإجمالي للوفيات مع العدد المتوقع لوفيات لو لم تكن هناك جائحة.

كيف تمكنت الجزر المعزولة من تجنب عبء كورونا؟

وكانت بربادوس ونيوزيلندا وأنتيغوا وبربودا من بين البلدان التي سجلت أدنى معدل للوفيات الزائدة خلال جائحة «كوفيد-19»، ما يظهر جزئيا كيف تمكنت الجزر المعزولة في كثير من الأحيان من تجنب العبء الأكبر للوباء.

وكشفت الدراسة أيضًا عن انخفاض عدد السكان في العديد من الدول المتقدمة والغنية، بينما يستمر النمو السكاني في الدول ذات الثروات المحدودة.

وأصدر شوماخر تحذيرات من أن هذه الديناميكية «ستؤدي إلى تحديات اجتماعية واقتصادية وسياسية غير مسبوقة، مثل نقص العمالة في المناطق التي يتقلص فيها عدد السكان الأصغر سنا وندرة الموارد في الأماكن التي يستمر فيها حجم السكان في التوسع بسرعة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوفيد 19 فيروس كورونا كورونا فيروس كوفيد 19 الولايات المتحدة الأمريكية أمريكا الولايات المتحدة متوسط العمر المتوقع

إقرأ أيضاً:

طقس الإسكندرية خلال الأسبوع المقبل.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعاتها لحالة الطقس في الإسكندرية خلال الأسبوع المقبل، متوقعة حدوث انخفاض تدريجي في درجات الحرارة مع بداية فصل الخريف.

طقس الإسكندرية الأسبوع المقبل

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية فإن درجات الحرارة في طقس الإسكندرية المتوقع خلال الأسبوع المقبل، تتراوح العظمى بين 28 و30 درجة مئوية، في حين تتراوح الصغرى بين 22 و24 درجة مئوية، ما يشير إلى أجواء معتدلة إلى مائلة للحرارة خلال النهار.

طقس الإسكندرية.. اعتدال نسبة الرطوبة

ولم يقتصر طقس الإسكندرية على التغير في درجات الحرارة، بل امتد إلى نسبة الرطوبة التي شهدت اعتدالا نسبيا، حيث تتراوح بين 60% و70%، ما قد يزيد من الإحساس بالحرارة.

كما ستشهد المدينة رياحًا نشطة إلى معتدلة السرعة، تتراوح سرعتها بين 15 و20 كيلومترًا في الساعة، ما قد يؤدي إلى ارتفاع طفيف في أمواج البحر المتوسط لتصل إلى حوالي 1.5 متر.

نصائح التعامل مع طقس الإسكندرية الخريفي 

ودعت الهيئة المواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواكبة التغيرات المناخية، مع ضرورة ارتداء الملابس المناسبة وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة خلال النهار.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف فوائد صحية مذهلة لقشر الموز
  • دراسة علمية تكشف مراحل السعادة في حياة الإنسان
  • انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب بدءا من الأيام المقبلة
  • طقس الإسكندرية خلال الأسبوع المقبل.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح
  • «التأهيل التخصصي» في أبوظبي: تقنيات حديثة تعزز من فعالية العلاجات المقدمة
  • دراسة طبية حديثة تكشف العلاقة بين مرضي الزهايمر والسرطان
  • العثور على أكثر من 100 لغم مضاد للأفراد بقرية في اقليم كوردستان
  • دراسة حديثة تكشف علاقة الرياضة بالوقاية من أمراض القلب والصحة العامة
  • الاقتصاد الألماني يتجه لانكماش جديد خلال 2024
  • مغنية يونانية شهيرة تتعرض لجلطة دماغية خلال حفل غنائي