نظمت وزارة الطاقة والبنية التحتية ملتقى تصفير البيروقراطية الحكومية، استجابة لمستهدفات المرحلة المقبلة التي حددها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي “رعاه الله”، في إلغاء 2000 إجراء حكومي خلال عام، وتقليل مدة الخدمات الحكومية بنسبة 50%، وإعادة هندستها بتقديم جيل مستقبلي من الخدمات المتكاملة الاستباقية، لتكون حكومة الإمارات الأفضل عالمياً.


وناقشت الوزارة ضمن أجندة الملتقى الذي حضره سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبترول، وأصحاب السعادة الوكلاء المساعدون، ومديرو الإدارات والموظفون، خطة تطوير خدمات مؤسسية مبتكرة وبنية رقمية كفؤة وفعالة للتسهيل على المتعاملين بمختلف فئاتهم، وذلك انسجاما مع التوجهات الحكومية الطموحة، فضلاً عن تنظيم عصف ذهني لتبادل الأفكار والخبرات، ووضع الأسس لإستراتيجيات مستقبلية تعمل على تحسين خدمات المتعاملين، وتحديد المبادرات والخطط الطموحة الهادفة إلى تصفير البيروقراطية من خلال تبسيط الإجراءات، وتسريع تقديم الخدمات، واعتماد تقنيات مبتكرة لضمان التحسين المستمر والشفافية والفعالية.
وتم خلال الملتقى تشكيل لجنة متخصصة لمتابعة تنفيذ التوصيات والمقترحات التي طُرحت، بما يضمن تحويل هذه الأفكار إلى خطط عمل قابلة للتنفيذ ومشاريع تطويرية مستدامة، حيث أن أحد الأهداف الرئيسة لهذه اللجنة هو تسهيل التواصل والتعاون بين الوزارة ومختلف الجهات الفاعلة في القطاع بالإضافة الى المتعاملين وأصحاب الشأن، لضمان تنفيذ الإجراءات بشكل سلس وفعّال.
من جانبه، أكد سعادة المهندس شريف العلماء، أن تصفير البيروقراطية ليس مجرد هدف بل هو ضرورة لضمان استدامة وتنافسية قطاع الطاقة والبنية التحتية والنقل والإسكان، وبما يضمن توفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين وتعزيز مكانة الدولة كمركز رائد في الابتكار والتطور التكنولوجي.
وأوضح سعادته أن الملتقى خطوة مهمة نحو تحقيق بيئة عمل أكثر كفاءة وشفافية، ويعكس الالتزام القوي للوزارة بالتحسين المستمر والابتكار، وأنه سيتم التركيز على التقنيات الحديثة والحلول الذكية التي من شأنها أن تسهم في تحسين وتسريع الخدمات المقدمة.
وقال سعادته:” نعمل جاهدين على تطوير خدماتنا، انسجاماً مع التوجهات الحكومية الطموحة لتصفير البيروقراطية الحكومية، والمساهمة في إنجاح مستهدفات المرحلة المقبلة، فيما سنواصل مسيرتنا وجهودنا لتصميم وتطوير خدمات تتماشى مع المستهدفات التي حددها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بإلغاء 2000 إجراء حكومي خلال عام، وتقليل مدة الخدمات الحكومية بنسبة 50%، ووقف الاجراءات غير الضرورية والاشتراطات والمتطلبات المكررة.
وأضاف سعادته:” لدينا خطط واضحة لتطوير خدمات مؤسسية مبتكرة، وبنية رقمية كفؤة وفعّالة للتسهيل على المتعاملين، وإننا حريصون على إشراك المتعاملين في عملية هندسة العمليات وتطويرها، وفي هذا الإطار نظمت الوزارة 28 لقاءً مع المتعاملين ضمن مبادرة ” مجالس المتعاملين” خلال العام 2023.
وتابع حديثه:” عملنا بشكل استباقي في عام 2023 على تحديد أولوية تطوير الخدمات وفق أفضل الممارسات، أخذين بعين الاعتبار عدة معايير، منها سعادة المتعاملين، وحجم الطلب على الخدمات، والملاحظات، وعليه قامت الوزارة بإطلاق أكثر من مشروع، منها هندسة العمليات، والتحول الرقمي، والربط الإلكتروني مع الشركاء”.
الجدير ذكره، أن عدد الخدمات التي تقدمها الوزارة تبلغ 121 خدمة، فيما أنجزت 579 ألفاً و379 معاملة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي

أشادت مؤسسة “فلل” للاسكان، العلامة التجارية الرائدة المتخصصة في تطوير وتوفير الحلول والمنتجات السكنية للمواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإنجازات الأخيرة التي تم الكشف عنها مؤخراً بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية في دبي المقدمة حتى نهاية 2023 والتي أتت ترجمة لرؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله وتنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين في دبي.
كما نوّهت الشركة بجهود القيادة الرشيدة واهتمامها بقضايا الإسكان للمواطنين وتوفير السكن المناسب من خلال توزيع الأراضي والمساعدة في تسهيل الحصول على القروض السكنية من مؤسسات التمويل بما يضمن لهم الحياة الكريمة، وبما يتوافق مع خطة دبي الحضرية الداعمة لتحقيق التنمية العمرانية المستدامة.
بدوره، قال غيث الهاشمي، مدير مركز علاقات المتعاملين في فلـل للإسكان: “لا شك أن الإنجازات الأخيرة التي تم الكشف عنها مؤخراً بإكمال جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية في دبي والمقدمة حتى نهاية 2023 هو موضع تقدير وتنويه من منطلق أنه يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة الرشيدة لهذا القطاع الحيوي والتي تتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله وخطط حكومة دبي بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، والتي نسعى في فلل للإسكان إلى المساهمة في ترجمتها من خلال أنشطة الشركة في تطوير وتوفير خدمات ومنتجات السكن الكريم للمواطنين، حيث تحرص الشركة على مواكبة التطورات واستخدام التقنيات المبتكرة في العمليات الإنشائية”.
وأكّد الهاشمي بأن شركة “فلل” للإسكان تبذل كافة مساعيها لمقابلة الطلب المتزايد على المساكن من المواطنين وتقديم خدمات تتجاوز توقعات العملاء من حيث الجودة العالية والالتزام بالعقود المبرمة مع أصحاب المساكن ومن خلال كوادرها الفنية المتخصصة. كما أنها تستعين بشركات المقاولات الرائدة في الدولة، وتسعى مع شركائها الاستراتيجيين إلى تذليل كافة العقبات التي تواجه المواطنين في إكمال مشاريعهم الانشائية التي تقوم بإنجازها الشركة مثل توفير التمويل بابرام الشراكات مع البنوك ومؤسسات التمويل لتوفير القروض بشروط سداد سهلة.
يذكر أن شركة فلل للإسكان كانت قد أعلنت عن تصميم وتنفيذ 50 فيلا سيتم الانتهاء من العمل فيها وإنجازها بشكل كامل لأصحابها خلال هذا العام 2024، مما سيسهم في تلبية الطلب المتزايد على المساكن في الدولة.


مقالات مشابهة

  • 5 سياسات تدعم الخدمات الحكومية والتحول الرقمي في الإمارات
  • 30 يونيو.. حياة كريمة تغير وجه عروس الصعيد .. مشروعات للتنمية والبنية التحتية في المنيا
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • «تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو
  • الإمارات.. «تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي
  • الإمارات.. ”تصفير البيروقراطية“ يُطلق مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي
  • برلمانية تجر بنموسى للمساءلة البرلمانية بسبب تردي خدمات مدارس الريادة
  • “الموارد البشرية والتوطين” تشيد بمساهمات شركائها في تعزيز تنافسية سوق العمل
  • متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة