قال أحمد منير، مقدم بودكاست «اللمبة» على تلفزيون الوطن، إنّ السوق السوداء غير قانونية وبعيدة عن أعين الحكومات والأنظمة، فالتجارة الخفية موجودة منذ سنوات، لكن عبارة السوق السوداء ظهرت في الحرب العالمية الأولى، حيث جرى تخصيص المواد والسلع الأساسية للمجهود الحربي.

أرباح خيالية لتجارة غير مشروعة

وأضاف منير خلال بودكاست «اللمبة»، أنّ المواطنين بحثوا عن السلع في كل مكان لكنها كانت غالية الثمن ولم تكن موجودة، فلجأ بعض التجار إلى إخفائها وبيعها في الظل بعيدا عن أعين الحكومات ومن هنا بدأت تجارة السوق السوداء، وعنما وجد التجار أنّ الأرباح خيالية استمر عدد منهم فيها، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن استمر وجود السوق السوداء.

ازدهار السوق السوداء في الحرب العالمية الثانية

وتابع: «في الحرب العالمية الثانية ازدهرت السوق السوداء في ظل الرقابة الصارمة على الأسعار وعمل الحكومات الأوروبية على تداول العملة الصعبة بسبب ظروف الحرب آنذاك، ما جعل تجار السوق السوداء ينشطون بشكل أكبر، وأثر على الاقتصاد والعملات المحلية بالسلب، مثلما حدث مؤخرا في لبنان وسوريا والعراق والسودان واليمن وغيرها من الدول التي تعاني من الحروب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد منير اللمبة السوق السوداء الحرب العالمية الأولى الحرب العالمية الثانية السوق السوداء

إقرأ أيضاً:

يوجد معادلات رياضية.. الأرصاد تشرح معنى مصطلح الحرارة المحسوسة

كتب- أحمد عبدالمنعم:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، معنى مصطلح "الحرارة المحسوسة" الذي يتردد كثيرًا خلال فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا كبيرًا في درجات الحرارة ومزيد من نسبة الرطوبة.

وأوضحت الأرصاد، أن درجة الحرارة التي نشعر بها عندما نخرج في الهواء الطلق، في الواقع هي درجة حرارة "الإحساس" الخاصة بالإنسان وتأخذ في الاعتبار سرعات الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

وأضافت: "على سبيل المثال في فصل الشتاء، يُمكن أن تشعرك الرياح القوية ببرودة أكبر مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة، على العكس من ذلك في يوم رطب من فصل الصيف، يُمكن أن تشعر بأنها أكثر حرارة بشكل غير مريح مما توحي به درجات حرارة الهواء نفسها، وفي كلتا الحالتين، يمكن أن تكون تأثيرات درجة الحرارة والرياح والرطوبة أكبر بكثير".

وتسائلت:"كيف تحسب بالفعل درجة حرارة "الإحساس"؟.. مشيرة إلى أنه يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين "الارتفاع النموذجي لوجه بشري" جنبًا إلى جنب مع فهمنا لكيفية فقدان الحرارة من جسم الإنسان خلال الأيام الباردة والرياح.

وتابعت: "في الأيام العاصفة تزداد سرعة تبخر الرطوبة من بشرتك وتعمل على نقل الحرارة بعيدًا عن الجسم مما يجعلها أكثر برودة مما هي عليه في الواقع"، ولكن عندما تكون الرطوبة عالية، ينخفض معدل التبخر والتبريد، مما يجعله يشعر بالسخونة أكثر مما هو عليه في الواقع.

وأشارت الأرصاد إلى أنه يوجد معادلات رياضية كثيرة لحساب درجة الحرارة المحسوسة وتستخدم هذه الصيغ الرياضية بناءً على فهمنا لقشعريرة الرياح في درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة في درجات الحرارة العالية، وبناءًا أيضا على طبيعة المنطقة.

مقالات مشابهة

  • ضبط 13 طن دقيق قبل بيعها في السوق السوداء
  • ميقاتي يجيب على سؤال "هل هناك حرب في لبنان"؟
  • ضبط 40 ألف لتر سولار و4 أطنان سماد مدعمة بالبحيرة
  • ضبط 34 شيكارة دقيق قبل بيعه في السوق السوداء بالفيوم
  • أسعار العملات بتعاملات اليوم الجمعة في السوق السوداء وماكينات الصرف الألي
  • ضبط مدير جمعية زراعية استولى على أسمدة مدعمة وبيعها في السوق السوداء بالبحيرة
  • ضبط 10 أطنان دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء
  • يوجد معادلات رياضية.. الأرصاد تشرح معنى مصطلح الحرارة المحسوسة
  • إحباط ترويج 13 طن دقيق في السوق السوداء
  • ضبط 13 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء