فاز الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب بترشيح حزبيهما لانتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل، في أول مواجهة للمرة الثانية على التوالي في ذلك الاقتراع منذ نحو 70 عاما.

وكان بايدن بحاجة إلى أصوات 1968 مندوبا للفوز بالترشيح، وقالت شركة إديسون للأبحاث إنه تجاوز هذا الرقم مساء الثلاثاء مع بدء ظهور نتائج الانتخابات التمهيدية في جورجيا، قبل النتائج المتوقعة من مسيسيبي وولاية واشنطن وجزر ماريانا الشمالية والديموقراطيين الذين يعيشون في الخارج.

وبعد ساعات، حصد ترامب أصوات 1215 مندوبا المطلوبة لتأمين ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، إذ أجرت أربع ولايات انتخابات، بما فيها جورجيا التي يواجه فيها ترامب اتهامات جنائية بسبب مساعيه لإلغاء نتائج الولاية في اقتراع 2020.

وأصدر بايدن (81 عاما) بيانا بعد فوزه بترشيح الحزب الديموقراطي، استهدف فيه ما أسماه «حملة الاستياء والانتقام التي يشنها ترامب والتي تهدد فكرة (تأسيس) أميركا ذاتها».

وأضاف «أمام الناخبين الآن خيار يحدد مستقبل هذا البلد. هل سنقف وندافع عن ديموقراطيتنا أم نسمح للآخرين بتقويضها؟ هل سنستعيد حقنا في الاختيار ونحمي حرياتنا أم نسمح للمتطرفين بأخذها؟»

وكانت هذه النتيجة محددة سلفا إلى حد بعيد، بعد أن أنهى آخر منافسي ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري، السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، حملتها الرئاسية بعد أداء ترامب المهيمن الأسبوع الماضي، عندما فاز في 14 من أصل 15 انتخابات على مستوى الولاية.

وفي الوقت نفسه، لم يواجه بايدن سوى معارضة رمزية في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي، على الرغم من أن النشطاء الليبراليين المحبطين بسبب دعمه للعدوان الإسرائيلي على غزة أقنعوا أقلية من الديموقراطيين باختيار «غير ملتزم» بدلا من بايدن في بطاقة الاقتراع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ترامب الرئيس الأمريكي بايدن

إقرأ أيضاً:

مكسب كبير لترامب.. ماذا يحدث حال انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟

مع اقتراب انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية، يتزايد الحديث عن فرص الرئيس الحالي جو بايدن في المنافسة ضد الرئيس السابق دونالد ترامب في ظل حديث يتجدد عن الحالة الصحية لبايدن الذي تجاوز الثمانين من عمره، وظهر في أكثر من فيديو بحالة تشير إلى عدم استجماع قواه العقلية.

شرط تنحي بايدن

وتشير شبكة «فوكس نيوز» التي تؤيد ترامب إلى أن بايدن إذا قرر التنحي سيكون بمثابة أسرع مكسب لترامب: «يجب على بايدن التخلي عن الترشيح طوعيا، لأنه لا يمكن تنحيه من قبل الديمقراطيين، وفي حال قرر بايدن التنحي يجب أن يحدث ذلك قبل أو أثناء المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي المنعقد في مدينة شيكاغو في 19 أغسطس المقبل، إذا تنحى بايدن قبل المؤتمر سيكون له تأثير كبير على اختيار خلفيته وتشير الترجيحات إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس».

 قانون ولاية أوهايو

قانون ولاية أوهايو ينص على قبول ترشيح المتنافسين لمنصب الرئيس قبل 90 يوما من الانتخابات، فإذا لم يجري الاتفاق على خليفة لبايدن قبل 9 أغسطس يعتبر ترامب فائزا في هذه الولاية.

مشهد انتخابي يتكرر

وتجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية مطلع نوفمبر المقبل، وسط منافسة تعيد للأذهان انتخابات 2020 التي جرت بين ترامب وبايدن، وفاز بها الأخير وسط غضب ترامب ودفع أنصاره لمهاجمة الكونجرس وسط إدعاءه بأنه جرى تزوير الانتخابات لصالح بايدن.

مقالات مشابهة

  • خبير شؤون أمريكية: مناظرة بايدن وترامب كشفت حجم الانقسام داخل الحزب الديمقراطي
  • خبير: مناظرة بايدن وترامب كشفت حجم الانقسام داخل الحزب الديمقراطي
  • استطلاع يكشف التوجه الديمقراطي بشأن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة
  • «سيؤدي إلى فوضى».. أنباء عن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية
  • استراتيجية جديدة.. لماذا يرفض بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟
  • خبراء لـعربي21: المناظرة الانتخابية ضعيفة.. بايدن مهزوز وترامب سيّء
  • خبراء لـعربي21: المناظرة الانتخابية ضعيفة.. بايدن مهزوز وترامب سيّئ
  • مكسب كبير لترامب.. ماذا يحدث حال انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟
  • بايدن يناقش مع عائلته مصير ترشيحه وحملته تحذّر من اقتتال بين الديموقراطيين
  • ترامب يواجه اتهامات بالعنصرية بسبب كلمة فلسطيني