فاز الرئيس جو بايدن بعدد كاف من أصوات المندوبين أمس الثلاثاء، ليضمن ترشيح الحزب الديمقراطي له مع اقتراب مواجهة مع الرئيس السابق دونالد ترامب، لتكون المرة الأولى منذ 70 عاما التي تحصل فيها مواجهة ثانية في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وقالت شركة إديسون للأبحاث إن بايدن (81 عاما) تجاوز العدد المطلوب من الأصوات للفوز بالترشيح وهو 1968، وذلك مع بدء ظهور نتائج الانتخابات التمهيدية في جورجيا، قبل النتائج المتوقعة من مسيسيبي وولاية واشنطن وجزر ماريانا الشمالية والديمقراطيين الذين يعيشون في الخارج.

ومن المتوقع أن يفوز ترامب بترشيح الحزب الجمهوري في وقت لاحق، إذ تجري 4 ولايات انتخابات، بما فيها جورجيا التي يواجه فيها ترامب اتهامات جنائية بسبب مساعيه لإلغاء نتائج الولاية في اقتراع 2020.

والنتيجة محددة سلفا بشكل أساسي بعد أن أنهت آخر منافسي ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي حملتها الرئاسية بعد أداء ترامب المهيمن الأسبوع الماضي عندما فاز في 14 من أصل 15 انتخابات على مستوى الولاية.

وأصبح من شبه المؤكد أن الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ستكون الآن إعادة لسباق 2020 الذي هزم فيه بايدن سلفه ترامب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان حريات

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الرئاسية الأمريكية| بايدن : أنا مرشح ولا أحد يدفعني للرحيل

يترقب العالم، الانتخابات الرئاسية  الأمريكية، التي ستجري في نوفمبر المقبل، وسط ضغوطات عالمية جراء الحرب في غزة وإسرائيل وروسيا واوكرانيا والسودان.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية

أكد جو بايدن، رئيس أمريكا، بمواصلة الترشح لإعادة انتخابه، في ظل الضغوطات المتزايدة من قبل الديمقراطيين بضرورة انسحابه من المشهد، عقب أدءه الكارثي في مناظرة أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي فرض تساؤلات عديدة، حول استمراره في السباق وتولي الرئاسة.

قال بايدن:" أنا مرشح..أنا زعيم الحزب الديمقراطي..لا أحد يدفعني للرحيل"، خلال حديثه عبر الهاتف مع موظفي حملة إعادة انتخابه، وفق ما ذكر أحد كبار مساعديه عبر منصة التواصل الاجتماعي “x”.

نفى البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، ما تم نشره في تقارير  أمريكية تفيد بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يدرس الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية.

واتهم نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، أندرو بيتس، صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بالكذب لنشرها تقريرا يفيد بأن بايدن يدرس الانسحاب من السباق الرئاسي.

وقال بيتس، في منشور عبر منصة "إكس"، إن "هذا الادعاء عارٍ تماما عن الصحة، لو زودتنا صحيفة نيويورك تايمز بأكثر من 7 دقائق للتعليق لكنا أخبرناها بذلك".

وكانت الصحيفة قد ذكرت، اليوم الأربعاء، أن بايدن أبلغ أحد مقربيه بأنه يدرس الانسحاب من الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024 بعد أداء ضعيف في مناظرته أمام منافسه دونالد ترامب.

وبحسب التقرير، فإن بايدن يدرك أن حملته الانتخابية قد لا يمكن إنقاذ موقفها إذا لم يتمكن من استعادة ثقة الجمهور في كفاءته في الأيام المقبلة.

يدرك جيدا التحدي السياسي

ونقل التقرير عن مستشار رفيع آخر لبايدن، قوله إن الأخير "يدرك جيدا" التحدي السياسي الذي يواجهه بعد المناظرة.

يذكر أن أداء بايدن الضعيف في المناظرة الأولى ضد ترامب، الأسبوع الماضي، كان قد أثار مخاوف بين الديمقراطيين بشأن جدوى حملته، مما دفع بعض الديمقراطيين في مجلس النواب (الكونغرس) إلى مطالبته بالانسحاب من السباق الرئاسي.

وأرجع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، سبب سوء أدائه في المناظرة التي جرت يوم الخميس الماضي بينه وبين منافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة، دونالد ترامب، إلى الإرهاق الناجم عن سفراته الدولية الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • بايدن هناك من يحاول إبعادي عن السباق الرئاسي.. ويتهم ترامب بأمر خطير بشأن كورونا
  • بايدن يؤكد قدرته على هزيمة ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية
  • بايدن: لن أنسحب أنا زعيم الحزب الديمقراطي
  • ترامب يقول إن بايدن انسحب من سباق الرئاسية.. وينتقد في فيديو خليفته
  • ترامب يقول إن بايدن انسحب من سباق الرئاسية، وينتقد في فيديو خليفته
  • شاهد.. ترامب يقول إن بايدن انسحب من سباق الرئاسية، وينتقد خليفته
  • الانتخابات الرئاسية الأمريكية| بايدن : أنا مرشح ولا أحد يدفعني للرحيل
  • كيف سيُصوِّت اليهود في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
  • الانتخابات الأمريكية.. تداعيات سقوط بايدن خلال مناظرة ترامب.. هلع في الحزب الديمقراطي.. والأنظار تتجه نحو هاريس