دافع المدعي الأميركي الذي أثار عاصفة سياسية الشهر الماضي بتقرير أشار إلى "ضعف ذاكرة" الرئيس جو بايدن عن تقييمه يوم الثلاثاء، قائلا إنه ضروري في إطار التحقيق الذي يجريه بشأن تعامل بايدن مع وثائق سرية.

وتحدث المستشار الخاص الأميركي السابق روبرت هور أمام لجنة الشؤون القضائية بمجلس النواب الأميركي، وهي إحدى اللجان التي تجري تحقيقا لمساءلة بايدن (81 عاما).

وقال هور في كلمته الافتتاحية "تقييمي في التقرير بشأن أهمية ذاكرة الرئيس كان ضروريا ودقيقا وعادلا. لم أزين تفسيري. ولم أنتقص من حق الرئيس ظلما. شرحت للنائب العام قراري وأسبابه. وهذا ما طُلب مني القيام به".

ورفض هور، المدعي العام الاتحادي السابق لولاية ميريلاند، توجيه اتهامات جنائية ضد الرئيس الأميركي بعد التحقيق الذي استمر لشهور بشأن العثور على وثائق سرية في منزل بايدن ومكتبه السابق.

وأوضح هور، المنتمي إلى الحزب الجمهوري، إن ذاكرة بايدن وحالته الذهنية لهما صلة باستنتاجاته حول ما إذا كان بايدن قد احتفظ بمعلومات حساسة عن عمد.

وخلص التقرير إلى أن "السيد بايدن سيقدم نفسه على الأرجح أمام هيئة محلفين، كما فعل خلال مقابلتنا معه، باعتباره رجلا مسنا وحسن النية وذا ذاكرة ضعيفة".

وأظهر نص المقابلة التي أجراها هور مع بايدن في أكتوبر الماضي، واطلعت عليها رويترز، أن الرئيس أثار مسألة ذاكرته أولا.

وأظهر النص أن بايدن أجاب هور مازحا عندما قال إنه سيطرح أسئلة بشأن الأحداث التي وقعت قبل سنوات "أنا شاب، لذا لا توجد مشكلة".

كما أظهر أن بايدن أجاب على العديد من أسئلة هور بحرية، لكنه وجد صعوبة في تذكر تفاصيل معينة، منها تفاصيل ترتبط بالوقت الذي ترك فيه منصب نائب الرئيس.

ومثل هور أمام الكونغرس بعد أسبوع من إلقاء بايدن خطابا ناريا عن حالة الاتحاد أشار إلى بداية قوية لحملة إعادة انتخاب الرئيس الديمقراطي في مواجهة محتملة أمام سلفه الجمهوري دونالد ترامب.

وأشار هور إلى أن السياسة لم تلعب أي دور في تقريره الذي أثار غضب البيت الأبيض.

وانتقد بايدن، أكبر رؤساء الولايات المتحدة سنا في التاريخ، هذا التوصيف في تصريحات عامة عقب نشر التقرير، قائلا إن ذاكرته جيدة، ووصفت نائبة الرئيس كامالا هاريس التقرير بأن له دوافع سياسية.

وتولى هور منصب المدعي العام الاتحادي لولاية ميريلاند في عهد ترامب، وعُين مستشارا خاصا من المدعي العام ميريك غارلاند بعد ظهور قضية وثائق بايدن، وقالت الوزارة إن تعيينه انتهى يوم الإثنين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بمجلس النواب الأميركي بايدن الحزب الجمهوري دونالد ترامب ميريلاند بايدن ذاكرة بايدن بمجلس النواب الأميركي بايدن الحزب الجمهوري دونالد ترامب ميريلاند أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن بشدة حكم المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية الذي اعتبر انتصارا لمنافسه الرئيس السابق دونالد ترامب.

‭ ‬وكانت المحكمة العليا الأميركية قد خلصت في وقت سابق الاثنين إلى أنه لا يمكن مقاضاة ترامب على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس لكن يمكنها مقاضاته على التصرفات الخاصة، في حكم تاريخي يعترف لأول مرة بشكل ما بحصانة الرئيس من الملاحقة القضائية.

وقال بايدن "هذه الأمة تأسست على مبدأ أنه لا يوجد ملوك في أميركا"، مضيفا أنه "لا أحد فوق القانون".

وقال بايدن إنه مع قرار المحكمة العليا "تغير ذلك بشكل جذري".

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، إن قرار المحكمة العليا الذي يخص الرئيس السابق، دونالد ترامب "هجوم على كثير من الحقوق في البلاد ويقوض سيادة القانون".

وتابع بايدن قوله: "هناك حدود لمنصب الرئيس"، مضيفا إنه "على الشعب أن يقرر هل يريد أن يثق بدونالد ترامب مرة أخرى وهو يفعل ما يريد".

وأوضح الرئيس الأميركي في خطاب وجهه للأمة مساء الخميس، أنه "على الشعب إصدار حكم على سلوك ترامب وهو ما لم تفعله المحكمة العليا".

بايدن شدد في السياق على أن "الكل متساو أمام القانون في هذه الأمة حتى رئيس البلاد".

والاثنين، رفض القضاة في حكم كتبه رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، بتأييد أغلبية ستة أصوات في مقابل معارضة ثلاثة أصوات، قرار محكمة أدنى درجة رفض مطالبة ترامب بالحق في الحصانة من الاتهامات الجنائية الاتحادية بمساعيه لإبطال خسارته في انتخابات 2020 أمام جو بايدن.  

والأغلبية كان يمثلها القضاة المحافظون الستة، بينما عارض الحكم الأعضاء الليبراليون الثلاثة.

وترامب هو المرشح الجمهوري الذي ينافس بايدن الديمقراطي في الانتخابات الأميركية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر في إعادة لما جرى في سباق 2020 الرئاسي.

وكتب القاضي روبرتس "نخلص إلى أنه بموجب هيكلنا الدستوري للسلطات المستقلة عن بعضها، فإن طبيعة السلطة الرئاسية تقتضي تمتع الرئيس السابق ببعض الحصانة من الملاحقة الجنائية على تصرفات رسمية خلال فترة ولايته".

ومضى روبرتس يقول إن الحصانة التي يتمتع بها الرؤساء السابقون "مطلقة" فيما يتعلق "بجوهر سلطاتهم الدستورية" ويتمتع الرئيس السابق "على الأقل بحصانة مفترضة" في ما يتعلق "بالأفعال التي تقع ضمن المحيط الخارجي لمسؤوليته الرسمية" مما يعني أن ممثلي الادعاء العام يواجهون معايير قانونية مرتفعة لتخطي ذلك، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

"حصانة مطلقة" ولكن.. ماذا يعني قرار المحكمة العليا بالنسبة لترامب؟ قضت المحكمة العليا الأميركية، الاثنين، بأن الرئيس السابق، دونالد ترامب، يتمتع ببعض الحصانة من الملاحقة القضائية، فما التداعيات السياسية والقانونية لهذا القرار؟

وأشار روبرتس إلى ضرورة أن يضطلع الرؤساء "بواجبات منصبهم بلا خوف وبشكل لائق" دون تهديد بملاحقة قضائية.

وأضاف روبرتس "في ما يتعلق بالتصرفات غير الرسمية للرئيس، فليس هناك حصانة".

وأشاد ترامب بالحكم في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، وكتب: "فوز كبير لدستورنا وديمقراطيتنا، فخور بكوني أميركيا".

مقالات مشابهة

  • بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب
  • مصادر مقربة: بايدن يعاني تدهورا معرفيا ملحوظا منذ آخر 6 شهور
  • بايدن غاضب.. ماذا قال رئيس أمريكا بعد منح ترمب حصانة جنائية
  • بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب سابقة خطيرة
  • حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب
  • ماذا سيحدث إذا قرر بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي؟
  • مكسب كبير لترامب.. ماذا يحدث حال انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟
  • ضغوط بريطانية حثيثة لمنع مذكرة الاعتقال الدولية ضد نتنياهو
  • الاحتلال: لن نسلم أحدا إلى الجنائية الدولية حتى لو استخدمنا العنف
  • هل يمكن أن ينسحب بايدن من سباق الرئاسة.. ماذا لو حدث ذلك؟