يتطلع الكثير من الشباب إلى إنشاء مشاريعهم الخاصة لتوفير دخل شهري مستقل يغنيهم عن العمل لدى شركة ما أو مؤسسة تستغل طاقتهم ولا تحقق لهم ربحاً وفيراً، لكن عادةً ما تمنعهم من تنفيذ فكرة المشروع، الميزانية التي تحول دون تحقيق أحلامهم، فتأخذهم الحيرة لإيجاد فكرة مشروع يجني الكثير من الأرباح بأقل التكاليف الممكنة، ونقدم لكم في السطور التالية بعض الأفكار لمشروعات بميزانية لا تتعدى ألف جنيه.

 

أفكار مشاريع من المنزل

إذا كنت تبحث عن فكرة مشروع مربح وغير مكلف فعليك أولاً دراسة موقع تنفيذه، إضافةً إلى النفقات الأولية قبل أن تحصل منه على عائد، بحسب الدكتور تامر نور الدين، أستاذ ريادة الأعمال بجامعة المنصورة، عبر مقطع فيديو على صفحته الشخصية بموقع «فيسبوك»، مشيراً إلى أن أفضل المشاريع التي تحقق ربح فوري لا يشترط أن تبدأ بمبلغ كبير، وفيما يلي مجموعة من المشاريع التي اقترحها أستاذ ريادة الأعمال برأس مال 1000 جنيه:

 

1. مشروع إنتاج المواد الغذائية مثل الزبادي والمربى والمخبوزات وغيرها من الأغذية التي تزداد قيمتها لدى معرفة الزبون أنها «بيتي» أي مصنوعة بالمنزل، مما يعني ضمان خلوها من المواد الصناعية الضارة ومكسبات الطعم.

2. مشروع تربية الدواجن الذي يعد من أشهر المشروعات البسيطة التي يكاد لا يخلو منها بيت في الريف لضمان الربح وتوفير المال.

 

3. مشروع صيانة الهواتف المحمولة أو الأجهزة الكهربائية ويكون مفيداً لتنمية مهارات الأشخاص الحاصلين على التعليم الصناعي والفني.

4. مشروع مشتل الورد الذي لا يحتاج سوى استغلال شرفات المنزل ولا يقتصر الأمر على زراعة الورد إنما بعض النباتات التي يبحث عنها أهالي المنطقة الواجب معرفة متطلباتهم وأسلوب حياتهم قبل فتح المشروع الخاص بك. 

5. مشروع صناعة وتفصيل الملابس الذي قد يدفع صاحبه إلى عمل «ماركة» خاصة به فيما بعد.

6. مشروع تربية دودة القز، التي يمكن أن تجعلك من الأثرياء في مدة وجيزة ولا تحتاج سوى رعاية مدروسة وواعية للحفاظ على حياتها كي تصنع الحرير الذي يغذي مصانع الأقمشة. 

7. مشروع خلية النحل، وهو من المشاريع التي يستفيد منها صاحبها لتوفير غذاء العسل الطبيعي، إلى جانب المكاسب التي يجنيها هذا المشروع البسيط غير المكلف. 

8. مشروع بيع المنظفات يبدو رائجاً في الوقت الحالي ويحقق الكثير من المكاسب لأصحابها خاصةً في ظل اتجاه الكثير من ربات البيوت نحو الاقتصاد في المنظفات المنزلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروعات صغيرة أفكار مشاريع العمل الحر العمل من المنزل الکثیر من

إقرأ أيضاً:

منها أبراج كانت ستُبنى في مصر.. ألق نظرة على تصاميم معمارية لم تبصر النور قط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--  مقابل كل مشروع معماري يتم بناؤه، يتم إيقاف أو نسيان العديد من المشاريع الأخرى التي لم تَعُد موجودة إلا في الرسومات أو المخططات التوضيحية.

وتُعرض هذه الإنجازات غير المتحقِّقة، وصُمِّمت العديد منها على يد بعض من أشهر المهندسين المعماريين في العالم، معًا في كتاب يُدعى "أطلس العمارة التي لم تُبنَ قط" (The Atlas of Never Built Architecture).

ويضم الكتاب 350 مشروعًا تقريبًا، ويتخيل مساحات طبيعية وحضرية حيث لا يشكل المال مشكلة، ويتم قمع التأخيرات البيروقراطية، ويُنفِّذ الحالمون مفاهيمهم فيها.

قامت بلدة صغيرة في جنوب إيطاليا بالترويج لمتحف "Strongoli" الواقع على منحدر صخري كوجهة جديدة محتملة للفنون في العالم. ولكن بما أنّ عدد سكان البلدة بلغ 6،500 نسمة فقط، وصف مؤلفو الكتاب الاقتراح بأنّه "وهمي".Credit: ISOCHROM.com/Courtesy COOP HIMME

وفي مقدمة الكتاب، كتب المؤلفان، سام لوبيل، وجريج غولدين، أنّ التصاميم غير المبنية عبارة عن "رؤى نقية وخالصة".

وأضافا أنّها "نجت من التعديلات الحتمية التي تفرضها السوق أو السياسة، والتي غالبًا ما تلطخ الصور الرائعة بالواقع الباهت".

وكانت العديد من هذه الرؤى مثالية للغاية لدرجة أنّها لم تتمكن من ترك الصفحات التي رُسِمت عليها قط. 

تصوَّر المهندس المعماري، هنري كوب، نسخة شاهقة من بورصة نيويورك في عام 1963. ولم تتحقق الفكرة قط.Credit: Pei Cobb Freed & Partners

وابتلعت تقلبات السوق المالية العالمية بعضًا من الخطط المعمارية، مثل دار الأوبرا في دبي للمهندسة المعمارية البريطانية العراقية زها حديد، والتي بلغت كلفتها 100 مليون دولار.

وانهار المشروع خلال الركود الاقتصادي الكبير في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى جانب عشرات المشاريع الأخرى.

قام أفراد من أبرشية كنيسة " Hatlehol" في النرويج بجمع الأموال لعقود، ولكن لم يكن لديهم ما يكفي لتمويل المشروع.تصوير: Courtesy Cornelius Vöge

ولم يتمكن آخرون ببساطة من جمع التمويلات، مثل "مركز نيو أورلينز الوطني للجاز" الذي كان من المفترض أن يكون رمزًا ثقافيًا جديدًا في أعقاب إعصار "كاترينا"، أو كنيسة جميلة حاكت المناظر الجبلية كانت من المفترض أن تُزيِّن أليسوند بالنرويج.

وشملت عقبات مالية أخرى مشكلة واجهها فندق "Xanadu" في لاس فيغاس كان من المفترض أن يحوِّل المنطقة في عام 1975، ولكن تم إيقافه بسبب الخلافات حول من سيدفع فاتورة خطوط الصرف الصحي.

صُمم مشروع "Peruri 88" الخاص بشركة "MVRDV" في عام 2012 ليكون في جاكرتا بإندونيسيا. وكان من المفترض أن يضم مساحات سكنية، ومكاتب، ودور سينما، وحدائق.Credit: Courtesy MVRDV

وفي بعض الحالات، أدى الموت المبكر لمهندس معماري أو مطور إلى موت مشاريعهم معهم.

ولو لم يمت المهندس المعماري البولندي، ماثيو نوفيكي، في تحطم طائرة في عام 1950، لكان قد أشرف على تحويل شانديغار شمال الهند. 

وبدلاً من ذلك، أصبح المهندس المعماري السويسري الفرنسي، لو كوربوزييه، معروفًا بعمله على مخططات المدينة لعقود.

ورُفِضت بعض المشاريع اللافتة بسبب تصاميمها.

صممت المهندسة المعمارية زها حديد "أبراج الحجر" في عام 2009. وكان من المفترض أن يُبنى المشروع في القاهرة، ولكن تم وقف المشروع.Credit: Courtesy Zaha Hadid Architects

وفي عام 1954، ابتكر المهندس المعماري الياباني، سيتشي شيراي، تصميمًا يبعث السكون والهيبة في الوقت ذاته لـ"معبد الكوارث الذرية" (Temple of Atomic Catastrophes)، وكان شكله يشبه "سحابة فطر"، وفقًا للمؤلفين.

ونُشِر التصميم في العام ذاته الذي اكتُمل فيه بناء حديقة هيروشيما التذكارية للسلام، والتي صممها كينزو تانجي. 

ولم تؤخذ الخطط على محمل الجد، ولكن تم تكريم شيراي لتصميمه بعد عقود عندما فاز بجائزة "بريتزكر" بعد وفاته.

لم يُؤخذ "معبد الكوارث الذرية" الذي صممه سيتشي شيراي على محمل الجد في عام 1954.Credit: Seiichi Shirai/The Shoto Museum

ومع وجود العديد من المشاريع المعمارية التي تعرضت للانتقادات عبر الإنترنت بسبب شكلها، إلا أنّ بعضها أشعل نظريات المؤامرة عبر الإنترنت بشكلٍ لم يتمكن المشروع من التغلب عليها.

مقالات مشابهة

  • قحيم والهادي يتفقدان عدداً من المشاريع بمحافظة صنعاء
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • محافظ الشرقية يشدد على الانتهاء من 10 مشروعات رصف بتكلفة 180 مليون جنيه
  • تسليط الضوء على الأهمية الاقتصادية للطحالب في "تربية الرستاق"
  • محافظ القليوبية يناقش مشروعات الصرف الصحي بالمرحلة الثانية
  • خبير أثري: التجلي الأعظم من أهم المشاريع الدينية عالميا
  • منها أبراج كانت ستُبنى في مصر.. ألق نظرة على تصاميم معمارية لم تبصر النور قط
  • محافظ القليوبية يتابع مشروعات الصرف الصحي ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة
  • محافظ القليوبية يتابع مشروعات الصرف الصحي ضمن حياة كريمة
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن