مع دخول اليوم الثالث من رمضان، يحرص المسلمون على ترديد دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024، لاسيما في ساعات السحر التي تعد ساعات الاستجابة، ويتجلى فيها رب العزة، ومن الأدعية المستحبة في دعاء اليوم الثالث من رمضان، نشر القارئ طه عزت مجموعة من الأدعية بصوت مميز.

دعاء اليوم الثالث

ويمكن ترديد دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024، في صلاة التهجد والقيام أو دعاء القنوط في الفجر، و قول: «اللهم اجعل لنا في هذا الشهر نصيبًا من رحمتك الواسعة، بجودك وبكرمك يا أكرم الأكرمين، ربي دبر لي أمري فأني لا أحسن التدبير وسهل لي كل عسير ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم أسعد القلب ونور الدرب لي ولعائلتي وأحبابي وارحمنا يا أرحم الراحمين، يارب منك العون على القيام والصيام، أغفر لنا وتوب علينا يا رحيم».

دعاء اليوم الثالث من رمضان

ومن دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024: «اللهم يا جامع الناس في يوم لاريب فيه اجمع على أمنياتي وحقق لي رغباتي وامنح السلام لحياتي، اللهم يا ملين الحديد ومسهل الشديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم في طهر قلبي بضياء أنواره وأعني على أتباع آثاره بنورك يا نور قلوب العارفين في شهر رمضان، واجعله رمضان الخير والبركة».

وتابع: «اللهم إني أسألك أن تفتح لي أبواب جنتك وأغلق عني أبواب النار ووفقني لتلاوة القرآن، اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين».

الدعاء المستجاب

وقال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر: «والدعاء المستجاب إذا نزل بالإنسان هم أو حزن؛ ما رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا حزبه أمرٌ قال: «يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيث».

الدعاء للوالد المتوفي 

وأكد أنه مستحب الدعاء للوالد أو الوالدة المتوفيين، قائلا: «فعلى من تُوفي والداه أن يكثر من الدعاء والاستغفار لهما؛ قال تعالى: ﴿وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا﴾ [الإسراء: ٢٤]، وفي الحديث الذي رواه الإمام مسلم في "صحيحه" أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَة..» وذكر منها: «وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ».وفي الحديث الذي رواه الإمام البخاري في "الأدب المفرد" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "ترْفَع للميت بعد موته درجة، فيقول: أي رب، أي شيء هذه؟ فيقال: ولدك استغفر لك".

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024 دعاء اليوم الثالث من رمضان دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024

إقرأ أيضاً:

علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة

قال الشيخ علي جمعة، عضوهيئة كبار العلماء بالأزهرالشريف إن يوم الجمعة هو أهم أيام الأسبوع، حيث يتسابق المسلمون إلى الطاعات والعبادات، ومنها الدعاء للمتوفى، فقد وردت أحاديث نبوية تشير إلى فضل هذا اليوم ووجود ساعة فيه يستجاب فيها الدعاء، ومن أجمل ما يمكن للمسلم فعله في هذه الساعة هو التوجه إلى الله بالدعاء لمن فارقوا الحياة، طلبًا للرحمة والمغفرة لهم.

دعاء يوم الجمعة للمتوفى

وأضاف الشيخ علي جمعة، عبر قناة سي بي سي، في فيديو مسجل أنه من المستحب أن يتذكر المسلم أقاربه وأحبابه الذين رحلوا عن الدنيا في هذا اليوم الفضيل بالدعاء، وهناك العديد من الأدعية التي يُمكن ترديدها للمتوفي يوم الجمعة، ومنها:

اللهم ارحم ميتنا واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره

- اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار

- اللهم اجعل قبره نورا لا ينقطع

- اللهم في يوم الجمعة هذا، اغفر لموتانا وارحمهم، وعافهم واعفُ عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.

- اللهم افتح لهم أبواب رحمتك في هذا اليوم المبارك

- اللهم إنا نسألك في هذا اليوم العظيم أن ترحم أرواحهم، وأن تجعلهم في الفردوس الأعلى من الجنة، برفقة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

أهمية الدعاء للمتوفى يوم الجمعة

وأكد الشيخ علي جمعة، أن يوم الجمعة هو يومٌ مميز في حياة المسلم، يُستحب فيه الإكثار من الصلاة على النبي والدعاء، والدعاء للمتوفى فيه يُعدّ من أفضل الأعمال، إذ يستجيب الله فيه الدعاء في ساعة مباركة لا يُرد فيها طلب، وقد بيّن العلماء أن الدعاء يصل إلى الميت ويخفف عنه في قبره، ويعدّ الدعاء للمتوفين صدقة جارية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:«إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم).

 

 

مقالات مشابهة

  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • « رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ».. دعاء اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»
  • في ساعة الاستجابة الجمعة.. ردد أدعية زوال الضيق والاكتئاب
  • علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة