كثير من العادات الخاطئة المرتبطة بالصيام، تؤدي إلى مشكلات صحية يمتد تأثيرها إلى ما بعد شهر رمضان، ومن هذه العادات الإفراط في شرب الماء خلال تناول السحور، لتخزين كمية كبيرة من الماء لمنع العطش طوال ساعات الصيام، إلا أن هذه العادة الخاطئة يمكن أن تسبب كوارث صحية ومشكلات في الجهاز الهضمي.

مخاطر شرب كميات مياه كبيرة على السحور

لا يعد شرب كمية كبيرة من الماء عند السحور فكرة جيدة للتغلب على الحر أو العطش، لأن ذلك يثقل المعدة وقد يصيبها بالتلبك، بحسب موقع «cnbc» الأمريكي، الذي أوضح أن الجسم عندما لا يحتاج إلى الكمية التي تدخله من الماء، يتعرض لخلل في نسبة الصوديوم بالدم، ومن ثم تبدأ خلايا الجسم في الانتفاخ، الذي يمكن أن يتسبب بدوره في مشكلات صحية عديدة تصل شدتها إلى تهديد الحياة، جراء التسمم المائي، لذلك ينصح الموقع بضرورة شرب الماء بكميات مناسبة لحاجته، ويمكن تحديدها بحوالي 3 إلى 4 لترات يومياً مقسمة على فترات خلال ساعات اليوم.

هل تمنع كثرة المياه بالسحور عطش الصيام؟

من الناحية العملية لا يحتفظ الجسم بالماء الذي تشربه عند السحور، بل يتخلص منه في ساعات النهار الأولى، فلن يأتي منتصف اليوم قبل أن تفقد معظمه من خلال التبول، وستجد نفسك قد اضطررت إلى الذهاب إلى الحمام عدة مرات بشكل مزعج، حسب تصريحات تليفزيونية للدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، مؤكداً أن شرب الماء بكميات كبيرة في السحور لا يساعد على منع الشعور بالعطش أثناء الصوم، بل على العكس من ذلك فإنه يهدد حياة مرضى الكبد والقلب والكلى، بسبب معاناتهم من احتباس السوائل بالجسم، الذي قد يؤدي إلى مضاعفات صحية، مثل تورم الجسم وانتفاخ الساقين.

نصائح لتجنب العطش أثناء الصيام

من الممكن لتناول كميات كافية من السوائل خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، أن يقلل الشعور بالعطش أثناء الصيام، إضافةً إلى الحرص في وجبة السحور على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالسوائل، مثل الخيار والخس والطماطم والبطيخ، لسهولة امتصاصها أثناء الهضم، وهو ما يحافظ على رطوبة الجسم مدة أطول، بحسب موافي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شرب كميات كبيرة من الماء السحور حسام موافي العطش في الصيام

إقرأ أيضاً:

احذر من الرطوبة تؤثر على العضلات.. طرق الوقاية منها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعاني بعض الأشخاص من تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الجسم بالسلب، درجة الرطوبة كلما كانت أعلى كان الجسم عرضة لأضرار كبيرة، فالرطوبة تؤثر على الجسم بشكل عام مثلما أكد تقرير نشره فى موقع verywellhealth الطبي المهتم بالصحة العامة.
وأوضح التقرير أن هناك عددا من الأعراض التى تظهر على تأثر الجسم بالرطوبة الزائدة في الجو، والتى غالبا ما تتعلق مع ارتفاع درجات الحرارة، مثل الشعور بالتعب الشديد والضعف العام والرغبة فى القئ والدوخة ، بل تصل إلى التهاب العضلات وتشنجها الشديد،  بالإضافة الي تسارع ضربات القلب والإغماء فى بعض الحالات.

تؤثر الرطوبة بشكل مباشر على العضلات، لأن الإنسان فى هذه الحالة يفقد المزيد من العرق، وبالتالي يخسر الكثير من سوائل الجسم فى هذا الشكل، وحينها تحدث صدمة للعضلات، خاصة فى الأطراف كالذراع والساق والبطن، ما يؤدي إلى التشنج الشديد فى بعض الحالات التي تعاني من التعرض للرطوبة العالية، وهو ما يؤثر بشكل كبير على العضلات والأعصاب وقدرة الجسم على التعامل مع الرطوبة.

يصاب الجهاز التنفسي بأعراض  مثل الربو والحساسية، تتأثر بدرجة الرطوبة العالية، لأن الهواء الناتج عن الرطوبة قد يؤدي إلى مشكلات كبيرة في التنفس فقد تؤدي إلى تطور حالة مرضى الربو والحساسية أيا كانت نوع الحساسية التي يعانون منها، بالإضافة إلي الشعور بالإنهاك الشديد والإجهاد الحاد.

ولكي تتجنب الرطوبة عليك بتجنب التعرض للشمس المباشرة، وتجنب الجلوس في مكان رطوبته عالية، وليس جيد التهوية، بالإضافة إلي أهمية الاستحمام والتخلص من العرق باستمرار .

مقالات مشابهة

  • ضبط كميات كبيرة من اللحوم والمواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمى بالسنطة
  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • تصفي 180 لتر دم يوميًا.. موافي: الكلى "عضو خسيس" يعمل بطريقة سبحان الله
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو)
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • للراغبين في كلية الطب.. حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية العامة
  • "عايز تدخل كلية طب".. نصيحة عاجلة من حسام موافي لطلاب الثانوية العامة (فيديو)
  • رغم قسوة الطقس الحار.. مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة
  • احذر من الرطوبة تؤثر على العضلات.. طرق الوقاية منها