صحيفة البلاد:
2024-06-30@11:51:32 GMT

السلطان يثمن جهود «سدايا»

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

السلطان يثمن جهود «سدايا»

الرياض – واس

استقبل معالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، في مبنى الهيئة الرئيس بالرياض اطّلع خلالها على المنصة الوطنية للمدن الذكية (Smart C) ومركز عمليات الرياض الذكية (Smart ROC) الذي يعمل كنقطة مركزية تستخدم البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي لرصد المؤشرات التشغيلية وتحليلها والتنبؤ، بما يخدم في تطوير وإدارة قطاعات البنية التحتية والخدمات الحضرية.

وثمن معالي الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض الجهود التي تبذلها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” لتحقيق مفهوم المدن الذكية. وخلال الزيارة، عقد معالي رئيس “سدايا” مع معالي الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض لقاءً؛ بُحث خلاله سُبل التعاون بين الجهتين للاستفادة من البيانات وتقنيات الاصطناعي، وتعزيز أدوارها في التنمية المستدامة، وتحسين جودة الحياة في الرياض.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، اجتماعًا مع  تيريه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية، وهانز أولاف راين، الرئيس التنفيذي لشركة "يارا كلين أمونيا"، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والسيدة هيلدا كليميتسدال، سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة، و وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، و محمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك النرويجية" لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالترحيب بالسيدة هيلدا كليميتسدال، سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة، مؤكدًا أن مصر والنرويج تجمعهما علاقات تعاون وثيقة، ومُعربًا عن تقديره للشركات النرويجية التي تعمل على تنفيذ عدد من المشروعات المهمة في مصر، ومن أبرز هذه الشركات شركة "سكاتك" التي تحظى بدعم واهتمام كبيرين من الحكومة النرويجية.

و هنأ الدكتور مصطفى مدبولي شركة "سكاتك النرويجية" على نجاحها في التوقيع اليوم على عقدين مهمين لشراء الأمونيا الخضراء من مصر، وأحد هذه العقود هو أول عقد ملزم مع شركة فيرتيجلوب لشراء الأمونيا الخضراء على مستوى العالم.

وبدوره، قال تيريه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية، إن تحالف "مصر للهيدروجين الأخضر"، الذي تقوده شركة "سكاتك النرويجية"، مع كل من شركة "فيرتيجلوب"، و"أوراسكوم للإنشاءات"، و"صندوق مصر السيادي"، بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء نجح في توقيع اتفاق ملزم لبيع الأمونيا الخضراء لمدة 20 عامًا مع شركة فيرتيجلوب اليوم خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

وأشار إلى أن التحالف قد بدأ في بناء المشروع عام 2021 بغرض تطوير وبناء وتشغيل محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث يتم تحويله إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة مصر للأسمدة، وتصديره إلى الخارج عن طريق شركة المشروع "مصر للهيدروجين الأخضر".

وأضاف أن المشروع يقوم بإنتاج حوالي 13 ألف طن من الهيدروجين الأخضر الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة في السنة، بمجموع استثمارات ٥٠٠ مليون دولار أمريكي، من خلال محطتي إنتاج طاقة شمسية وطاقة رياح بقدرة 270 ميجاوات لتغذية عمليتي تحليل الهيدروجين وتصنيع الأمونيا.

وأشار إلى أنه بعد نجاح المشروع في تأمين اتفاق طويل الأجل هو الأول من نوعه على مستوى العالم لبيع إنتاج المشروع من الأمونيا الخضراء لمدة 20 عاماً إلى شركة فيرتيجلوب، سوف تستكمل شركة المشروع العمل مع شركاء التمويل وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للانتهاء من إعداد عقود التمويل والانتفاع بالأرض لمحطات الطاقة المتجددة، وذلك بعد أن قامت الشركة بتشغيل المرحلة الأولى من المشروع بنجاح خلال مؤتمر المناخ كوب27 الذي عقد في شرم الشيخ عام 2022 في حضور رئيس الجمهورية. ومن المخطط وصول المشروع للإغلاق المالي خلال النصف الأول من عام 2025.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية إلى أن الشركة وقعت اليوم أيضًا عقدًا مع شركة يارا كلين أمونيا النرويجية لشراء الأمونيا الخضراء من مشروع "دمياط للأمونيا الخضراء" الذي ستنفذه الشركة باستثمارات 900 مليون دولار في ميناء دمياط بالشراكة مع شركة موبكو والشركة القابضة للبتروكيماويات.

وأشار إلى انه بموجب العقد ستشتري شركة يارا الأمونيا الخضراء من مصر لمدة 20 عامًا.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الاتفاقية تعكس الثقة في المشروع ومناخ الاستثمار في مصر، مشيراً إلى أن التكلفة الاستثمارية المبدئية للمشروع تقدر بحوالي 900 مليون دولار، بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً، لافتا إلى أن المشروع يهدف لتوليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميجاوات من الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

كما أكد وليد جمال الدين أهمية مشروعات الشركة في إطار المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والاستعداد لتقديم الدعم اللازم لها.

مقالات مشابهة

  • “الهيئة الملكية بينبع” تحقق جائزة المركز الأول كأفضل “مركز خدمات طوارئ وخدمات عامة” بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس إثر وفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية
  • الجندي يثمن كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار.. ويؤكد: حصدنا استثمارات أوروبية بـ5 مليارات يورو
  • وزير الاتصالات يتباحث مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن
  • عمالقة التكنولوجيا يكشفون أسباب تسريح الموظفين
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار في التقنيات الحديثة
  • تمكين الكوادر النسائية في قطاع الطاقة المستدامة
  • “سدايا” تفتح باب التسجيل في برنامج “NVIDIA” لتدريب المدربين المعتمدين في الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • قرار جمهوري بإصدار اللائحة التنفيذية للهيئة القومية لعلوم الفضاء