الوطن:
2024-09-30@18:11:19 GMT

هل البخور يفطر الصائم؟.. دار الإفتاء توضح (فيديو)

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

هل البخور يفطر الصائم؟.. دار الإفتاء توضح (فيديو)

هل البخور يفطر الصائم؟.. سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، خلال مقطع فيديو نشرته عبر بوابتها الرسمية، إذ يلجأ البعض إلى إشعال البخور في المنازل لتعطيرها وطرد الطاقة السلبية منها، وفي شهر رمضان المبارك يحرص المسلم على الاجتهاد في العبادات والطاعات وعلى رأسها الصيام، إلا أن هناك بعض الأمور التي يختلط على العبد فهمها وخاصة المتعلقة بصحة الصيام، ومن بينها إشعال البخور في نهار رمضان.

هل البخور يفطر الصائم؟

وللإجابة عن هل البخور يفطر الصائم؟، حرصت الإفتاء المصرية على توضيح هذا الأمر وشرحه بالتفصيل، فهو من الأمور الشائكة التي أحدثت جدلا بين الناس على حكم استخدامها أثناء الصيام والتي تنزل في الحلق، وآخرى تكون رائحة فقط، وهي من الأمور التي يحاول العبد معرفتها مع قدوم شهر رمضان.

هل البخور يفطر الصائم في رمضان أم لا؟ 

ورداً على هل البخور يفطر الصائم؟، قال الشيخ عماد عفت أمين الفتوى الراحل، إن إشعال البخور في نهار رمضان جائز شرعاً، لافتا إلى أن البعض كرهه في حالة كان البخور من النوع الذي يتكاثف في الأنف وينزل إلى الحلق، مؤكدا أنه في حالة كان البخور مجرد رائحة فقط، فلا بأس من استخدامه في نهار رمضان، وهو من مباحات الصيام، ولا يعد سبباً في إفطار صائم.

هل شم الروائح يفطر الصائم؟

وبخلاف توضيح الرد على هل البخور يفطر الصائم؟، تناول الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم استعمال العطور في نهار رمضان، وهل شم الروائح يفطر الصائم؟، موضحا أن استخدام العطور في نهار رمضان لا يفطر الصائم، كونها روائح تشم، مثلها مثل البخور.

هل البلغم يفطر الصائم؟

وفي سياق الحديث عن مبطلات الصيام، أوضحت دار الإفتاء المصرية، الرد على سؤال هل البلغم يفطر الصائم؟، موضحة أن بلع البلغم أثناء الصيام لا يفسده عند جماعة من الفقهاء، ولا يضر الصائم أن يبتلع بلغَمَهُ أو نخامته، سواء كان البلغم صغيرًا أم كبيرًا، وسواء كان في الفم أم على طرف اللسان، والصوم صحيحٌ، ولا قضاء على فاعل ذلك؛ عملًا في هذه المسألة بمذهب من أجازها من فقهاء المسلمين. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء المصریة فی نهار رمضان

إقرأ أيضاً:

طقس حار نهارًا ومعتدل ليلًا.. توقعات الطقس ليوم الإثنين 29 سبتمبر 2024

طقس حار نهارًا ومعتدل ليلًا.. توقعات الطقس ليوم الإثنين 29 سبتمبر 2024.. تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الإثنين 29 سبتمبر 2024، طقس حار نهارًا على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، معتدل الحرارة ليلًا وفي الصباح الباكر.

ومن المتوقع أن يشهد غدًا اضطرابًا في الملاحة على البحر المتوسط، مع سرعة الرياح التي تتراوح بين 50 إلى 70 كم في الساعة، وارتفاع الأمواج بين 2.5 إلى 4 أمتار.

شبورة مائية على بعض المناطق

وتتوقع الهيئة ظهور شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وقد تكون كثيفة أحيانًا في السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة ووسط سيناء.

نشاط الرياح وفرص الأمطار

ومن المتوقع أن تنشط رياح معتدلة أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد على فترات متقطعة. هناك أيضًا فرص ضعيفة لأمطار خفيفة على مناطق متفرقة وفترات متقطعة على مناطق من السلوم ومطروح.

انخفاض الحرارة.. "الأرصاد" تعلن حالة الطقس غدا الإثنين في مصر حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 حالة الطقس اليوم 29-9-2024 في محافظة قنا بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الأحد ودرجات الحرارة (تفاصيل)  درجات الحرارة المتوقعة

فيما يلي درجات الحرارة المتوقعة غدا الإثنين:
- القاهرة: العظمى 32 درجة، الصغرى 23 درجة
- الإسكندرية: العظمى 29 درجة، الصغرى 21 درجة
- مطروح: العظمى 28 درجة، الصغرى 23 درجة
- سوهاج: العظمى 34 درجة، الصغرى 22 درجة
- قنا: العظمى 36 درجة، الصغرى 24 درجة
- أسوان: العظمى 37 درجة، الصغرى 24 درجة

تؤكد هيئة الأرصاد الجوية على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة الطقس الحار والرياح النشطة، وضرورة توخي الحذر أثناء القيادة في الصباح بسبب الشبورة المائية.

مقالات مشابهة

  • رمضان عبدالمعز منتقدا شراء الموبايلات كل سنة: الاعتدال خير الأعمال (فيديو)
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • طقس حار نهارًا ومعتدل ليلًا.. توقعات الطقس ليوم الإثنين 29 سبتمبر 2024
  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • رمضان عبد المعز: 3 أمور لا يحبها الله سبحانه وتعالى في العباد (فيديو)
  • أسباب انتشار الشائعات وترويجها.. الإفتاء توضح الحل
  • بعد أزمة مؤمن زكريا.. هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع.. الإفتاء توضح
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • استشاري: الصيام المتقطع يقي من الأمراض المزمنة ويساعد على تخفيف مخزون الدهون في الجسم