أكد الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون أنه و في عهده كرئيس للولايات المتحدة بذل كل ما في وسعه لكي تصبح روسيا شريكة لبلاده ولايندم على ما أمضاه من وقت في هذا الشأن.

ونقل التلفزيون التشيكي عن كلينتون قوله خلال مؤتمر عقد في براغ يوم الثلاثاء: "إن القرار الذي اتخذ آنذاك بتوسيع حلف شمال الأطلسي كان استثمارا جيدا ومخاطرة ذكية وعزز التحالف بشكل كبير"، مشيرا إلى محاولته بأن يجعل روسيا شريكة لبلاده.

إقرأ المزيد دولة أوروبية تقود حملة لجمع التبرعات لشراء قذائف لأوكرانيا

وأضاف كلينتون: "لقد فعلت كل ما بوسعي من أجل هذا"مؤكدا أنه ليس نادما على أية دقيقة قضاها في هذه المحاولات.

وذكر كلينتون بالقانون التأسيسي بين الناتو وروسيا، الذي تم التوقيع عليه في عام 1997، خلال فترة رئاسته أيضا، وأضاف كلينتون: "لقد فشلنا، وذهبت روسيا في اتجاه مختلف، ولكن من المهم محاولة القيام بالشيء الصحيح".

يذكر أن المؤتمر الدولي انعقد في براغ تحت عنوان "أمننا ليس أمرا يفرط به" واستمر يوما واحدا، وتم تخصيصه للذكرى الخامسة والعشرين لانضمام جمهورية التشيك وبولندا وهنغاريا إلى الناتو في 12 مارس 1999، وكان كلينتون مسؤولا عن البيت الأبيض في ذلك الوقت.

المصدر: "نوفوستي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض بودابست حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الصومالي يصف الإجراءات الإثيوبية بالتهديد الخطير لبلاده

 

قال إن المناورات العدوانية لإثيوبيا، بما فيها مذكرة التفاهم غير القانونية مع مجموعة انفصالية في شمال الصومال، تقوض سيادة الصومال وتشجع الحركات الانفصالية، وتهدد وحدتنا الوطنية

التغيير: وكالات

قال رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري إن بلاده تواجه حاليا “تهديدا خطيرا” ناجما من “محاولات إثيوبيا ضم أجزاء من الصومال تحت ستار تأمين الوصول إلى البحر”.

ووصف بري خلال حديثه في المناقشة العامة للجمعية العامة هذه الإجراءات بأنها “غير قانونية وغير ضرورية”، قائلا إن “الموانئ الصومالية ظلت دائما متاحة للأنشطة التجارية المشروعة لإثيوبيا”.

وبحسب منصة الأمم المتحدة للأخبار قال رئيس الوزراء الصومالي “إن المناورات العدوانية لإثيوبيا، بما فيها مذكرة التفاهم غير القانونية مع مجموعة انفصالية في شمال الصومال، تقوض سيادة الصومال وتشجع الحركات الانفصالية، وتهدد وحدتنا الوطنية”.

وقال رئيس وزراء الصومال إن هذه الإجراءات تأتي في وقت يسعى فيه الصومال إلى السلام والتماسك، مضيفا أن هذه الإجراءات “تزرع الانقسام وتعمل أيضا كدعاية للجماعات الإرهابية مثل حركة الشباب التي تستغل استفزازات إثيوبيا لتجنيد وتطرف الأفراد الضعفاء”.

وأشار حمزة عبدي بري إلى أن “مثل هذا السلوك المزعزع للاستقرار يشكل خطرا كبيرا على أمن واستقرار منطقة القرن الأفريقي بأسرها”.

من جانبه قال وزير الخارجية الإثيوبي تاي أستكي سيلاسي إن مذكرة التفاهم التي أبرمتها إثيوبيا مع أرض الصومال تستند إلى النظام السياسي القائم في الصومال وتهدف إلى “تحقيق النمو والازدهار المشترك في المنطقة”.

وقال في كلمته أمام مناقشات الجمعية العامة إن دولا أخرى أبرمت اتفاقيات مماثلة، “ولا يوجد سبب يدعو الحكومة الاتحادية الصومالية إلى إثارة العداء الذي يهدف بوضوح إلى التغطية على التوترات السياسية الداخلية”. وأعلن رفض بلاده لما وصفها بـ “الاتهامات الزائفة الموجهة إلى بلدي”.

وأعرب الوزير الإثيوبي عن قلق بلاده البالغ إزاء انعدام الأمن البحري في البحر الأحمر والمحيط الهندي، حيث تعتمد البلاد بشكل كبير على الأنشطة البحرية الآمنة لمواطنيها البالغ عددهم 120 مليون نسمة وتجارتها الكبيرة.

وقال تاي أستكي سيلاسي إن هذه المنطقة تواجه تهديدات من الصراعات والقرصنة وغيرها من الأنشطة غير المشروعة، مشيرا إلى أن إثيوبيا اتخذت دورا استباقيا في مكافحة هذه التهديدات وتؤكد على الحاجة إلى جهود تعاونية مع الدول المجاورة لإنشاء نهج أكثر شمولا للأمن البحري يضمن المشاركة المتساوية من جميع أصحاب المصلحة.

بالإضافة إلى ذلك، قال إن الإرهاب يشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن في منطقة القرن الأفريقي، وخاصة من الجماعات المتطرفة مثل حركة الشباب. وقال إن بلاده واثقة من أن الحكومة الصومالية سوف تعترف قريبا بالتضحيات التي قدمتها بلاده لتحرير الصومال من قبضة الجماعات الإرهابية.

 

الوسوماثيوبيا الأمم المتحدة الصومال

مقالات مشابهة

  • Epic Games تقاضي جوجل وسامسونج لجعل تنزيل Fortnite أمرًا صعبًا للغاية
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • الجارديان: مقتل حسن نصر الله يترك إيران أمام خيار مصيري ويمثل إهانة للولايات المتحدة
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا
  • الخارجية الإيرانية: أمريكا شريكة في جريمة اغتيال السيد نصرالله
  • رئيس الوزراء الصومالي يصف الإجراءات الإثيوبية بالتهديد الخطير لبلاده
  • لن يمر دون رد.. إيران: أمريكا شريكة في اغتيال نصرالله
  • الخارجية الإيرانية: الولايات المتحدة شريكة في اغتيال نصر الله
  • روسيا تحذر الغرب من "مغامرة انتحارية"
  • مسئول أممي يُدين هجوما روسيا ألحق أضرارا بمستشفى في أوكرانيا