قالت الإدارة الأمريكية اليوم الثلاثاء إن واشنطن سترسل حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار في أول خطوة من نوعها منذ شهور مع استمرار عرقلة الزعماء الجمهوريين بالكونغرس لمساعي تقديم أموال إضافية لكييف.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن التمويل يأتي من عمليات توفير غير متوقعة في تكاليف عقود وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وسيستخدم في تقديم قذائف مدفعية وذخائر لأنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة (هيمارس).


وكانت رويترز قد أوردت حصراَ في وقت سابق اليوم الثلاثاء نبأ حزمة المساعدات الجديدة.
وبحث مسؤولون أمريكيون أيضاً خيار مصادرة نحو 285 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة في عام 2022 لدفع ثمن الأسلحة الأوكرانية.
ويدعم الرئيس الأمريكي جو بايدن المساعدات العسكرية لأوكرانيا منذ الغزو الروسي لها في عام 2022، بينما يتبنى منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترامب موقفاً أكثر انعزالية.

ويتعرض مجلس النواب الأمريكي لضغوط لتمرير حزمة بقيمة 95 مليار دولار لتعزيز المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وحصل التشريع على موافقة مجلس الشيوخ بأغلبية 70 صوتاً مقابل 29، لكن رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون يقاوم طرح مشروع القانون للتصويت.
وقالت وزارة الدفاع الدنماركية اليوم إن الدنمارك ستقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة تشمل أنظمة مدفعية وذخيرة لأوكرانيا تبلغ قيمتها نحو 2.3 مليار كرونة دنمركية (336.6 مليون دولار).
ونقلت صحيفة فايننشال تايمز اليوم عن مسؤولين مطلعين قولهم إن دول الاتحاد الأوروبي بصدد الموافقة على زيادة جديدة بقيمة خمسة مليارات يورو (5.46 مليار دولار) لصندوق يستخدم في تمويل الشحنات العسكرية إلى أوكرانيا.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن حصولها على مساعدات أميركية بقيمة 8.7 مليار دولار

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الخميس، إنها ستحصل على حزمة مساعدات أميركية بـ8,7 مليارات دولار لدعم البلاد في عملياتها العسكرية الحالية، تشمل تحديث أنظمة الدفاع الجوي.

وجاء في بيان للوزارة أن "الحزمة تتضمن 3,5 مليارات دولار لمشتريات أساسية للحرب... و5,2 مليارات دولار مخصّصة لأنظمة الدفاع الجوي، بما في ذلك القبة الحديدية ومقلاع داوود ونظام ليزر متقدّم".

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن إعلان المساعدة جاء بعد مفاوضات في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بين إيال زمير، المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية، ومسؤولي دفاع أميركيين بينهم القائمة بأعمال وكيل وزارة الدفاع للسياسة أماندا دوري.

وأضافت أن "هذا الاستثمار المهم سيعزز بشكل كبير أنظمة حيوية مثل القبة الحديدية ومقلاع داود مع دعم التطوير المستمر لمنظومة دفاع قوية تعمل بالليزر في مرحلة تطوير متقدمة".

وقالت الوزارة إن الاتفاق يؤكد "الشراكة الاستراتيجية القوية والدائمة بين إسرائيل والولايات المتحدة والالتزام الصارم بأمن إسرائيل"، لا سيما في التصدي للتهديدات الأمنية الإقليمية من جانب إيران والجماعات المسلحة التي تدعمها.

وتحارب إسرائيل حاليا على جبهتين في مواجهة حركة حماس في قطاع غزة وجماعة حزب الله المدعومة من إيران في لبنان.

مقالات مشابهة

  • «بعثة لحقوق الإنسان»: أمريكا مددت إسرائيل بمعدات عسكرية بقيمة 2.7 مليار دولار
  • بايدن: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ8 مليارات دولار
  • 8.7 مليارات دولار حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي
  • حزمة مساعدات أمريكية للكيان الصهيوني بقيمة 8.7 مليار دولار
  • بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار
  • إسرائيل تعلن حصولها على مساعدات أميركية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • إسرائيل تعلن تلقي حزمة مساعدات أمريكية جديدة.. تفاصيل
  • أمريكا تساهم في زيادة الصراع.. الكيان المحتل يعلن تسليم حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • إسرائيل تعلن الحصول على حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • الولايات المتحدة تحضر حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 8 مليارات دولار لأوكرانيا خلال زيارة زيلينسكي