زنقة 20. الرباط

أكد رئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ، أن العملية الإنسانية بتوجيه مساعدات غذائية، عن طريق البر، للشعب الفلسطيني في غزة والقدس، والتي أ طلقت بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، هي بادرة “رائعة” تنم عن “كرم عظيم” قي تجسيد للالتزام الشخصي لجلالة الملك تجاه الشعب الفلسطيني.

وأضاف السيد لانغ أن “هذه البادرة الكريمة للغاية تنسجم مع التزام جلالة الملك الدائم تجاه الشعب الفلسطيني”، مشيدا بنقل هذه المساعدات عن طريق البر “لتسهيل إيصالها بشكل آمن وحماية ساكنة غزة”.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد لانغ: “أنا سعيد ومعجب بهذا العمل الكبير من جلالة الملك الذي يتزامن مع بداية شهر رمضان المبارك”.

واعتبر رئيس معهد العالم العربي أن “هذا نموذج يستحق أن يحتذى به من قبل دول أخرى”، معربا عن تأثره “بكرم جلالة الملك الذي قرر تقديم مساعدات للشعب الفلسطيني من ماله الخاص”، وهو ما وصفه ب”العمل القوي والمتميز”.

وأردف قائلا “نتمنى أن ي لهم هذا النموذج الفريد زعماء الدول الآخرين في جميع أنحاء العالم”.

وأعرب السيد لانغ عن تأثره “بالإرادة القوية والواضحة لجلالة الملك لدعم سكان غزة ومدينة القدس، مما يعكس مدى تعلق جلالته بواجب الإنسانية تجاه سكان غزة، الذين يتعرضون اليوم لأشد مظاهر التعنيف، ومدينة القدس الشريف التي تعاني اليوم من هذا الوضع الذي لا يطاق”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، قد أعطى تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدة غذائية، عن طريق البر، لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف.

وتأتي هذه المساعدة، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، للتخفيف من معاناة السكان الفلسطينيين، لا سيما الفئات الأكثر هشاشة.

كما ثمن مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية محمود الهباش، عاليا، العملية الانسانية التي أطلقتها المملكة المغربية اليوم الثلاثاء لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف، مؤكدا أن هذا الدعم سيخفف من وطأة المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وقال الهباش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “نحن نقدر عاليا هذه الالتفاتة النبيلة وهي مبادرة معهودة من ملك المغرب محمد السادس، وشعبنا يشكر جلالة الملك والشعب المغربي على هذه المبادرة، التي تعبر عن صدق مشاعر الأخوة والقيم الانسانية تجاه المكلومين والمحاصرين في قطاع غزة”.

وأضاف “أعبر عن مشاعر التقدير والشكر للمملكة المغربية على مبادرتها الداعمة لأهلنا المحاصرين في قطاع غزة وهذا ليس بالأمر الغريب، فالمشاعر العربية والإسلامية ومشاعر الأخوة التي تربط بيننا دائما تتحرك في الاتجاه الصحيح لنكون نصرة لبعضنا البعض”.

وأشار إلى أن قطاع غزة “يعيش مأساة وكارثة إنسانية كبيرة في ظل الحرب والحصار المفروض عليه، وهو بالتالي في حاجة ماسة لهذه المساعدات”.

من جهته، قال مدير عام وحدة الاعلام والعلاقات العامة (دائرة القدس) بمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد صيام، إن المساعدات الإنسانية التي أرسلتها المملكة المغربية لفلسطين، تبعث الأمل مجددا في نفوس الشعب الفلسطيني.

وبعد أن ذكر بالحصار الجوي والبري والبحري الذي يعاني منه قطاع غزة منذ نحو 17 عاما، أكد أحمد صيام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “العطاء المغربي، ظل طيلة هذه الفترة ممدودا، ما ساهم في دعم صمود الفلسطينيين”.

وتابع قائلا “بكل تأكيد فإن الشعب الفلسطيني يثمن مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تأتي انسجاما مع المواقف التاريخية للمملكة المغربية في دعم الشعب الفلسطيني ومساندة كفاحه لنيل استقلاله”.

وشدد على أن هذه المواقف “ثابتة لا تتغير، ويحرص جلالة الملك على التعبير عنها في كل مناسبة”، مبرزا أن المغرب “ظل رافضا لكل إجراء من شأنه أن يطمس تاريخ وهوية المدينة المقدسة”.

وأشاد المتحدث، في هذا السياق، بحرص المغرب، تحت قيادة جلالة الملك، على تكريس مركزية القضية الفلسطينية في السياسة الدولية للمملكة.

إلى ذلك، أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أياد صافي، أن قوافل المساعدات الإنسانية المغربية التي دخلت صباح اليوم الثلاثاء إلى قطاع غزة، تشكل دليلا آخر على الدعم الانساني الموصول وغير المشروط الذي ما فتئ المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يقدمه للشعب الفلسطيني.

وأبرز أياد صافي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذا الدعم، الذي سيخفف حتما من الأسى والحزن الذي خيم على القطاع منذ شهور، يأتي استمرارا لدور المغرب الرائد في حماية المقدسات الفلسطينية، ودعم صمود الشعب الفلسطيني”.

وقال، في هذا الصدد، “تستمر المملكة المغربية في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في هذه الظرفية التي يمر منها، ونتوجه بجزيل الشكر والتقدير لجلالة الملك وللشعب المغربي لدعمهم لصمود أبناء شعبنا في قطاع غزة “.

وخلص إلى أن هذه أول مرة تستطيع فيها مساعدات انسانية دخول قطاع غزة عن طريق البر منذ بدء العمليات المسلحة، رغم التحديات والاكراهات الميدانية، وذلك بفضل الانخراط الشخصي لجلالة الملك من أجل انجاح هذه العملية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: صاحب الجلالة الملک محمد السادس الشعب الفلسطینی للشعب الفلسطینی عن طریق البر قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

محمد بن سلمان: السعودية تستنكر "الجرائم" الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني

دبي - رويترز

استنكر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء بشدة "جرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني"، وقال إن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • حماس ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال.. انتصار مهم للشعب الفلسطيني
  • مسيرة حاشدة بجامعة صنعاء اسنادا ودعما للشعب الفلسطيني
  • محمد بن سلمان: السعودية تستنكر "الجرائم" الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • مسيرة ة طلابية وأكاديمية حاشدة بجامعة صنعاء دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني
  • مسيرة حاشدة بجامعة صنعاء دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني
  • سلطنة عمان تشيد بتقرير الأونكتاد عن المساعدة المقدمة للشعب الفلسطيني
  • الامم المتحدة: لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني
  • السفير الفلسطيني: تنسيق مع «الهلال الأحمر» حول العمل الإغاثي والإنساني داخل الأراضي المحتلة
  • حماس: السنوار سيوجه رسالة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي