عربي21:
2024-07-03@13:21:49 GMT

زيارة مرتقبة لأردوغان إلى العراق في نيسان المقبل

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

زيارة مرتقبة لأردوغان إلى العراق في نيسان المقبل

كشف نائب وزير الخارجية التركي، أحمد يلدز، أن الرئيس رجب طيب أردوغان يعتزم القيام بزيارة رسمية إلى العراق قبل نهاية شهر نيسان/ أبريل المقبل.

وخلال زيارته إلى بغداد، أجرى أحمد يلدز مباحثات في وزارة الخارجية العراقية لتقييم العلاقات الثنائية بين البلدين والتحضير لاجتماع سيعقد على مستوى الوزراء في الفترة القريبة المقبلة، بالإضافة إلى التحضير لزيارة الرئيس أردوغان.



وشدد يلدز على أهمية مشروع طريق التنمية الذي يمتد من العراق إلى تركيا، مشيرًا إلى أن المشروع سيسهم في تلبية احتياجات البلدين، خاصة وأن تركيا تمتلك اقتصادًا كبيرًا وتعد جارة لأوروبا، فيما كان العراق أيضًا يمتلك اقتصادًا قويًا ويتطلع إلى استعادته.




وأشار إلى أن تنفيذ هذا المشروع سيجلب فوائد هائلة للبلدين لا تقارن بتكلفته، مؤكدا أن الطرفين متحمسان لتنفيذه.

وبخصوص الزيارة المزمعة للرئيس أردوغان إلى العراق، أكد يلدز أن الزيارة ستتم وفقا للتخطيط والتحضيرات، ومن المتوقع أن تتم قبل نهاية شهر نيسان.

يأتي هذا الإعلان بعدما أعلن الرئيس التركي نيته زيارة العراق بعد الانتخابات المحلية في تركيا في 31 آذار/ مارس الماضي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية أردوغان العراق بغداد تركيا العراق تركيا أردوغان بغداد المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أردوغان معلقا على الاعتداءات بحق السوريين: النظام العام خط أحمر ولن نسمح بتجاوزه (شاهد)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن النظام العام خط أحمر بالنسبة للدولة ولا تسامح مع من يتجاوز هذا الخط أو ينتهكه، وذلك بعد يومين من التوتر والاعتداء على لاجئين سوريين في تركيا، من قبل من وصفوا بـ"العنصريين".
Erdogan:

“Just as we know how to break the corrupt hands that reach out to our flag, we also know how to break the hands that reach out to the oppressed who take refuge in our country."

pic.twitter.com/sLEG5ztb1F — Ragıp Soylu (@ragipsoylu) July 2, 2024
جاء ذلك في خطاب له عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة في أنقرة، تطرق خلاله إلى أعمال الشغب التي طالت أملاك سوريين في ولاية قيصري وسط الأناضول٬ عقب ادعاءات بتحرش سوري بطفلة تركية، تبين لاحقا أنها سورية من أقاربه.

وقال أردوغان "النظام العام خط أحمر بالنسبة للدولة ولن نتسامح مع من يتجاوز هذا الخط أو ينتهكه تحت أي ذريعة".

وأضاف "نعرف جيدا من حاك المؤامرة التي تم ترتيبها مع فلول التنظيم الإرهابي الانفصالي، لا نحن ولا شعبنا ولا أشقاؤنا السوريون سيقعون في هذا الفخ الخبيث".

وأردف: "نعلم كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علمنا، ونعرف أيضا كيف نكسر تلك التي تمتد إلى المظلومين اللاجئين في بلادنا".

وتابع: "سنحل قضية اللاجئين في إطار عقلاني ووجداني يستند إلى حقائق بلدنا واقتصادنا وليس بناءً على الأحكام المسبقة والمخاوف".

وأشار أردوغان إلى أن 670 ألف شخص عادوا إلى الشمال السوري عقب تطهيره من الإرهاب الانفصالي٬ في إشارة إلى مناطق عمليات درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام ودرع الربيع.

لن نتخلى عن أصدقائنا
وقال أردوغان "نعتقد أنه من المفيد في السياسة الخارجية بسط اليد، لذلك لا نمتنع عن اللقاء مع أي كان"، مؤكدا أن "تركيا ليست ولن تكون دولة تتخلى عن أصدقائها وسط الطريق".


وأكد على "مواصلة أنقرة ضمان أمنها وأمن شعبها، طالما أن هناك في سوريا مجرمون متعطشون للدماء يوجهون أسلحتهم نحو تركيا".

وأضاف "لا نطمع في أرض أحد ولا نستهدف سيادة أي كان، نحمي وطننا من النوايا الانفصالية فحسب".

مقالات مشابهة

  • الإعلان عن زيارة مرتقبة لمحمد بن سلمان إلى طهران
  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط
  • 142 نائبًا يطالبون بايدن بالضغط على أردوغان لوقف اختطاف المعارضين
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • أردوغان: لا أمان لدول المنطقة دون وقف العدوان الإسرائيلي
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا
  • أردوغان معلقا على الاعتداءات بحق السوريين: النظام العام خط أحمر ولن نسمح بتجاوزه (شاهد)
  • الكرملين: بوتين سيبحث مع أردوغان زيارته المقبلة إلى تركيا على هامش قمة "شنغهاي"
  • تعديلات وزارية في تركيا
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي