الجميع ينتظر شهر رمضان المبارك، للتقرب إلى الله عز وجل، لذلك يبحث الكثيرون عن كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل.

صلاة التراويح صلاة التراويح

صلاة التراويح من السنن التي أخذت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ودائمًا ما تكون عقب صلاة العشاء، ويفضل أن تصلى في المسجد جماعة، ويجوز أيضا أن تصلى في المنزل.

سميت صلاة التراويح بهذا الاسم، بسبب الراحة بعد كل ركعتين، وذلك تخفيفا على المصلين واستراحة لهم حتى يستطيعوا مواصلة الصلاة.

فضل صلاة التراويح

أما عن فضل صلاة التراويح، فوردت في السنة النبوية العديد من الأحاديث المؤكدة على فضل تلك الصلاة، فروي عن أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) أنها قالت "صلى رسول الله في المسجد فصلى بصلاته ناس كثير، ثم صلى من القابلة فكثروا، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة فلم يخرج إليهم، فلما أصبح قال “قد رأيت صنيعكم فما منعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تُفرض عليكم وهذا في رمضان”.

القاهرة ضمن المدن الأكثر طلبا للسفر من مطار الكويت خلال فبراير حق عرب الحلقة 2..عرض أموال طائلة على العوضي لقـ تل رياض الخولي

وأيضا من الأحاديث التي تبين فضل صلاة التراويح، عن عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- أنّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال "إنّ الله تبارك وتعالى فرض صيام رمضان عليكم وسننْتُ لكم قيامه، فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه".

كيفية صلاة التراويح

يشترط لها أن ينتهي المصلي من صلاة العشاء أولًا، ثم استقبال القبلة والبدء في صلاة التراويح مثنى مثنى، ولم يرد في السنة عدد معين لها.

وقالت عائشة (رضي الله عنها)، “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي من الليل عشر ركعات يسلم من كل اثنتين ثم يوتر بواحدة”.

وعندما سُئلت عائشة عن كيفية صلاة الرسول في رمضان، قالت "ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يُصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا".

صلاة التراويح أفضل وقت للدعاء في رمضان

وقال عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور أحمد عمر هاشم، إن الله أمرنا بالدعاء حيث قال تعالى "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ".

وأضاف عمر هاشم، خلال برنامج “يوميات الرسول”، والمذاع على قناة “صدى البلد”، أن أفضل وقت للدعاء في رمضان وقت السحور، بالإضافة إلى الاستغفار والتسبيح، لذا يجب علينا أن نغتنم هذا الوقت".

وأشار إلى أن الله يجازى عباده الذين يجالسون الصالحين وأهل العلماء والأولياء التي تقوم على ذكر الله، خاصة في شهر رمضان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة التراويح فضل صلاة التراويح كيفية صلاة التراويح التراويح صلاة التراویح رسول الله فی رمضان

إقرأ أيضاً:

كان رايح يصلي الجمعة.. مصرع شاب دهسته سيارة مُسرعة بالفيوم

لقي شاب العقد الرابع من العمر، مصرعه منذ قليل، أسفل عجلات سيارة ميكروباص في الفيوم، بعدما دهسته خلال عبوره الطريق أثناء توجهه للمسجد لأداء صلاة الجمعة، حيث سقط على الأرض جثة هامدة غارقًا في دمائه، فيما توقفت حركة المرور على الطريق، وهرع المارة أملًا في إنقاذ حياته، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة، ونقلت سيارة الإسعاف الجثة إلى مشرحة مستشفى الجامعة، تحت تصرف جهات التحقيق.

 

تفاصيل الواقعة

وتلقى اللواء ثروت المحلاوي، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم، إخطارًا من مأمور قسم شرطةالفيوم، يفيد ورود إشارة من شرطة النجدة، بمصرع شخص دهسًا أسفل عجلات سيارة ميكروباص، بطريق اسيوط الصحراوي الغربي بعد كمين الروس، باتجاه الفيوم.

 

وعلى الفور انتقل ضباط مركز شرطة مركز الفيوم إلى مكان البلاغ، وتبينّ أنّه خلال عبور شخص يدعى حسن.م" 44عاما، صدمته سيارة تسير بسرعة جنونية، فسقط أرضًا ولقي مصرعه على الفور، إثر إصاباته المتعددة جراء الحادث.

 

واستدعت قوات الشرطة، سيارة إسعاف، حيث جرى نقل الجثة إلى ثلاجة الموتى بمستشفى الجامعة تحت تصرف جهات التحقيق، التي انتدبت مفتش الصحة؛ لتوقيع الكشف الطبي على الجثة وبيان أسباب الوفاة، والتصريح بالدفن.

جرى إزالة آثار الحادث وتسيير الحركة المرورية على الطريق، كما تحرر المحضر اللازم، وأخطرت الجهات المختصة التي تولت التحقيق حول الحادث وظروفه وملابساته، وأخطرت الجهات المختصة رجال المباحث بسرعة إجراء التحريات لكشف هوية مرتكب الحادث والقبض عليه. 

 

 

 

 

 

 

 

 

إصابة شابين في حادث دراجة نارية بالفيوم

مقالات مشابهة

  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • لماذا تبدأ السنة الهجرية بشهر المحرم رغم هجرة الرسول في ربيع الأول؟
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • [ نوع حاكمية العراق بعد عام ٢٠٠٣م ]
  • كان رايح يصلي الجمعة.. مصرع شاب دهسته سيارة مُسرعة بالفيوم
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • ‏ما حكم قول: “براؤون يا رسول الله”؟
  • عيد الغدير.. استحضار للبلاغ التاريخي وترسيخ لمبدأ الولاية في الإسلام
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • والد محافظ جبل لبنان في ذمة الله