أكدت إدارة المستشفي الذي يرقد بها اللاعب أحمد رفعت لاعب فريق "مودرن فيوتشر" ومنتخب مصر، أن حالة اللاعب أفضل بالنسبة لضغط الدم ولكنه لم يسترد الوعي بشكل كامل وأن إدارة المستشفى والطاقم الطبي يقدمون أقصى ما يمكن تقديمه من الخدمة الطبية للاعب.
جاء ذلك في بيان للمستشفي، اليوم الثلاثاء، للكشف عن تطورات حالة اللاعب بعد سقوطه فاقداً للوعي أثناء مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري أمس على ملعب استاد الإسكندرية.


وذكر المستشفي في بيانه أن اللاعب أحمد رفعت حضر إلى المستشفى بسيارة الإسعاف، حيث وصل في حالة توقف لعضلة القلب وطبقا للبروتكولات الطبية، تم عمل إنعاش قلب رئوي استمر اكثر من ساعتين في الطوارئ.
وبحسب البيان فإنه أثناء إنعاش قلب رئوي، حدث أكثر من مرة اضطراب في ضربات القلب مما استدعى استخدام الصدمات الكهربائية أكثر من عشرين مرة وبعدها تم وضع المريض على أنبوب التنفس الصناعي وبعد استقرار الحالة، تم نقل المريض إلى العناية المركزة لاستكمال العلاج ووضع المريض على أنبوب تنفس وجهاز تنفس صناعي ومحاولة ضبط نسبة الأكسجين وضبط الحموضة وضبط ثاني أكسيد الكربون عن طريق جهاز تنفس صناعي.
وأضاف أنه "تم أيضا وضع المريض على أدوية داعمة لضغط الدم وأدوية محفزة للقلب لاستعادة ضغط الدم والدورة الدموية لزيادة الدم الواصل للأطراف والكلى وبعد ذلك تم استقرار الحالة إلى حد ما وتم عمل أشعة مقطعية على الصدر والمخ".
ووفقا للبيان تبين من نتيجة أشعة المخ عدم تضرره، فيما أظهرت أشعة الصدر وجود احتقان والتهابات ناتجة عن إنعاش القلب الرئوي وتم وضع المريض بعد ذلك على أدوية للحفاظ على نسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ومضادات حيوية لالتهابات الصدر وأدوية داعمة لضغط الدم، وتم متابعة المريض عن طريق طبيب الكلى لقلة كمية البول نتيجة لتأثر الكلى بسبب طول مدة إنعاش القلب الرئوي.
ولفت المستشفى إلى أنه تم عرض المريض على استشاري القلب واستشاري المخ والأعصاب لتقييم حالته ومتابعتها وتم سحب التحاليل والفحوصات اللازمة لمعرفة سبب توقف القلب.
كان اللاعب أحمد فتحي قد نُقِل إلى أحد المستشفيات القريبة من ملعب استاد الإسكندرية عبر سيارة إسعاف، حيث تم وضعه على أجهزة التنفس حتى وصوله إلى المستشفى.
وحرص على ملازمة اللاعب في المستشفى حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني، ورئيس نادي الاتحاد السكندري محمد مصيلحي، والمدير الفني لفريق الاتحاد السكندري طارق العشري، ولاعبو الفريقين، من أجل الاطمئنان على حالته.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المریض على

إقرأ أيضاً:

طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري

أوضح طبيب القلب أليكسي أوتين لماذا يجب على مرضى السكر تناول أدوية الستاتين لخفض نسبة الكوليسترول.

 

عادة، فإن وصف أدوية مثل الستاتين يعني علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وقال طبيب القلب أوتين ، بإنه يجب استخدام هذه الأدوية ليس فقط من قبل مرضى القلب، ولكن أيضًا من قبل مرضى السكري علاوة على ذلك، أكد الطبيب أن تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري.

 

صرح أليكسي أوتين في قناته على Telegram: "إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فإن تناول الأدوية لخفض مستويات الكوليسترول ليس ضارًا فحسب، بل ضروري أيضًا لإطالة العمر".

 

أشار طبيب القلب إلى أن أمراض القلب هي أحد المضاعفات النموذجية لمرض السكري - حيث يعاني مرضى السكر من السكتات الدماغية والنوبات القلبية أربع إلى سبع مرات أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري وفي الوقت نفسه، يخشى العديد من مرضى السكري من تناول الستاتينات، مع العلم أن هذه الأدوية يمكن أن تزيد من مستويات السكر.

 

وأكد طبيب القلب أن الستاتينات تزيد مستويات السكر في الدم، هذا صحيح، لكن هذه الزيادة ضئيلة للغاية. 

 

مناشدًا بيانات البحث، أبلغ أوتين أن تناول نفس أتورفاستاتين لمرض السكري من النوع 2 يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 40٪، بدوره، حذر الطبيب من أن رفض الستاتينات يزيد من احتمالية حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية لدى مريض السكري بنسبة 30٪.

 

ما هو داء السكري؟

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز). والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم. وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري. وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي. تحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • مرتضى منصور يكشف الحالة الصحية لشقيقته بعد حادث سير في المهندسين
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • جرائم مستمرة.. مراسل قناة القاهرة الإخبارية يكشف تطورات الأحداث بغزة
  • إدارة مستشفى كمال عدوان شمال غزة: ساعات ويخرج المستشفى عن الخدمة بشكل كامل بعد نفاد الوقود مما يهدد حياة الجرحى والمرضى
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • عمرو يوسف يكشف مستجدات الحالة الصحية لكندة علوش
  • مبادرة لصرف منفعة نقدية لمرضى السرطان بالمستشفى السلطاني
  • الخشت يكشف آخر تطورات إنشاء المجمع الطبي لعلاج الأطفال.. الأكبر بالشرق الأوسط
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب