قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان لديه أمل بأن الحكومة الإسرائيلية تقبل فكرة الهدنة لمدة 6 أسابيع حسب خطة باريس يتلوها هدن أخرى ما يصل إلى مدة طويلة ويتوقف عمليا فيها إطلاق النار.

ضياء رشوان عن غزة: الرؤية المصرية أصبحت اليوم هي الأكثر قربا من تفكير العالم هل هناك مشروعات جديدة على غرار رأس الحكمة؟.

. ضياء رشوان يوضح أمريكا في حرج حقيقي 

وأضاف "رشوان" في حواره مع الإعلامية ريهام السهلي ببرنامج "حديث الأخبار" المذاع على فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم الثلاثاء، أن المتابع للمفاوضات التي بدأت في باريس منذ أكثر من شهر ونصف ثم اجتماعات باريس الثانية ثم الدوحة ثم القاهرة يتأكد من أمر واضح الآن أن الولايات المتحدة الأمريكية تجد نفسها في حرج حقيقي وتجد نفسها متهمة، وهي بالفعل متهمة بالتورط مع إسرائيل في الجرائم بغزة التي أصبحت أمام محكمة العدل الدولية تسمى إبادة جماعية.

وتابع "من الواضح تماما أن أمريكا لا تستطيع الآن الضغط على نتنياهو، والخلافات العلنية التي رأيناها منذ فترة طويلة وزادت خلال الأسابيع الأخيرة لغة جديدة لم نسمعها من قبل، والأمر الآن في عدم قدرة أمريكا على الضغط على حكومة إسرائيل لإيقاف العدوان، وفي نفس الوقت تجد لنفسها مهربا للأمام لتبيض وجهها أمام العالم مع اقتراب الانتخابات الأمريكية لجذب الناخبين العرب والمسلمين".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الحكومة الإسرائيلية الرئيس الأمريكي محكمة العدل الدولية الكاتب الصحفي ضياء رشوان ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني ضیاء رشوان

إقرأ أيضاً:

خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يعاقب جنرالات من الجيش بسبب طلبهم هدنة في غزة

قال إسماعيل مسلماني، الخبير في الشئون الإسرائيلية: إن ما يدور في كواليس المشهد الإسرائيلي الحالي هو أزمة ثقة بين قيادات جيش الاحتلال الإسرائيلي وبين بنيامين نتنياهو، سواء على المستوى العسكري أو على المستوى السياسي، لذلك بعض قوات الجيش والجنرالات الكبار يريدون هدنة في الوقت الحالي، لأنهم تعرضوا للاستنزاف، وطاقتهم القتالية أوشكت على النهاية.

وأضاف مسلماني، خلال مداخلة عبر زووم في برنامج مصر جديدة على قناة "إي تي سي" تقديم الإعلامية إنجي أنور، أن القوات الإسرائيلية على الأرض تخشى التوسع في دائرة الصراع، خاصة وأنهم يخوضون حربًا في غزة مع فصائل المقاومة، ومع حزب الله على الحدود اللبنانية.

وأوضح أن نتنياهو رفض تمامًا هذه المطالب، واعتبرها مطالب من شأنها القضاء على مستقبل إسرائيل في المنطقة، وطالب بقائمة تضم أسماء هذه الجنرالات لفرض عقوبات عليهم تمهيدا لإقالتهم، لكن الجنرالات رفضوا الكشف عن هويتهم.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: الفساد انتشر بشكل غير معقول.. ويجب أن يكون لدينا مجموعات إدارة أزمة

مصطفى بكري: الرئيس السيسي أنقذ الوطن في فترة تاريخية فارقة وعصيبة

مقالات مشابهة

  • ضياء رشوان يؤكد: تغيير 65% من وزراء الحكومة السابقة
  • ما رد نتنياهو على دعوة جنرالات لقبول وقف إطلاق النار في غزة؟
  • خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يعاقب جنرالات من الجيش بسبب طلبهم هدنة في غزة
  • ضياء رشوان: تغيير 65% من وزراء الحكومة السابقة.. ومتوسط السن انخفض
  • ضياء رشوان: الحكومة ليست إدارة شركة.. ورضا الشعب شرعية الحكم
  • ضياء رشوان: يجب على الحكومة الجديدة الانفتاح مع الآخرين
  • ضياء رشوان: لم يتوقف أحد عن الاجتهاد في الحكومة السابقة
  • ضياء رشوان: متوسط أعمار الوزراء بالحكومة الجديدة انخفض
  • ضياء رشوان: متوسط سن وزراء الحكومة الجديدة انخفض
  • ضياء رشوان: من خرجوا من الحكومة لهم التحية وكلهم اجتهدوا بقدر استطاعتهم