كتب- محمد شاكر
شهدت مصر أقوى عاصفة منذ عام 1994 يوم 12 مارس من عام 2020، فيما تمر اليوم الذكرى الرابعة لعاصفة التنين التى شهدت البلاد خلالها سقوط أمطار غزيرة ووصلت لحد السيول أحيانا، وصاحبها انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة ونشاط واضح للرياح.

وتسببت عاصفة التنين في وقوع خسائر بشرية ومادية، وضربت أمطار رعدية وسيول القاهرة وعددا من المحافظات مما أدى إلى خسائر بشرية ومادية، في حين أغلقت الحكومة المدارس.

وكانت العاصفة نتيجة تعرض البلاد لمنخفض جوى من جراء تلاقى رياح ساخنة قادمة من ليبيا، مع رياح باردة قادمة من أوروبا.

تتزامن تلك الذكرى مع صدور بيان رسمي من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحذر من حالة الطقس خلال الساعات المقبلة.

وقالت الهيئة في بيانها الذي صدر منذ قليل: اعتبارا من مساء يوم الأحد المقبل الموافق ١٧ مارس ٢٠٢٤، ستكون حالة مرتقبة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال وجنوب البلاد.

وأضاف البيان: تتابع الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن كثب الحالة الجوية المرتقبة، وسوف تصدر وصف تفصيلى للحالة الجوية المرتقبة عند ثبوت الخرائط والنماذج العددية واقتراب الفترة الزمنية لضمان دقة وجودة التنبؤ.

لكن مصدرًا مسؤولًا بهيئة الأرصاد الجوية، أكد لمصراوي أن عاصفة التنين لن تتكرر في مصر، حيث ستكون الموجة المقبلة مثل الموجات المعتادة خلال فصل الشتاء والذي سينتهي رسمياً يوم 20 مارس الجاري.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 كأس مصر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الطقس عاصفة التنين الأمطار السيول الأرصاد طوفان الأقصى المزيد عاصفة التنین

إقرأ أيضاً:

هــطــول أمــطـار غــزيــرة عــلى مــنـــاطــق مــتــفـرقــة في الــدولــة

أبوظبي: عماد الدين خليل
شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الثلاثاء، تواصل هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا.
وهطلت الأمطار المتوسطة على وادي غليلة ووادي العجيلي وجبل مبرح وغزيرة على طريق شوكة ـــ المنيعي في رأس الخيمة، وعلى شارع الوطن باتجاه وادي القور ووادي طوى ومناطق متفرقة أخرى من الدولة.
وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة صباح أمس، بواقع 18.1 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة، عند الساعة 02:00، فيما سجلت ثاني أقل درجة حرارة بواقع 19.9 درجة مئوية في جبل الرحبة.
وناشد المركز الوطني للأرصاد الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.
ودعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم الأربعاء، صحواً إلى غائم جزئياً، مع احتمال تكون بعض السحب الركامية جنوباً قد يصاحبها سقوط أمطار، ويكون رطباً ليلاً وصباح الخميس على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، وسرعتها من 10 إلى 25 تصل إلى 35 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان. وأضاف أن طقس يوم الخميس، سيكون صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً، وتظهر السحب جنوباً وقد تكون ركامية، ويكون الطقس رطباً ليلاً وصباح الجمعة مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً وسرعتها من 10 إلى 25 تصل إلى 35 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط الموج أحياناً في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.

مقالات مشابهة

  • نشرية خاصة.. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات اليوم
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على ست محافظات
  • إضطراب جوي.. أمطار رعدية غزيرة على 21 ولاية اليوم
  • أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • أمطار غزيرة ورياح عاتية تضرب عدداً من المحافظات اليمنية
  • هــطــول أمــطـار غــزيــرة عــلى مــنـــاطــق مــتــفـرقــة في الــدولــة
  • "الأرصاد" يحذر من أمطار غزيرة على الباحة
  • "الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على عسير
  • "الأرصاد": أمطار غزيرة ورياح شديدة على جازان
  • أمطار غزيرة ورعود على 8 ولايات اليوم