الجزيرة:
2024-09-20@03:48:48 GMT

استبعاد 62 لاعبا كاميرونيا بسبب تزوير أعمارهم

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

استبعاد 62 لاعبا كاميرونيا بسبب تزوير أعمارهم

استبعد الاتحاد الكاميروني لكرة القدم 62 لاعبا ينشطون في الدوري المحلي بسبب الاحتيال في أعمارهم، من بينهم أصغر لاعب في المنتخب ويلفريد دوالا، الذي شارك في بطولة أمم أفريقيا الأخيرة بساحل العاج.

ونشر موقع "فايس فوت" قائمة بأسماء اللاعبين الـ62 المستبعدين، وغير المسموح لهم بالمشاركة في المرحلة النهائية من البطولة.

???? 62 joueurs dont Nathan Douala et plusieurs autres internationaux sont provisoirement déclarés inéligibles par la FECAFOOT pour les play-offs (MTN Elite One) pour double identité :

▪️Yong Sport academy (13 Joueurs)

– Arnaud Messanga Messanga
– Fabrice Kamaka Fils
– Njiberu… pic.twitter.com/jn3iWJZdQ7

— AllezLesLions (@AllezLesLions) March 11, 2024

واستنادا لتقرير الاتحاد، فقد كذب دوالا (17 عاما)، لاعب وسط فريق فكتوريا يونايتد، بخصوص عمره الحقيقي، ولذلك تم شطبه من المباريات الفاصلة.

ولم يكشف التقرير عن السن الحقيقي لدوالا، لكن الإيقاف له ولـ61 لاعبا جاء لتقليص القضايا الإدارية التي واجهها اتحاد اللعبة أثناء وبعد نهاية موسم البطولة المحلية.

وكان مدرب الكاميرون السابق ريغوبر سونغ تلقى الإشادة لعثوره على الموهبة دوالا في الدوري المحلي وضمه للمنتخب الأول، لكن لاعب الوسط لم يتمكن من المشاركة فعليا في المباريات أثناء كأس أفريقيا لخروج الكاميرون من دور الـ16 على يد نيجيريا.

???? OFFICIEL ! La Fédération Camerounaise de Football a ???????????????????? Wilfried Nathan Douala des Play-Offs du championnat local pour ???????????????????????? ????????????????????????????????́ ! ????????????

Le Camerounais, sélectionné récemment pour la CAN, n'aurait donc pas 17 ans.

61 joueurs dont le milieu de… pic.twitter.com/AsHiYlopDs

— Actu Foot (@ActuFoot_) March 11, 2024

وهذا ثالث عام على التوالي يتم فيه إيقاف لاعبين في الكاميرون بسبب تزوير الأعمار، ففي صيف 2022 تم إيقاف 44 لاعبا من 8 أندية في الدوري بسبب الكذب في بيانات الولادة أو انتحال شخصية.

وشهد يناير/كانون الثاني 2023 إيقاف 21 لاعبا من منتخب الكاميرون دون الـ17 عاما للأسباب نفسها، وهي مسألة تشكّل تحديا مستمرا لرئيس الاتحاد صامويل إيتو.

وهزّت فضيحة عمرية الكاميرون في مطلع العام، حيث فشل 32 لاعبا تم استدعاؤهم لبطولة تحت 17 عاما في اختبارات العمر، لأنهم كانوا أكبر سنا مما يزعمون.

وفي حديثه قبل كأس الأمم الأفريقية، اعترف بامبي وانيه جيوفاني، الصحفي الرياضي الكاميروني، بأن الاحتيال في السن يمثّل مشكلة في وطنه، إذ تتلاعب الأندية بأعمار لاعبيها لجذب اهتمام الأندية الأوروبيّة.

لطالما وُجهت اتهامات مباشرة للعديد من الاتحادات الأفريقية -من بينها الكاميرون- بتزوير أعمار منتخباتها السنية، وتم التشكيك في أحقية مجموعة من الألقاب التي تُوجت بها، سواء على المستوى القاري أو العالمي.

وسبق لمنتخب "الأسود غير المروضة" أن توج بلقب أفريقيا في الفئات السنية في مناسبتين، وفي دورة 2017 تم منع 17 لاعبا من البلاد من خوض المنافسة بعد فشلهم في اختبار الفحوص بالرنين المغناطيسي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان حريات

إقرأ أيضاً:

مقتل لاعب في مباراته الأولى.. وأجهزة الطوارئ تفشل في إفاقته

بموكب تجول في شوارع مدينة ألتوس، في وسط باراغواي، ودّع أفراد أسرة وزملاء اللاعب الصاعد البالغ من العمر 15 عاماً، إسماعيل، الذي توفي متأثراً بالضربات التي تلقاها خلال شجار اندلع خلال مباراة في فئة الشباب.

وكانت هذه هي المباراة الأولى لإسماعيل مع فريقه ناسيونال، من مدينة سان بيرناردينو، حيث دخل في شجار مع لاعبي فريق بوكيرون اف سي بي، قبل صافرة النهاية بدقائق، ضمن دوري كرة القدم تحت 15 عاماً التابع لاتحاد كرة القدم للمدارس في باراغواي.
وقال مدرب اللاعب الراحل، ليوناردو فيت، أن إسماعيل سقط على الأرض مغشياً عليه بعدما تلقى ضربة بالقدم في الظهر، وبعد سقوطه، تلقى أيضاً ثلاث ركلات بالقدم، لتفشل بعدها أجهزة الطوارئ الطبية في إفاقته، حيث تم نقله بعدها إلى مستشفى بالعاصمة أسونسيون ليلفظ أنفاسه الأخيرة هناك.
انضم إسماعيل للتو إلى النادي ولم يمكث فيه سوى أسبوع، حيث انضم إليه الإثنين الماضي وشارك في مباراة يوم السبت وفقد حياته يوم الأحد، وكان من قتله لاعباً في الفريق المنافس.
وبالفعل أجرت السلطات القضائية في البلاد تحقيقاً مع لاعب يبلغ من العمر 14 عاماً، يشتبه في أنه الفاعل، وكذلك ستجري بالمثل تحقيقات مع باقي الجهاز الفني واللاعبين وآباء وممثلي اللاعب.
واجتاحت الملصقات والدموع سكان ألتوس، المدينة التي ترعرع فيها، والواقعة على بعد نحو 50 كيلومتراً من أسونسيون، حزناً على فقدان إسماعيل.

مقالات مشابهة

  • «النجوم الواعدة» يتأهبون للظهور الأول في «دورينا»
  • مصر تستضيف التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا للشباب
  • فليك: أشعر بالذنب قبل مباراة موناكو!
  • جيرونا يفي بالوعد لـ «القائد المخلص»
  • زيادة عدد لاعبي الاحتياط في كأس الملك إلى 12 لاعبًا
  • مقتل لاعب في مباراته الأولى.. وأجهزة الطوارئ تفشل في إفاقته
  • إيقاف الخدمات الأساسية بسبب فيضانات غرب بولندا.. فيديو
  • محامي رمضان صبحي يكشف حقيقة إيقاف اللاعب من جديد بسبب المنشطات
  • رسميًا.. رفع إيقاف القيد عن مودرن سبورت
  • 196 لاعبا ولاعبة من 30 دولة يشاركون في بطولة الإمارات الدولية