يقدم موقع صدى البلد معلومات قانونية عن 8 رموز وشعارات يحظر القانون تسجيلها كعلامة تجارية وذلك وفقا لقانون حماية الملكية الفكرية  حيث نص القانون على أنه لا يسجل كعلامة تجارية ما يأتى:

8 رموز وشعارات يحظر القانون تسجيلها كعلامة تجارية



1 - العلامات الخالية من أية صفة مميزة أو المكونة من علامات أو بيانات ليست إلا التسمية التي يطلقها العرف علي المنتجات أو الرسم أو الصور العادية لها.



2 - العلامات المخلة بالنظام العام أو الآداب العامة.

3 - الشعارات العامة والأعلام وغيرها من الرموز الخاصة بالدولة أو الدول الأخرى أو المنظمات الإقليمية أو الدولية، وكذلك أي تقليد لها.

4 - العلامات المطابقة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية.

5 - رموز الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر أو غيرها من الرموز المشابهة وكذلك العلامات التي تكون تقليداً لها.

6 - صور الغير أو شعاراته ما لم يوافق على استعمالها.

7 - البيانات الخاصة بدرجات الشرف التي لا يثبت طالب التسجيل حصوله عليها.

8 - العلامات والمؤشرات الجغرافية التي من شأنها أن تضلل الجمهور أو تحدث لبساً لديه أو التي تتضمن بيانات كاذبة عن مصدر المنتجات من السلع أو الخدمات أو عن صفاتها الأخرى، وكذلك العلامات التي تحتوي على بيان اسم تجاري وهمي مقلد أو مزور.

ووفقا للقانون، العلامة التجارية هي كل ما يميز منتجاً سلعة كان أو خدمة عن غيره، وتشمل على وجه الخصوص الأسماء المتخذة شكلاً مميزاً، والإمضاءات، والكلمات، والحروف، والأرقام، والرسوم، والرموز، وعناوين المحال، والدمغات، والأختام، والتصاوير، والنقوش البارزة، ومجموعة الألوان التى تتخذ شكلاً خاصاً ومميزاً، وكذلك أي خليط من هذه العناصر إذا كانت تستخدم أو يراد أن تستخدم إما في تمييز منتجات عمل صناعي، أو استغلال زراعي، أو استغلال للغابات، أو لمستخرجات الأرض، أو أية بضاعة، وإما للدلالة على مصدر المنتجات، أو البضائع، أو نوعها، أو مرتبتها، أو ضمانها، أو طريقة تحضيرها وإما للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات، وفى جميع الأحوال يتعين أن تكون العلامة التجارية مما يدرك بالبصر.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

هل تشعرين بهذه العلامات؟.. قد تكونين حاملا بولد

الحمل من الأخبار السعيدة التي تسر السيدات وتدخل الفرحة على قلوب الزوجين اللذان يسعيان عادة إلى معرفة العلامات التي تشير إلى نوع الجنين، لإشباع فضولهما عن طبيعة عضو الأسرة الجديد الذي سيأتي إلى العالم بعد عدة أشهر، حتى يجهزون له بيئة مناسبة.

وأجاب الدكتور ساجد محمد المظالي، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد، والحقن المجهري والمناظير الجراحية، بكلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، عن تساؤل هل تشعرين بهذه العلامات؟ قد تكونين حاملا بولد، بأن هناك بعض العلامات الشعبية التي لا يستدل بها في الطب، ولا تعتبر دليلًا قاطعًا عن الحمل بولد، كالآتي:

هل تشعرين بهذه العلامات؟ قد تكونين حاملا بولد

الأنف الكبيرة فمنذ قديم الأزل، تعتبر السيدات حجم الأنف دليلًا على نوع الطفل، فإذا كانت كبيرة، تعني الحمل بولد، أما إن كانت صغيرة تشير إلى الحمل ببنت.

جمال المرأة يدل على نوع الطفل، فإذا كانت جميلة يدل على الحمل ببنت، أما إذا تغيرت ملاحها، وأصبحت تميل إلى الملامح الذكورية في شكل الوجه، فإن ذلك يشير إلى الحمل بولد.

حجم البطن من أهم العلامات الشعبية، فإذا كانت دائرية يدل على الحمل بولد.

وبالرغم من اعتماد عدد كبير من السيدات هذه العلامات، إلا أنها شعبية وليس لها أساس علمي في الطب، فالحل العلمي الوحيد هو اللجوء إلى السونار، ومعرفة إذا كان الطفل ولد أم بنت، وغير ذلك لا يعتد به.

أبزر علامات الحمل: تأخر الدورة الشهرية. كثرة الذهاب إلى الحمام. كثرة النوم. الغثيان. التأكد من الحمل ومعرفة نوع الجنين

يجب أن تجري المرأة اختبار الحمل، وإذا كان موجبًا يشير إلى الحمل، وبعدها يتم الانتظار لمدة أسبوعين لإجراء الأشعة، للاطمئنان أن الحمل داخل الرحم، في جنين واحد أو أكثر، بالإضافة إلى الاستماع لنبض الطفل.

مقالات مشابهة

  • كم بلغ عدد شهداء وجرحى الغارة التي شنّها العدو على الهرمل؟
  • تزوير المستندات الرسمية.. أنواعها والعقوبات التي تضمنها القانون
  • متحف كفر الشيخ يحتفل بيوم السياحة العالمي وفك رموز حجر رشيد
  • يوتيوب يحظر أغاني أديل وجرين داي
  • هل تشعرين بهذه العلامات؟.. قد تكونين حاملا بولد
  • تعرف على الممارسات المحظورة عند إعداد الموازنة العامة وفقا للقانون.. تفاصيل
  • من بينها قناع مُذهَّب.. هذه هي القطع الأثرية التي استردتها مصر من أمريكا
  • ???? عاجل: فيسبوك يحظر البحث عن الدعم السريع
  • بزشكيان: استشهاد رموز المقاومة يجعل شجرة عائلة المقاومة أقوى
  • الدروب شيبنج.. فرصة تجارية واعدة في السعودية