أبوظبي- الوطن:

أعلن اتحاد الإمارات للجوجيتسو عن مواصلة  الاستعدادات والتحضيرات لانطلاق منافسات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للجوجيتسو، البطولة الأغلى على الساحة المحلية، خلال يومي 15 و16 مارس الجاري في الاتحاد أرينا  بأبوظبي.

وأكد الاتحاد أن نسخة هذا العام من البطولة والمخصصة لفئة الكبار من اللاعبين واللاعبات في مختلف فئات الأوزان تشهد إقبالا كبيرا من قبل الأندية ومنتسبيها للمشاركة في البطولة، لا سيّما أنها تحمل أهمية كبرى في تعزيز التنافسية على الساحة المحلية للظفر بأغلى الكؤوس والألقاب، ورفع جاهزية اللاعبين ومعدلات لياقتهم البدنية في إطار استعداداتهم للاستحقاقات القارية والعالمية المقبلة.

ويقول فهد علي الشامسي، الأمين العام لاتحاد الإمارات للجوجيتسو: “تفصلنا أيام قليلة عن موعد انطلاق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للجوجيتسو، البطولة الأغلى على قلوبنا، والتي نحرص في الاتحاد على منحها أهمية خاصة، كونها تحظى بمكانة استثنائية لدى الرياضيين وجمهور الجوجيتسو، حيث تتوج الفائزين بالكأس الأغلى محليا، وتفسح المجال أمام أرفع منافسة بين لاعبي ولاعبات الأندية الإماراتية.”

ويتابع: “حققت بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة للجوجيتسو نجاحات كبيرة على مدار الأعوام الماضية، وكانت على الدوام منصة رائدة للاعبين لإبراز قدراتهم ومواهبهم، وتقديم خلاصة تجربتهم على البساط والتسلح بالعزيمة والإصرار للوصول إلى منصة التتويج والفوز بأغلى الألقاب. ”

ويؤكد الشامسي أن الأندية كانت ولا تزال شريكا مهما في اثراء البطولة عام بعد عام، وأظهرت حرصاً كبيراً على إشراك أعداد ومواهب لافتة من اللاعبين واللاعبات في النزالات، منوها بأن جميع الأندية بدأت استعداداتها لخوض هذه البطولة منذ بداية العام، وأعدّت برامج وخطط تدريبية شاملة، ونظمّت معسكرات تواكب أهمية الحدث، انطلاقا من إيمانها بأن لكل منها فرصة حقيقية لاعتلاء منصة التتويج.

وشهدت منافسات النسخة الماضية من البطولة نزالات قوية وحضوراً جماهيرياً غفيراً حيث تًوج نادي بني ياس بالمركز الأول لمنافسات فئة الرجال وحلّ العين وصيفاً، بينما جاء نادي الجزيرة ثالثاً، أما في منافسات فئة السيدات فقد تصدر أيضاَ نادي بني ياس المنافسة وحصل على المركز الأول، فيما حلّ نادي الوحدة في المركز الثاني وجاء العين ثالثاً. واتسمت منافسات الموسم الماضي بالندية العالية وتقارب المستويات والمنافسة الشديدة وبالأخص بين الأندية الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى التي تضم خيرة اللاعبين الذين يمثلون نواة المنتخب الوطني الذي مثل الدولة بكل فخر في كافة المنافسات القارية والعالمية.

وتقدم البطولة جوائز مالية مجزية للأندية أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في فئتي الرجال والسيدات تتجاوز مليون درهم، ما يوفر حافزاً إضافياً للاعبين واللاعبات على تقديم أفضل أداء على بساط المنافسة.

وأشار محمود السيد مدير أكاديمية الجوجيتسو بنادي الوحدة إلى حرص النادي على اعتلاء منصة التتويج والظفر بأحد المراكز الثلاثة الأولى على صعيد فئة الرجال، والظفر بلقب السيدات الذي كان قريبا جدا من نادي الوحدة  العام الماضي، حيث حلّ وصيفا، مؤكداً أن لاعبي النادي واظبوا على التحضير للبطولة منذ بداية الموسم، واستعرضوا أداءهم ونقاط الضعف والقوة خلال النسخة الماضية، للبناء عليها والاستفادة منها في مشاركتهم القادمة.  وقال: “كأس صاحب السمو رئيس الدولة للجوجيتسو بطولة محلية بمواصفات عالمية تحظى باهتمام كل الأندية المحلية. ولطالما كانت مشاركتنا في البطولة منذ انطلاقها أولوية قصوى، وبذل فريقنا جهوداً كبيرة في التدريب على مدى الأسابيع الماضية واضعا نصب عينيه المنافسة على اللقب”.

وقال يوري ألفيس، مدرب نادي بني ياس: “تتصدر بطولات كأس صاحب السمو رئيس الدولة وصاحب السمو نائب رئيس الدولة وكأس أم الإمارات للجوجيتسو قائمة أبرز البطولات على مستوى الدولة. وتحرص الأندية المحلية على بذل قصارى جهدها للمشاركة بنخبة لاعبيها ولاعباتها والتنافس وخوض نزالات قوية واعتلاء منصات التتويج. ونسعى إلى تقديم أداء مميز في هذه النسخة من كأس رئيس الدولة للجوجيتسو والدفاع عن اللقب والتتويج مجدداً. وتدرب لاعبونا بقوة على مدار الأسابيع الماضية، وكلنا ثقة بقدرتهم على التفوق وإبراز مهاراتهم وإحراز نتائج نفخر بها”.

وتقول أسماء الحوسني، لاعبة فريق بني ياس: “نولي أهمية خاصة أثناء التحضير لهذه البطولة، حيث نعتزم الدفاع عن اللقب بكل ما أوتينا من قوة، ومواصلة مسيرة إنجازاتنا في البطولة، وسنتحلى بعقلية الفوز منذ البداية وحتى نهاية النزالات”.

وأضاف عبد الله الكبيسي، لاعب نادي الوحدة: “كأس صاحب السمو رئيس الدولة للجوجيتسو واحدة من أصعب البطولات، إذ تجمع نخبة اللاعبين واللاعبات من أبرز أندية الدولة للنزال وسط أجواء تتسم بالتنافسية والقوة. وأتطلع إلى المشاركة في النزالات وتقديم أداء مميز يليق باسم نادي الوحدة وسنبذل أقصى طاقاتنا لحصد اللقب.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مسرحيون: «2 يوليو».. فرحٌ يسكن القلب

هزاع أبوالريش وفاطمة عطفة (أبوظبي)
أكد فنانون ومسرحيون أن اختيار يوم الثاني من يوليو من كل عام يوماً للمسرح الإماراتي، يجعله مناسبة عزيزة على قلوبهم، نظراً لأنه يوم ميلاد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث أقرت الجمعية العمومية لجمعية المسرحيين الإماراتية خلال اجتماعها الأخير «اليوم الإماراتي للمسرح»، واختاروا مناسبة عزيزة على قلوبهم وهي تاريخ يوم ميلاد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتكون موعداً لليوم الإماراتي للمسرح، تيمناً برمزية هذا التاريخ الذي اعتبروه ميلاداً حقيقياً للمسرح في الإمارات، وعرفاناً بدعم ورعاية وعناية صاحب السمو حاكم الشارقة بالمسرح في الإمارات.  

بداية، يقول الفنان أحمد الجسمي، نائب رئيس جمعية المسرحيين بالدولة، رئيس مجلس إدارة مسرح الشارقة الوطني: جرت العادة إن الدول تحتفي بيوم المسرح العالمي، الذي يصادف 27 مارس من كل عام، وخلال هذا اليوم تحتفي الدول بمبدعيها،  تقديراً لدورهم في المجال المسرحي، بالإضافة إلى ذلك هناك يوم المسرح العربي الذي ترعاه الهيئة العربية للمسرح، ويرأسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وأمينها  العام إسماعيل عبدالله، وفي كل عام منذ 12 سنة يقام هذا المهرجان العربي للمسرح في عاصمة عربية، ومن هذه العاصمة يتم اختيار مسرحي كبير لإلقاء كلمة في هذا اليوم.  وفي فترة تفشي فيروس كورونا تأثرت الجهود المبذولة لخدمة المسرح العربي، وتراجعت الكثير من الدول العربية عن الاحتفاء بالمسرح العربي، وارتأت أن تخصصت الاحتفاء بالمسرح الوطني، مثل اليوم الوطني للمسرح التونسي، ويوم المسرح العراقي.. إلخ.
وتابع الجسمي: هذا ما جعل مجلس إدارة جمعية المسرحيين تخصص يوماً للمسرح الإماراتي، مواكباً لمناسبة عزيزة على قلوب الإماراتيين، وهي ميلاد صاحب السمو حاكم الشارقة، والذي يصادف 2 يوليو.  
ويضيف الجسمي: صاحب السمو حاكم الشارقة داعم رئيس للمسرح، وصاحب مساهمات مشهودة، ليس للمسرح المحلي فحسب وإنما المسرح العربي والعالمي. مشيراً إلى أن توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة ومتابعة سموه الدقيقة، أصبحت تحفز العاملين على المسرح لأن ينتجوا ويستمروا بأعمالهم، لأن هناك من يتابع ويهتم ويقدم كل الإمكانات التي تعزز من دور المسرح ورسالته المُلهمة.
واختتم الجسمي حديثه قائلاً: في «اليوم الإماراتي للمسرح» ستكون هناك احتفالية للمسرحيين في الدولة، ومن خلالها نكرم رواد المسرح، وكذلك الفرق الأهلية الفائزة كأفضل فرقة مسرحية بالدولة، وستكون هناك ندوات تتعلق بالمسرح الإماراتي، وسيتم استضافة كل المعنيين بالمسرح، ودعوة الرعيل الأول لأن يكونوا بيننا ونحتفي بهم وبدورهم الذي خدم المسرح ببصماتهم وإبداعاتهم التي لا تزال تسكن في وجدان المسرح الإماراتي.

مبادرة جميلة
ويقول الفنان عبدالله صالح الرميثي، إنه اختيار موفق أن يكون يوم ميلاد والدنا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يوماً للمسرح الإماراتي، وأن يجري الاحتفال بهذا اليوم سنوياً فيما يمثل إضافة حقيقية لتاريخ المسرح الإماراتي، موضحاً، أن هذه المبادرة الجميلة التي اطلقتها جمعية المسرحيين تعد الأولى من نوعها، تقديراً منها للفنانين والفرق المسرحية التي بذلت الجهد الكبير في بناء هذه الحركة المسرحية، وهذا اليوم يعد عيداً للفنان الإماراتي، فهنيئاً لنا بهذا العيد السعيد.

ويقول عبدالله الحريبي، ممثل ومخرج مسرحي: «هذه المبادرة الوطنية الجميلة ليست غريبة في وطن الوفاء، والمسرح الإماراتي وبكل فخر أصبح اليوم منارة ومحط أنظار الجميع لما يحتويه من إبداع وطاقات جديدة». وأضاف: نحن نحظى باهتمام كبير من قيادتنا الرشيدة ودعم لا محدود من والدنا صاحب السمو حاكم الشارقة، ويوم المسرح الإماراتي الذي تم اختياره في نفس يوم ميلاد سموه، هو أقل تكريم لجهود سموه الكبيرة التي قدمها لإثراء الحراك المسرحي بالدولة. 

من جانبه يقول الفنان د. حبيب غلوم: يشرفنا أن يحتفي المسرحيون الإماراتيون بمسرحهم وحصادهم المسرحي كل سنة، ويسعدنا أن تنطلق هذه الفعالية الثقافية، وأن تجيء هذه الاحتفالية الوطنية تعبيراً جميلاً عن أهمية المسرح في مؤسسات الدولة والمجتمع.
وحول الإنتاج المسرحي أوضح د. غلوم أنه بخير، وهذا بفضل دعم المؤسسات المعنية، إلى جانب الدعم الخالص الذي يأتينا من صاحب السمو حاكم الشارقة خاصة في إقامة المهرجانات المسرحية المختلفة. ونحن بخير، فنياً وأدبياً والمسرح الإماراتي مسرح متطور، مسرح رسم وكتب اسمه في كل المحافل المحلية والعربية من خلال طاقات إبداعية ملهمة من كتاب وممثلين ومخرجين وبفضل الدعم الرسمي غير المحدود، ونحن قادرون أن نوجد لأنفسنا مكانة مرموقة بين المسارح العربية العريقة، وأن نجد لنا مكانة بين المهرجانات المسرحية.

أخبار ذات صلة «الشارقة للتراث» يُنظم النسخة الـ 17 من «بشارة القيظ» «اليوم الإماراتي للمسرح».. عيد سنوي واحتفاء حضاري

احتفاء سنوي
المخرج سعيد الزعابي يؤكد أن يوم المسرح الإماراتي مناسبة مسرحية سنوية يحتفي بها المسرحيون الإماراتيون بمسرحهم ومنجزهم ومبدعيهم، مضيفاً أنه هذا اليوم غال على قلوبنا جميعاً. ويضيف الزعابي: الإنتاج المسرحي في دولة الإمارات ينقسم إلى قسمين: قسم الإنتاج الموازي للمهرجانات المسرحية، ولدينا مسرح ينافس على المستوى العربي والدولي نصاً وإخراجاً وسينوغرافيا، فالمسرح الإماراتي وصل لمرحلة نضج فنية نتباهى ونفخر بها. وفي المقابل، هناك إنتاج القطاع الخاص (المسرح الكوميدي)، وهذا التنوع مطلوب ما بين الكوميدي والتراجيدي، والجمهور يختار حضور العروض كل حسب وعيه الثقافي والمعرفي وميوله الفنية، إلا أن التحدي الذي يواجهه المسرحيون هو أن العروض تكون في المواسم المسرحية فقط، موسم الأعياد بالنسبة للمسرح الكوميدي وموسم المهرجانات، ونتمنى كمسرحيين أن يكون لدينا مسرح مرتبط بالجمهور والمجتمع، وله ديمومة لا تتوقف طوال العام.

ويقول الكاتب عبدالله يوسف السعد: أود أن أعبر عن فخري واعتزازي بالمسرح وسيلة للتعبير الثقافي والفني في دولة الإمارات. المسرح هو مرآة تعكس قيمنا وتقاليدنا، وهو منصة للإبداع، حيث تتلاقى الأفكار وتتجسد الرؤى. وأرى أن المسرح يمنحنا القدرة على استكشاف الذات والتواصل مع الآخرين بطريقة تفاعلية ومؤثرة. إنه يسمح لنا بتجسيد قصصنا وتاريخنا وأحلامنا على خشبة المسرح. وفي هذا اليوم، نجدد التزامنا بدعم المسرح الإماراتي وتطويره ليظل مصدر إلهام للأجيال القادمة. 
ويعتبر السعد أن الإنتاج المسرحي في الإمارات يشكل تجسيداً للقيم والعادات والتقاليد الإماراتية، ويعبر عن الهوية الوطنية، ويسلط الضوء على قضايا المجتمع المختلفة. وقد أسهمت الأعمال المسرحية في تعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي، وفتحت آفاقاً جديدة للحوار والنقاش.   

أما المخرج والممثل الإماراتي نبيل إبراهيم المازمي فيقول: في هذا اليوم المميز، اليوم الإماراتي للمسرح، أشعر بالامتنان العميق للمسرح الإماراتي الذي يعد بمثابة قلب الثقافة والفن في بلادنا. والمسرح هو الوسيلة المثلى لتقديم تراثنا الغني وقيمنا الأصيلة، إنه المكان الذي تتحد فيه الأفكار لتصنع من الخيال واقعاً ملموساً، حكايات نابضة بالحياة، إنه المكان الذي تزول فيه كل القيود وتتحرر العقول والأجساد. المسرح جعلنا نعشق الموسيقى ونرتبط بالفنون التشكيلية ونتعلق بالتصميم المعماري، محبين للتراث والمستقبل الذي نتطلع إليه، ما جعلني شخصياً حاضراً في المهرجانات المسرحية والفنية، ومؤخراً شاركت في بينالي البندقية مع الجناح الوطني لدولة الامارات العربية المتحدة بدعم من وزارة الثقافة.

ويؤكد الفنان الدكتور خالد البناي، أن متابعة صاحب السمو حاكم الشارقة وحرص سموه وقربه من المسرح والمسرحيين واحتياجاتهم، للارتقاء بالأداء المسرحي والنهوض به، جعل المسرح اليوم يبدو مزدهراً، وله حضور مميز ومنفرد وفي تطوّر دائم ومستمر. ويضيف أن اختيار الثاني من يوليو يوم ميلاد صاحب السمو حاكم الشارقة ليكون «اليوم الإماراتي للمسرح»، يجيء وفاءً وعرفاناً لما قدمه سموه لإرساء هوية المسرح، ولأن يكون المسرح حاضراً في المشهد الوطني.  وهذا الاختيار جاء في محله، تقديراً لجهود سموّه الكبيرة في دعم المسرح والقائمين عليه، وإيماناً منه أن الإمارات لديها من الكوادر الوطنية المبدعة القادرة على إعادة صياغة المشهد المسرحي، وبناء منظومة فنية تجسد هوية المسرح ومكانته وقيمته الثقافية، المعرفية.

مقالات مشابهة

  • انطلاقة قوية لمنافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو
  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يعزّون خادم الحرمين
  • انطلاق الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو اليوم في أبوظبي
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون خادم الحرمين في وفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • بطولة خالد بن محمد بن زايد للجو جيتسو تنطلق الجمعة في أبوظبي
  • ديوان حاكم الشارقة ينعى الشيخة نورة بنت سعيد بن حمد القاسمي
  • مسرحيون: «2 يوليو».. فرحٌ يسكن القلب
  • كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية تنطلق في مصر غداً
  • سعود بن صقر يعزّي في وفاة ناعمة بنت خالد القاسمي