جوائز الأوسكار 2024: كثير من الأجندات.. قليل من الفن
تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT
أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة بالأمس عن جوائز الأوسكار، وهي الجائزة الأشهر والأهم في عالم السينما. وكما يحدث كل عام تقريبا، أتت نسبة كبيرة من الجوائز لتخلط بين التقدير الفني للأعمال الحاصلة عليها، وتغذية "أيدلوجيات" يبدو أن الأكاديمية تتبناها.
كرّمت جوائز الأوسكار هذا العام عددا كبيرا من الأفلام، لكنها لا تكرم هنا أفلاما فحسب، بل أفكارا وقضايا ناقشتها الأعمال الفائزة، أو ألقت عليها الضوء حتى لو بصورة هامشية.
ونستعرض فيما يلي بعضا من أهم الجوائز العابقة برائحة الأيدلوجيا:
الاعتراف مأساة غزةيعاني العالم اليوم من حربين دائرتين، لكن في نظر بعض الدول فإن الأمور لا تقاس بهذه الطريقة؛ فبينما يُقصف ويُجوّع أهل غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، ما زالت الحرب الوحيدة التي تستحق النظر لضحاياها بعين الشفقة هي الحرب الروسية على أوكرانيا، وعلى هذا الأساس فاز فيلم "20 يوما في ماريوبول" (20 Days In Mariupol) بجائزة أفضل فيلم وثائقي.
تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الصحفيين الأوكرانيين المحاصرين في مدينة "ماريوبول" خلال رحلتهم لتوثيق الحرب، وقال مخرجه مستيسلاف شيرنوف في خطاب تسلمه للجائزة "هذه أول أوسكار في التاريخ الأوكراني ويشرفني ذلك، لكن ربما سأكون أول مخرج سيقول إنني أتمنى لو لم أصنع هذا الفيلم أبدا. وأود لو أقدر على مبادلة هذه الجائزة مقابل عدم مهاجمة روسيا لأوكرانيا واحتلالها لمدننا".
على الجانب الآخر، فاز فيلم "منطقة الاهتمام" (The Zone of Interest) بجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي بعد تنافسه مع مجموعة من أهم أفلام العام؛ مثل: "أنا كابتن" (Lo Capitano)، و"غرفة المدرسين" (The Teachers’ Lounge)، و"ومجتمع الثلج" (Society of the Snow)، و"أيام مثالية" (Perfect Days).
ويقدم الفيلم تناولا مختلفا للهولوكست الذي راح ضحيته ملايين اليهود إبان الحرب العالمية الثانية، فبدلا من التركيز على قصص الضحايا يضعهم المخرج في الخلفية بينما يضع في المقدمة عائلة أحد ضباط النازية، تحيا حياة مثالية بالقرب من أسوار معسكر الاعتقال، معدّة ما يحدث داخل هذه الأسوار فعل اعتيادي، مثل شروق الشمس أو غروبها.
وفجّر مخرج وكاتب الفيلم جوناثان غلايزر مفاجأة للمشاهدين بخطبته التي أدانت إسرائيل، بل وأطلق عليها وصف "الاحتلال" الذي يعدّ استخدامه في عالم السينما أمرا نادرا، ورأى أن هذا الاحتلال يفعل ما فعله النازيون أنفسهم منذ عقود من تجريد الضحايا من إنسانيتهم.
وقال في خطبته القصيرة التي استدعت تصفيق الحاضرين -بما يعدّ أهم تصديق من نجوم هوليوود على حقيقة ما يحدث في غزة-، "جميع خياراتنا اتُخذت لتواجهنا في الحاضر. ولا نقول: انظروا ماذا فعلوا في الماضي، بل انظروا إلى ما نفعله الآن. نحن نقف هنا الآن بصفتنا رجالا يدحضون يهوديتهم، وتعرض الهولوكوست للاختطاف على يد احتلال، مما أدى لاندلاع صراع لكثير من الأبرياء. سواء كانوا ضحايا هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي في إسرائيل أو الهجوم المستمر في غزة، جميعهم ضحايا هذا التخلي عن الإنسانية. كيف نقاوم ذلك؟".
????️‘Right now we stand here as men who refute their Jewishness and Holocaust being hijacked by occupation that has led to conflict for so many innocent people’
Zone of Interest director Jonathan Glazer, of Jewish descent, condemns Israel's war on Gaza during his Oscars speech ⤵️ pic.twitter.com/6wF3uWcpdi
— Anadolu English (@anadoluagency) March 11, 2024
صوابية سياسية.. ودَين مؤجلعلى صعيد آخر، كان عدد كبير من نجوم هوليوود أطلقوا منذ سنوات قليلة حملة "الأوسكار شديدة البياض" (#OscarsSoWhite) المنادية بالمزيد من التنوع العرقي في الجوائز، وذلك بعد عدد من حفلات الجوائز التي لم يفز فيها بالجوائز الأساسية سوى أصحاب العرق الأبيض.
وحاولت الأكاديمية بعد تلك الحملة زيادة التنوع العرقي درءا للاتهامات بالعنصرية، وربما كانت 2023 من أكثر السنوات المتنوعة عرقيا، الأمر الذي صعب تطبيقه في 2024 وقد أُعطيت 3 من جوائز التمثيل إلى ممثلين بيض، بينما أُعطيت جائزة واحدة فقط لدافين جوي راندولف عن فيلم "الباقون" (The Holdover)، وفيه قدمت شخصية "ماري" المرأة السمراء التي تعمل في مطعم بإحدى المدارس الثانوية المرموقة، وتفقد ابنها في حرب فيتنام مثل ملايين غيره من الشباب الأسود الفقير الذين ضحّت بهم الولايات المتحدة في حربها التي لا ناقة لهم فيها ولا جمل.
قد تُعطي شخصية "ماري" في الأساس انطباعا بأنها مضافة لزيادة التنوع العرقي والجندري بالفيلم، فلم تُربط بشكل أصيل مع باقي شخصياته، ولم تأخذ صورة الأم الغائبة في حياة الفتى "أغنوس" كما فعل المعلم "بول" مع المراهق ذاته عندما مثّل صورة الأب الغائب، وذلك لا ينفي تقديمها لأداء جيد ومنافس بالفعل على الجائزة، فبدت الجائزة كما لو أنها ترتيب لأوراق الأوسكار، وإضافة ممثلة من عرق آخر لقائمة الفائزين والفائزات.
"برومثيوس" الأميركي يحصد كل الجوائزفي المقابل، فاز فيلم "أوبنهايمر" (Oppenheimer) بنصيب الأسد من الأوسكار هذا العام محققا 7 جوائز، منها الجائزة الكبرى "لأفضل فيلم". والفيلم مقتبس عن كتاب بعنوان "برومثيوس الأميركي"، ويمثل جزءا كبيرا من أيدلوجيا مشبّعة بتجريد الأشخاص من إنسانيتهم، وترى القوة الغاشمة هي الحل الأفضل.
لعب اختراع "أوبنهايمر" القنبلة الذرية دورا محوريا في موازين القوة العالمية، وترجيحها في النهاية لكفة الولايات المتحدة، فبينما كانت الحرب العالمية الثانية تضع أوزارها مع استسلام ألمانيا النازية، جاءت هذه القنبلة لتظهر نوعا جديدا من القوى القادرة على إبادة مدينة عن بكرة أبيها بضغطة زر واحدة.
يستعرض الفيلم قصة التحقيق مع "أوبنهايمر" بعدما بدأ في الشعور بالذنب تجاه تطويره للقنبلة الذرية ومعارضته للعمل على قنابل أخرى أكثر قوة وتدميرا، وشبّه الفيلم والكتاب من قبله الرجل بـ "برومثيوس" وهو أحد الجبابرة في الأساطير اليونانية الذي سرق النار وأهداها للبشر، لذلك عوقب بوضعه بين صخرتين والرخ ينهش كبده مرة بعد الأخرى.
جائزة الأوسكار من أرفع الجوائز العالمية بالتأكيد، ولكن يجب إعادة النظر فيما تحمله من قيم في عصرنا الحالي، خاصة وقد دأبت على مر السنوات على التعبير عن أجندات واضحة، بدلا من تقييمها الأفلام بشكل مستحق.
المصدر: الجزيرة
إقرأ أيضاً:
ضياء الدين بلال يكتب: القوة الخفية التي هزمت حميدتي (2-2)
سألني كثيرون عن عدم ذكر شرائح مجتمعية مهمة كان لها إسهام كبير في هزيمة مشروع حميدتي الانقلابي.
لكن القائمة التي أوردتها لم تكن حصرية لمصادر القوة الخفية الناعمة في الدولة السودانية، بل كانت مجرد نماذج، دون أن يعني ذلك امتيازها على الآخرين.
بدأت أشعر بالقلق من أن معارك جديدة ستنشب بعد الحرب الحالية، محورها: من صنع النصر؟ ومن كانت له اليد العليا فيه؟!
لا شك أن هناك من لعبوا أدوارًا مركزية في هزيمة مشروع الميليشيا بعيدًا عن الأضواء، وسيأتي ذكرهم في يوم ما.
بعض الأصدقاء والقراء لاموني على عدم ذكر مشاركة السلفيين وجماعة أنصار السنة، وآخرون تساءلوا عن عدم الإشارة إلى دور الشعراء وكبار المغنيين، مثل الرمز والقامة عاطف السماني.
أما اللوم الأكبر فجاء من عدد كبير من القراء، بسبب عدم التطرق لدور الإعلاميين، لا سيما في الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي.
نعم، لم تكن الحرب التي اندلعت في السودان يوم 15 أبريل 2023 مجرد مواجهة عسكرية تقليدية بين جيش نظامي ومجموعة متمردة، بل كانت حربًا شاملة استهدفت الدولة والمجتمع معًا.
فبينما كانت الرصاصات والقذائف تحصد الأرواح، كانت هناك معركة أخرى، لا تقل ضراوة، تدور في ميدان الوعي والمعلومات، حيث لعب الإعلام الوطني الحر دورًا محوريًا في التصدي لهذا المشروع الغاشم.
في بدايات الحرب، أصيبت مؤسسات الدولة بالشلل، وغابت الأجهزة التنفيذية والإعلام الرسمي.
أما القوات المسلحة، فكانت محاصرة بين الهجمات الغادرة ومحاولات التمرد فرض واقع جديد بقوة السلاح.
وفي تلك اللحظة الحرجة، برز الإعلام كسلاح أمضى وأشد فتكًا من المدافع، يخوض معركة الوعي ضد التزييف والخداع، ويقاتل بالحجة والمنطق لكشف الحقائق ودحض الأكاذيب.
راهن المتمردون ومناصروهم على التلاعب بالسردية الإعلامية، فملأوا الفضاء الرقمي بالدعاية والتضليل، محاولين قلب الحقائق وتقديم أنفسهم كقوة منتصرة تحمل رسالة الحرية والديمقراطية.
لكن الإعلام الوطني الحر كان لهم بالمرصاد، فكشف فظائعهم، وفضح انتهاكاتهم، وعرّى أكاذيبهم.
لم تعد جرائمهم مجرد روايات ظنية مبعثرة، بل حقائق موثقة بالصوت والصورة، شاهدة على مشروعهم القائم على النهب والدمار وإشاعة الفوضى.
لم يكتفِ الإعلام بتعرية التمرد، بل حمل لواء المقاومة الشعبية، فكان منبرًا لتحفيز السودانيين على الصمود، وحشد الطاقات، وبث روح الأمل.
اجتهد الإعلام الوطني في رفع معنويات الجيش، مؤكدًا أن هذه ليست نهاية السودان، وأن القوات المسلحة ستنهض مهما تكالبت عليها المحن، وأن الشعب ليس متفرجًا، بل شريك أصيل في الدفاع عن وطنه.
لم يكن هذا مجرد تفاعل إعلامي عابر، بل كان إعادة تشكيل للوعي الجمعي، وصناعة رأي عام مقاوم يحمي السودان من السقوط في مستنقع الفوضى.
ومع مرور الوقت، استعاد الجيش أنفاسه، وعاد أكثر تنظيمًا وقوة، والتحم بالمقاومة الشعبية التي بشّر بها الإعلام.
وهكذا، تحولت الحرب من مواجهة بين جيش ومتمردين إلى معركة وطنية كبرى ضد مشروع تدميري عابر للحدود.
لقد أثبت الإعلام الوطني أن الكلمة الصادقة، حين تكون في معركة عادلة، تملك من القوة ما يعادل ألف طلقة، وأن الوعي، حين يُدار بذكاء وصدق، يصبح درعًا لا يخترقه التضليل، وسيفًا يقطع أوهام الباطل من جذورها.
هكذا انتصر السودان في معركة الوعي، وهكذا هُزم التمرد قبل أن يُهزم في ميادين القتال.
ضياء الدين بلال
إنضم لقناة النيلين على واتساب