#رمضان ..أكثر فكرا من صائميه
د. #بسام_الهلول
محاولة مني اللحاق ببعض المستكن وببعض موارده المضمرة فيه من مجال القيمة الاستعمالية الى القيمة التبادلية بحيث يكون في وضع يبحث فيه عن( صائمه). ينتمي فيها المتنسك إلى استيفاء ذائقة جمالية في البعد وتنزيه العبارة او المصطلح من استخدامات عبارات ( الرأسمالية) بما يتفق مع ما قاله( هايدغير) في اللغة انها فكرا اكثر من متكلميها ، ثمة استسهال لأمر الصوم عند معتنقيه كما هو الشأن في الكتابة وكذا الصوم يبحث فيه عن معتنقيه مادام ان ثمة ممكنا بحيث لاتضيق حوصلة العابد المتنسك بأن يلتقط ممكنا فيه كما هي العبارة عند ابن خلدون يحيلنا الامر من ( العادة) إلى مكتسب بالصنعة وهذا شأن كثير من أرهاط المسلمين فمعانيه مطروحة على الطريق على حد تعبير الجاحظ الأمر الذي يطرح نقله من ( الإلف والمران) إلى دائرة ( الصنعة) كأفق او مورد محتمل والى دورنا في المجازفة بانتشال المفهوم بحيث يغدو كينونة آخرية في تجاوزها ومجاورته بحيث يعود تركيبا جديدا لهوية كما هو تركيب جديد لهذا الحدث المتكرر في عالم الإسلام بحيث يغدو ( شخصية مفهومية) تبتكر صيغا وجودية ذات منحى تجريبي ونهج طريقة تخضعه من لغة متداولة اي نقلها من عاميتها إلى مقام التداول العام أي إلى مقام المفهوم وهكذا تغدو عبارة( الصوم) مرتعا خصيبا مرتبطا بشخصية مفهومية كي لاتقتلها المران والتكرار المعتاد عليه كثرة من صائميه هذا التنضيد الفكري الذي يحوله من عادة تقتل طرافته بالتكرار إلى جديد بالصنعة ومن رسكلة لهذا التحويل مما اعتاده الناس من عادة الاكل والشرب إلى حالة من( الوعد) الأمر الذي يفسر المأثور ( للصائم فرحتان.
اذ كما يقول الفلاسفة ( وانما بانفلاتها عما التراكم الهووي بحيث تصير النفس الإنسانية في يومها الصيام( كينونة منفتحة على مغايرتها قبل الصيام اي كاختلاف فهوية الصائم ليست هي ماكانته امس وانما ماتكونه مع الصوم وتصيره اذ لاهوية مع الثابت فمسكن النفس الصائمة هو الصيرورة والغيرية عندما تنفلت من ربقة( العادة) في مكرورها اليومي وهي الصفة الحية لتعلن الخلاص من( سباتها الدوغماتي) وبهذه الأرضية المحايدة تخلص من افة التعالي فيما قبل يوم الصوم فالصوم تحول مفارق يحمل في طياته ( الاستيطان الجديد ) من هنا يصبح الصوم نسبا جديدا لعالم المتخمين واللحاق بعوالم الضعفة والفقراء وتصبح( الاقامة) متحررا من عوالم ( التخمة) والأثرة ومن فضاء الذاتية ما قبل الصيآم إلى ( ذاتية إنسانية مشتركة) وهكذا يغدو ( الطعام) من أثرة الى ايثار ومن دارجته اليومية الى متداوال ترميزته( ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة)
بهذا التنضيد الفلسفي نتجاوز ( كلاسيكية صوم الدهماء والخاصة)
وهذا هو ماوراء حروف المعاني( الصاد والواو والميم) وللخلاص من الرتابة نتجاوز بها برزخ الالف والمران الذي يقتل بالعادة مما يقودنا إلى ارض جدية تصلح للاستيطان مقالات ذات صلة طراز الطاغية.. الدليل الميداني للاستبداد 2024/03/11
المصدر: سواليف
إقرأ أيضاً:
○ من الذي خدع حميدتي ؟
من ذاكرة الخرتيت ( ٩٨٩٢ ):
□□ عندما أعود بالذاكرة متأملاً التصريحات الباكرة لقائد المليشيا؛ يقفز في ذهني السؤال:
○ من الذي خدع حميدتي؟
□ فمما لا شك عندي ومن خلال مجمل تصريحات الرجل في صبيحة ١٥ أبريل ٢٠٢٣م أن الرجل وقع ضحية خديعة ومخادعة من جهات وثق بها لدرجة لم يفكر في دقة الموقف الذي أسقط فيه أو سيق إليه!
○ تأمل مثلاً جزئية ( ناسنا جو القيادة )!
#من_أحاجي_الحرب
#من_أحاجي_الحرب
—-
من ذاكرة الخرتيت ( ٩٨٩١ ):
○ صباح السبت ١٥ أبريل ٢٠٢٣م
□□ ح نستلم البرهان في الدقائق أو الساعات القادمة
□ نحن استلمنا ٩٠٪ من الخرطوم
□ حيدنا الطيران كلو، وفاضل عندهم طيارتين ما ح يلقوا حتة ينزلوا فيها!
□ سيطرنا على كل أسلحة الجيش، ولكن ما ح نحتاجها إن شاء الله.
حميدتي
□ أنا أمام باب القيادة و ناسي جوة!
□ استلمنا مروي بالكامل.
□ الآن الجيش كلو إنضم لينا، البحاربوا ديل المجاهدين!
#من_أحاجي_الحرب
عصمت محمود أحمد
إنضم لقناة النيلين على واتساب