يمانيون../
أقدمت المليشيات المسلحة التابعة لمرتزقة العدوان، اليوم الثلاثاء، على محاصرة اللجنة الرئاسية والعسكرية المكلفة بالتنسيق لفتح طريق صنعاء – الضالع- عدن.

وذكر رئيس اللجنة- وزير الأشغال العامة والطرق بحكومة تصريف الأعمال، غالب مطلق، أن مرتزقة العدوان قاموا بمحاصرة اللجنة الرئاسية والعسكرية بمنطقة الزيلة في مريس بمحافظة الضالع ويواصلون استهدافهما بكل أنواع الأسلحة.

وأوضح أن اللجنتين الرئاسية والعسكرية وبرفقتهما العشرات من الوجهاء والشخصيات الاجتماعية كانوا قد وصلوا إلى منطقة مريس في إطار التنسيق والترتيبات لفتح طريق صنعاء – الضالع – عدن، إلا أن مرتزقة العدوان قاموا بمنعهم سعيًا لإفشال أي جهود لفتح الطريق.

وناشد الوزير مطلق كافة الجهات والمنظمات للتدخل لرفع الحصار عن اللجنة الرئاسية والعسكرية والمشايخ والوجهاء حفاظا على أرواحهم.

من جانبه أفاد القائم بأعمال محافظ الضالع عبد اللطيف الشغدري، بسقوط جريحان في إطلاق النار من قبل المرتزقة على لجنة الوساطة والمواطنين، مؤكدا أن استهداف المشاركين في فتح طريق صنعاء – الضالع – عدن جريمة مشهودة، وفتح الطريق يصب في خدمة لكل اليمنيين.

وقال اللواء الشغدري في تصريح للمسيرة: كنا على تنسيق مع الطرف الآخر وتم التواصل معهم قبل التوجه نحو فتح الطريق لنتفاجأ بالاعتداء علينا.

بدوره قال عضو لجنة الوساطة د حمود العودي: كنا مستبشرين بالخير خلال توجهنا لفتح طريق صنعاء – الضالع – عدن، وللأسف تفاجأنا باعتداء الطرف الآخر.

وأكد العودي في تصريح للمسيرة، كنا بانتظار من يقابلنا بالمحبة والسلام ففوجئنا بكل ما ينافي القيم والأخلاق والعادات اليمنية، لافتا إلى أن الاعتداء أثناء مهمة فتح الطريق يستهدف كل اليمنيين وبما يخدم أعداء اليمن في الداخل والخارج.

وتابع “مستمرون ومصممون مع كل أبناء اليمن في الشمال والجنوب للعمل بما يخدم بلدنا”.
https://twitter.com/i/status/1751666445069533187

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: لفتح طریق صنعاء

إقرأ أيضاً:

صحيفة: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء

 

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت صحيفة العربي الجديد، اليوم الخميس، إن الركود التجاري ساد أسواق العاصمة اليمنية صنعاء، وخلت الشوارع والأحياء من المتسوقين خلال الفترة الأخيرة، عكس السنوات الماضية.

ووفقا للصحيفة: يرجع مراقبون أحد أهم أسباب حالة الركود التجاري في صنعاء، إلى تزامن موسم عيد الأضحى والصيف مع فتح بعض الطرقات المغلقة مثل طريق الحوبان الاستراتيجي شرقي تعز الذي كان له أثر بالغ في رفع الحصار عن المحافظة الواقعة جنوب غربي اليمن وتسهيل عبور المواطنين بأعداد كبيرة خاصة المنتمين لمحافظة تعز ذات الكثافة السكانية العالية والذين ينتشرون في صنعاء ومختلف المدن والمحافظات في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن المحلل الاقتصادي صادق علي، قوله: إن كثيرين من أبناء تعز عمال وموظفون ومهنيون وتجار وحرفيون ينتشرون في غالبية الأعمال والأنشطة الاقتصادية والتجارية كنسبة طاغية في المدن الكبرى مثل صنعاء وعدن ومدن ومحافظات وسط اليمن، وخلال الأعوام الماضية في مأرب وغيرها.

وأضاف: لكن صنعاء تظل الأكثر استيعاباً خاصة مع ما رافق سنوات الحرب والصراع من ارتفاع أعداد النازحين بالذات من المدن والمحافظات المتضررة مثل تعز، فيما هناك من يرى عودة الحركة بشكل تدريجي خلال الأيام القادمة، إلا أنها لن تكون بنفس المستوى بالنظر إلى تأثير الصراع الاقتصادي والنقدي الأخير على معيشة غالبية السكان في اليمن.

ويلفت المحلل الاقتصادي إلى أن كثيرين من هؤلاء المواطنين والأسر حدوا حركتهم وتنقلاتهم خلال السنوات التسع الماضية بسبب إغلاق الطرقات مثل طريق الحوبان الحيوي في تعز، إذ زادت تكاليف التنقل أكثر من 7 أضعاف، إضافة إلى مشقة استخدام الطرق البديلة التي لا تعتبر صالحة للاستخدام، ولكن الأمر اختلف بعد فتح الطريق الجديد.

وأعتاد كثيرون من المواطنين والأسر من محافظة تعز أو غيرها قضاء أيام العيد في مدنهم ومناطقهم الريفية التي تشهد بالتزامن مع فترة العيد إقامة مناسبات الزفاف والأفراح حيث يجتمع أغلب أبناء وسكان القرى والمناطق الريفية.

 

 

مقالات مشابهة

  • 29 يونيو خلال 9 أعوام .. أكثر من 70 شهيداً وجريحاً بالغارات والسيارات المفخخة على منازل ومزارع المواطنين وصالات العزاء والمسافرين والبنى التحتية وخيام النازحين ومبني الأمم المتحدة بعدد من المحافظات
  • لجنة الانتخابات بموريتانيا: 11.08% نسبة المشاركة الوطنية في عملية الاقتراع حتى ظهر اليوم
  • المحافظ إدريس يدشن أعمال صيانة وسفلتة طريق البيضاء – مأرب
  • محافظ البيضاء يدشن أعمال صيانة وسفلتة طريق البيضاء – مأرب
  • الاشغال تواصل اصلاح الانخسافات على طريق اهدن - مفرق أيطو
  • الزُبيدي يترأس اجتماعاً لـ "الأمنية العليا" ويؤكد على التنسيق بين الأجهزة الأمنية والعسكرية
  • القطاع السياحي بالجهة موضوع اجتماع سمير كودار واللجنة الموضوعاتية المؤقتة عن مجلس المستشارين المكلفة بتقييم السياسات العمومية
  • فرعية اللجان بدأت درس اقتراح قانون تمكين البلديات
  • صحيفة: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء
  • اليمن: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء