وجّه وزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب، بتكثيف الجولات الرقابية والتفتيشية على مرافق الضيافة السياحية بمختلف أنواعها من "فنادق وشقق مخدومة وغيرها، في مدينتي مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة خلال أيام شهر رمضان المبارك ضمن حملة "ضيوفنا أولوية".
وذلك بهدف الوقوف على مدى التزامها بنظام السياحة ولوائحه، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.


أخبار متعلقة مطار الملك عبدالعزيز يستقبل أولى رحلات العمرة خلال شهر رمضانرئاسة أمن الدولة: التبرع الخيري داخل المملكة من خلال الجهات المصرح لهاوكان وزير السياحة، قد قام في وقت سابق بجولة تفقدية برفقة عددٍ من مسؤولي الوزارة على مرافق الضيافة السياحية في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة، وشدد خلالها بضرورة الالتزام بنظام السياحة ولوائحه، وتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين والزوار.موسم العمرةونفّذت الفرق الرقابية للوزارة بالتزامن مع بداية موسم العمرة في شهر رمضان المبارك أكثر من 468 جولة رقابية وتفتيشية على مرافق الضيافة بالعاصمة المقدّسة، ورصدت أكثر من 278 مخالفة.
كما نفّذت أكثر من 214 جولة رقابية وتفتيشية على مرافق الضيافة في المدينة المنورة، تم خلالها رصد أكثر من 125 مخالفة، وذلك في إطار حملتها لشهر رمضان المبارك.

معالي وزير السياحة @AhmedAlKhateeb يوجه بتكثيف الجولات الرقابية والتفتيشية على مرافق الضيافة في مدينتي مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة خلال أيام شهر #رمضان، وذلك بهدف ضمان جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.#ضيوفنا_أولوية pic.twitter.com/V9XNFAErTi— وزارة السياحة (@Saudi_MT) March 12, 2024
وتضمنت أبرز المخالفات التي تم رصدها على ممارسة النشاط دون ترخيص، وتدني مستوى الخدمة والصيانة، إضافة إلى عدم الالتزام بالإعلان عن قائمة أسعار الوحدات والخدمات باللغتين العربية والإنجليزية بشكل واضح.الجولات الرقابيةوتأتي الجولات الرقابية والتفتيشية، في سياق الأدوار الفاعلة والهامة التي تضطلع بها وزارة السياحة، في خدمة الزوار والمعتمرين من داخل المملكة وخارجها، وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها لهم، بالإضافة لتقديم جميع التسهيلات لهم لتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة.
كما تنوه الوزارة بأنّه يمكن للزوار والمعتمرين تقديم ملاحظاتهم حول الخدمات المقدمة لهم عبر التواصل مع مركز العناية بالزائر 930 أو من خلال القنوات الرسمية للوزارة في منصات التواصل الاجتماعي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المدنية المنورة وزير السياحة مرافق الضيافة شهر رمضان السعودية أخبار السعودية على مرافق الضیافة الجولات الرقابیة شهر رمضان أکثر من

إقرأ أيضاً:

السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية (نزاهة) الاثنين توقيف 155 شخصا بعد تحقيقها مع 382 مشتبها به في قضايا يتعلق بعضها بموسم الحج. 

وقالت الهيئة في بيان إنها خلال شهر يونيو الماضي أجرت 924 جولة رقابية، و9623 جولة رقابية أخرى بالمشاعر المقدسة، والجهات الخدمية خلال موسم الحج.  

#هيئة_الرقابة_ومكافحة_الفساد تباشر عدداً من القضايا الجنائية والإدارية خلال شهر يونية 2024م. pic.twitter.com/5j3zYEM4Fl

— هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (@nazaha_gov_sa) July 1, 2024

وأضافت أنها حققت مع 382 شخصا يتبعون وزارات الداخلية والعدل والتعليم والصحة والشؤون البلدية والقروية والإسكان والتجارة والنقل والثقافة، بالإضافة إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. 

وأوقفت الهيئة من بينهم 155 شخصا، تم اتهامهم في جرائم فساد تشمل الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي والتزوير وغسل الأموال، مشيرة إلى أن منهم من تم إطلاق سراحه بكفالة. 

وكانت السعودية أعلنت أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم "من غير المصرّح لهم بالحج"، وهو ما حال دون وصول كثيرين منهم إلى الخدمات الحيوية مثل الحافلات والخيام المكيفة.

وتوفي 658 مصريًا خلال الحج، 630 منهم غير مسجّلين، وفق ما أفاد دبلوماسيون عرب وكالة فرانس برس.

وسلطت الوفيات الضوء على التحديات التي تواجه الجهات المنظمة لموسم الحج في ظل تجلي تأثيرات تغير المناخ في المنطقة، إذ أثارت إلزامية التسجيل والحصول على تصاريح رسمية للوصول إلى مثل هذه الخدمات القلق من أن الحجاج غير المسجلين قد يتعرضون بشكل متزايد لدرجات حرارة مرتفعة تهدد حياتهم.

وفي الوقت نفسه، دفع ارتفاع أسعار رحلات الحج الرسمية بعض المسلمين إلى اللجوء لطرق غير رسمية أقل تكلفة لأداء الفريضة، رغم افتقار الرحلات غير الرسمية إلى الموافقات اللازمة، واستغلال تخفيف القيود على بعض أنواع التأشيرات السعودية الأخرى.

وقال مسؤولون سعوديون إن 1.8 مليون شخص أدوا فريضة الحج هذا العام، وهو عدد مماثل للعام الماضي، 1.6 مليون منهم من خارج البلاد.

وكل عام يؤدي مئات الآلاف من المسلمين شعائر الحج في مكة بعد حصولهم على التصاريح اللازمة لذلك، خصوصا أن كل دولة لديها حصة محددة لعدد حجاجها.

مقالات مشابهة

  • إزالة 455 طناً من المخلفات في «المهبولة»
  • السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج
  • تكثيف أعمال الطرق والمرافق بالمناطق الصناعية بمدن العاشر من رمضان وبني سويف الجديدة و15 مايو
  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • الإسكان: تكثيف أعمال الطرق والمرافق بالمناطق الصناعية بمدن العاشر من رمضان وبني سويف الجديدة و15 مايو
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية ورياح على مكة والمدينة