قال السفير الإيطالي في القاهرة ميكيلى كوارونى، إن إيطاليا ومصر تتمتعان بتاريخ طويل جدا من العلاقات الودية التي تعود إلى قرون عديدة بل وحتى آلاف السنين.

وأضاف " كوارونى "، في لقائه مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نحن شركاء منذ أي وقت في البحر الأبيض المتوسط، وثمة علاقة قوية جدا بين البلدين وبين الشعبين، نحن الحكومة الإيطالية ملتزمون تماما وبقوة بتعزير العلاقات في الجوانب المختلفة كافة على الجانب السياسي وعلي الجانب الاقتصادي".

وتابع السفير الإيطالي في القاهرة: "في واقع الأمر، نحن نشهد الكثير من الشركات الإيطالية التي تأتي وتستثمر في مصر، وهناك اهتمام قوي جدا من هذا الجانب، ولدينا أيضا علاقة قوية جدا قي الجانب الثقافي وهي أيضا علاقة تاريخية جدا".

وذكر، أن ثمة جاذبية قوية بين البلدين، فالإيطاليون يحبون القدوم إلى مصر، بالمناسبة هناك الكثير من السياحة، وفي العام الماضي كان هناك عددا كبيرا من السياح الإيطاليين القادمين إلى مصر وأرى حين أتحدث مع المصريين أن هناك حبا غريزيا وحبا كبيرا لإيطاليا، لذا؛ فإن العلاقات قوية ونحن نعمل على تعزيزها ".

وأشار، إلى أن رئيس الوزراء جورجيا ملوني سوف تأتي إلى مصر قريبا في الأيام القادمة مع رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس وزراء اليونان وبلجيكا وسوف يعقدون اجتماعا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتابع:" أعتقد أنها علامة ودلالة مهمة جدا ويأتي في وقت مهم للغاية بالنسبة للبلاد لقد شهدنا بعضا للأخبار الجيدة للغاية في الأيام الأخيرة في الاتفاق الكبير مع الإمارات وإغلاق الاتفاقية الفنية واستكمالها مع صندوق النقد الدولي لذلك أنها لحظة إيجابية ومن المؤكد أن إيطاليا والاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية بشكل عام ستأتي إلى هنا لإرسال رسالة دعم واضحة والرغبة في التعاون وتعزيز العلاقات مع مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيطاليا ومصر القاهرة الاخبارية

إقرأ أيضاً:

كوبا تدعم جهود الجزائر لوقف العدوان الصهيوني على غزة

إستقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، اليوم الثلاثاء، سفير جمهورية كوبا لدى الجزائر، هيكتور إيغارسا كابريرا.

وحسب بيان للمجلس، أكد السفير دعم بلاده للدور الذي تلعبه الجزائر في مختلف المحافل. لاسيما جهودها فيما يخص وقف عدوان ومجازر الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني. أو سعيها لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره.

ومن جهته، أثنى رئيس المجلس على العلاقات المتميزة بين البلدين، وعلى التاريخ النضالي المشترك من أجل التحرر والدفاع عن حقوق الإنسان والقضايا العادلة في العالم.

وأكد بوغالي على ضرورة مواصلة الارتقاء بالعلاقات السياسية الممتازة بين البلدين. حيث نوه بزيارة الرئيس الكوبي إلى الجزائر بمناسبة احتفال البلدين بالذكرى الـ 60 لتأسيس العلاقات بين البلدين.

موضحا أن هذه الزيارة شكلت فرصة لتطوير التعاون الثنائي في جانبيه الاقتصادي والتجاري.

وبالمناسبة، أشار رئيس المجلس إلى التجربة الكوبية في المجال الطبي في الجزائر وأكد أنها نموذج يفتخر به.

وعلى الصعيد البرلماني، رحب رئيس المجلس بتنصيب مجموعتي الصداقة البرلمانية بين البلدين. وعبر عن أمله في أن يعطيا دفعا قويا للعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين عن طريق تبادل التجارب والخبرات والوفود البرلمانية.

وأكد بوغالي، بصفته رئيسا للاتحاد البرلماني العربي، عن استعداده للعمل على تقوية قنوات الحوار والتشاور. وتنسيق المواقف بين البرلمانات العربية والإفريقية ونظيراتها في أمريكا اللاتينية.

وبدوره، أكد السفير أن العلاقات بين البلدين قوية ومتجذرة في التاريخ. ودعا إلى توطيد التعاون الاقتصادي ورفع حجم التبادل التجاري عن طريق إنجاز مشاريع تعاون مشتركة في مختلف المجالات.

وفي سياق آخر، أبرز السفير أهمية الدبلوماسية البرلمانية في مرافقة الدبلوماسية الرسمية. والمساهمة في رفع مستوى التنسيق بين البلدين حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • مشاورات سياسية تستعرض العلاقات التاريخية القائمة بين عُمان وأوزبكستان
  • شوارع كردستان مهددة بانفجار غاضب.. ما علاقة الأحزاب الإيرانية المعارضة؟
  • القاضي (حيدر حنون) يؤكد رغبة النزاهة العراقية في التعاون مع جهاز الشرطة الماليَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة
  • إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح
  • زاهي حواس: الفراعنة اهتموا بعلاج السرطان منذ آلاف السنين
  • كوبا تدعم جهود الجزائر لوقف العدوان الصهيوني على غزة
  • دبلوماسي روسي: انتخابات جنوب أفريقيا لن تؤثر على العلاقات الودية مع روسيا
  • علاقات قوية بين مصر وأوروبا بعد ثورة 30 يونيو.. استثمارات وتعاون وشراكة كاملة
  • السفير الروسي بحث مع القاضي الحجار في تطوير العلاقات القضائية بين البلدين
  • وزير النقل يبحث مع السفير الألماني بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك