هل يجب إعادة الصلاة لمن نسي التشهد؟.. دار الإفتاء تجيب
تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: «هل يجب إعادة الصلاة لمن نسي التشهد» فردت أن التشهد هو الجزء من الصلاة الذي يجلس فيه المصلي بعد قراءة الفاتحة والسور في كل ركعة، ويقول فيه «التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله».
أوضحت دار الإفتاء في إجابتها عن سؤال هل يجب إعادة الصلاة لمن نسي التشهد، أن حكم نسيان التشهد ينقسم إلى قسمين، إذا تذكر المصلي قبل أن يستتم قائمًا، فيجب عليه الرجوع إلى مكانه وجلوسه وأداء التشهد، أما إذا استتم قائمًا ولم يتذكر التشهد إلا بعد ذلك، فإنه يكمل صلاته ويسجد للسهو قبل السلام.
نسيان التشهد الأخيروأوضحت أنه إذا تذكر المصلي التشهد بعد التسليم، فإنه يرجع إلى مكانه ويجلس ويأتي بالتشهد ثم يسجد للسهو، أما إذا تذكر التشهد بعد طول الفصل، فإنه يرجع إلى مكانه ويجلس ويأتي بالتشهد ثم يسلم.
وكان الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قد أوضح في بث له عبر قناة الناس: «التشهد الأوسط إذا تركه الإنسان ناسيا ونسي أيضا أن يسجد للسهو فصلاته صحيحة، لأنه ليس ركنا من أركان الصلاة، الإنسان إذا تذكره في الصلاة وكان قد نسيه في موضعه، فعليه أن يسجد سجدتين للسهو، فإن خرج من الصلاة وقد نسيه وأيضا نسي أن يسجد للسهو فصلاته صحيحة ولا شيء عليه.
وأجاب ايضا الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق عن سؤال لمتصل يقول فيه «نسيت التشهد الأوسط في الصلاة فهل تبطل صلاتي»، فرد: «صلاتك صحيحة ولا تبطل ولكن عليك سجدتي سهو قبل التسليم من الصلاة، وإذا نسيت أيضا سجدتي السهو فلا شيء عليك وصلاتك صحيحة».
أضاف علي جمعة: «شرع الله لنا سجود السهو لجبر الخلل أو النقص في الصلاة المفروضة فقط، وفي سجود السهو يسبح المصلي الله ثلاث مرات مثل ما يفعل في السجود العادي، ولا يوجد صيغة محددة أو دعاء معين لسجود السهو».
نسيان التشهد أمر وارد، ولا يُبطل الصلاة في أغلب الحالات فيجب على المصلي أن يسجد للسهو بعد السلام، وأن يُحافظ على التركيز وحضور القلب أثناء الصلاة.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: شهر رمضان رمضان التشهد دار الإفتاء علي جمعة
إقرأ أيضاً:
حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. دار الإفتاء توضح
أوضحت دار الإفتاء ، من خلال الشيخ أحمد وسام، مدير إدارة البوابة الإلكترونية بالدار، حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة أثناء الصلاة، مؤكدةً أن جمهور الفقهاء أجمعوا على أن المصلي يقرأ في الركعتين الأوليين سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، بينما يكتفي في الركعتين الأخيرتين بقراءة الفاتحة فقط.
وأضاف الشيخ أحمد وسام، خلال بث مباشر أجرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، ردًا على استفسار حول جواز قراءة سورة قصيرة أو بعض الآيات بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة، أن الأفضل هو الالتزام بالفاتحة فقط في الركعتين الأخيرتين، كما هو مستحب.
ومع ذلك، إذا قرأ المصلي الفاتحة وما تيسر من القرآن في أي ركعة، سواء في الأولى والثانية أو الثالثة والرابعة، فإن صلاته صحيحة تمامًا، ولا يؤثر ذلك على صحة العبادة.
حكم من نسي قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة
من جانبه، تناول الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، مسألة نسيان قراءة سورة قصيرة أو آيات من القرآن بعد الفاتحة أثناء الصلاة.
وأوضح أن قراءة الفاتحة ركن أساسي في كل ركعة من ركعات الصلاة، استنادًا إلى الحديث النبوي الشريف: «لا صَلاة لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ».
هل يجوز الاقتصار على سورة الفاتحة في الصلاة؟.. دار الإفتاء تجيبهل يجوز ترديد أذكار الصباح والمساء إذا خرج وقتهما.. اعرف الموقف الشرعيهل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته بعد قراءة الفاتحة؟.. انتبه للحكمهل يجوز قضاء قيام الليل والوتر في النهار؟.. أمين الفتوى يوضحوأشار الدكتور شلبي، في رد على سؤال ورد إلى دار الإفتاء عبر منصتها الإلكترونية، إلى أن قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة تعد من السنن المستحبة، وليست واجبة.
وبالتالي، إذا تركها المصلي سواء عن قصد أو نسيان، فإن صلاته تظل صحيحة ولا تستوجب سجود السهو.
وأضاف أن السنة تقتضي قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين من الصلاة، مشيرًا إلى أن ترك هذه السنة لا يترتب عليه بطلان الصلاة، بل يُكمل المصلي صلاته بشكل طبيعي.
خلاصة الأحكام
خلصت دار الإفتاء إلى أن قراءة الفاتحة تظل الركن الأساسي في كل ركعة، بينما تعد قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة سنة مستحبة وليست فرضًا.
وعليه، فإن المصلي الذي يقرأ الفاتحة فقط في أي ركعة أو يضيف إليها آيات أو سورة قصيرة في الركعتين الثالثة والرابعة لا يخل بصحة صلاته، ما دام قد التزم بالفاتحة كركن أساسي.