12 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تتزايد التوترات السياسية في العراق مع استعداد بعض الكتل البرلمانية، بما في ذلك كتلة تقدم وكتلة الإطار التنسيقي، لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب. ويبدو أن الهدف من هذه التعديلات له شقان، فحزب تقدم يريد اتاحة المجال لمرشح جديد لرئاسة المجلس، فيما الاطار التنسيقي يريد العمل بـ “هيئة رئاسة” النواب.

ويبدو أن هناك توافقًا بين كتلة تقدم وكتلة الإطار التنسيقي بشأن الحاجة إلى تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، حيث يسعيان لتحويل رئاسة المجلس من منصب فردي إلى هيئة رئاسة. ومع ذلك، يجب التأكيد على أن هذا التوافق لا يعني بالضرورة موافقة كتلة الإطار على مرشح حزب تقدم لرئاسة المجلس.

مع تزايد التوترات، تتجه الانتقادات نحو القوى الشيعية بشأن محاولاتها لتعديل النظام الداخلي، حيث يشير البعض إلى أن ذلك قد يفتح الباب للسماح للحلبوسي، رئيس حزب تقدم، بتمرير مرشحه لرئاسة المجلس.

تشير هذه التطورات إلى تصاعد الخلافات والانقسامات داخل الساحة السياسية العراقية، خاصة فيما يتعلق بالمناصب الحكومية الرئيسية. ومن المحتمل أن تشهد الفترة القادمة مزيدًا من التحركات السياسية والتصريحات العلنية، مما يعزز من التوترات السياسية في البلاد ويجعل الوضع السياسي أكثر تعقيدًا وغموضًا.

تصريحات النائب عن حزب تقدم، هيبت الحلبوسي، عن رفضه للتحالف مع رئيس حزب السيادة، خميس الخنجر، سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل تعكس تصاعد التوترات والخلافات داخل الصفوف السنية بشأن القيادة والتمثيل في المجلس.

وتؤكد تصريحات عضو تحالف الفتح، علي الفتلاوي، على وجود خلافات وصراعات بين أطراف البيت السني بخصوص منصب رئاسة البرلمان.

وهذه الخلافات ليست جديدة، ولكنها تشهد تصاعداً في الفترة الحالية، ما يعكس تعقيد المشهد السياسي السني والتحديات التي تواجهه.

وتتسم الحرب الكلامية والتصريحات الصارخة بين أطراف البيت السني بالتصاعد، مما يدل على اتساع الهوة بين الأطراف وتصاعد الانقسامات الداخلية.

ويظهر الخلاف على منصب رئاسة البرلمان كمحور رئيسي للتوترات، مما يتطلب حسماً سريعاً لتفادي المزيد من التناحر والانقسامات داخل البيت السني.

وتعكس تصريحات الشيخ الحلبوسي تأكيده على رفض قيادة الخنجر، والتأكيد على دعمه لشخصه كزعيم للبيت السني ما يبرز التوترات القائمة داخل الصفوف السنية وعمق الخلافات التي تتطلب حلولاً سريعة لتفادي تفاقم الأزمة السياسية.

وقال هيبت الحلبوسي..  الخنجر زعيم على نفسه مو علينا، إحنا زعيمنا الحلبوسي.

وقال الحلبوسي  إنهم اي حزب تقدم،  “متفضلون” على الخنجر، ومنحوه استحقاقاً فوق استحقاقه، مؤكداً على أن الخنجر هو من “خرب” وليس تقدم. وأضاف الحلبوسي أن الخنجر “انقلب” على الاتفاقيات مع تقدم في الانتخابات المحلية، مشيراً إلى أنهم لن يجمعوا أي تحالف معه لا حالياً ولا مستقبلاً.

وفيما يتعلق بمسألة منصب رئيس البرلمان، أكد الحلبوسي أن تقدم يمتلك “الأغلبية السنية”، مشفوعة بالأدلة والتواقيع، مشيراً إلى أن بعض “سياسيي الصدفة” كانوا يعولون على “تهييج الشارع” بعد قرار المحكمة الاتحادية ضده.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: النظام الداخلی رئاسة المجلس حزب تقدم

إقرأ أيضاً:

مخرجات اجتماع الإطار التنسيقي بحضور السوداني

بغداد اليوم -  

الإطار التنسيقي يعقد اجتماعاً طارئاً بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني 


- الإطار عدّ استشهاد السيد حسن نصر الله بداية النصر وحياة جديدة للأمة


- الإطار جدد التزامه بتوجيهات المرجعية الدينية العليا في إغاثة الشعب اللبناني


- الإطار شكر الجهود الحكومية الكبيرة في تذليل الصعاب أمام النازحين من لبنان الشقيق

مقالات مشابهة

  • بريمونتادا مثيرة.. روما يفوز على فينيسا بهدفين في الدوري الإيطالي
  • بورصة الكويت وجمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط تنظمان فعالية معنية بالابتكار الرقمي والتقدم التكنولوجي وتأثيرهم على نشاط علاقات المستثمرين
  • الوقف السني يوضح ملابسات حذف بيان أثار جدلاً حول نصر الله
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي يقود مسيرة البلاد نحو التنمية والتقدم
  • توقعات اغتيال حسن نصر الله.. التوترات السياسية والتصريحات المثيرة
  • اغتيال نصر الله.. اجتماع مغلق للبرلمان الإيراني
  • الدوري الإسباني : برشلونة يسقط أمام أوساسونا بهدفين لأربعة أهداف
  • الشوط الأول.. أوساسونا يتقدم علي برشلونة بهدفين دون رد في الدوري الإسباني
  • مخرجات اجتماع الإطار التنسيقي بحضور السوداني
  • الحكم بالسجن 4 سنوات للرئيسة السابقة للبرلمان الإيطالي