أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أمس الاثنين، أنه يعارض حظر تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة بخلاف الرئيس الحالي جو بايدن الذي أعرب عن استعداده للسير بمشروع قانون يهدد التطبيق، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال مرشح الحزب الجمهوري الوحيد للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني في حديث لشبكة "سي إن بي سي": "ما يزعجني هو أنه من دون تيك توك، ستعزّزون نمو فيسبوك، وهو بالنسبة إلي عدو للشعب، تماما مثل وسائل إعلام أخرى".

ويظهر تصريحه تبدلا في مواقفه، بعدما أصدرت إدارته في أغسطس/آب 2020 قرارا بحظر "تيك توك" في الولايات المتحدة، مشيرة إلى تهديده للأمن القومي.

لكن قاضيين فدراليين في محكمتين منفصلتين علقا هذا القرار، في سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول 2020، ولم تطعن إدارة ترامب بالقرارين.

وصوتت لجنة في مجلس النواب الأميركي الخميس بكامل أعضائها الـ50 لصالح مشروع قانون من شأنه في حال اعتماده، أن يجبر شركة "بايت دانس" المالكة لـ"تيك توك" على بيع شركتها الفرعية، تحت طائلة حظر الشبكة الاجتماعية في الولايات المتحدة.

وسيطرح النص للتصويت في مجلس النواب هذا الأسبوع، وفقا لوسائل إعلام أميركية.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة: "إذا اعتمدوه فسأوقعه"، معربا عن استعداده لإصدار القانون الجديد، الذي يحظى بدعم أعضاء الكونغرس الديمقراطيين والجمهوريين.

ويشعر أعضاء الكونغرس الأميركي بالقلق إزاء الروابط بين "تيك توك" والسلطات الصينية، ويخشون خطر عمليات نقل كبيرة لبيانات المستخدمين الأميركيين إلى الصين.

وأكد التطبيق في مناسبات عدة أنه لم يتلق أي طلبات من السلطات الصينية بهذا الشأن، مؤكدا أنه سيرفض أي طلب مماثل في حال وجه إليه.

وقال ترامب إنه يؤيد حماية البيانات، لكنه أكد من دون تقديم دليل، أن شركات تكنولوجيا أخرى مستعدة لتقديم معلومات حول المستخدمين الأميركيين إذا طلبت بكين ذلك، مشيرا إلى فيسبوك.

وبعد تغيير ترامب موقفه، تحدّثت وسائل إعلام أميركية عن صلات بين الرئيس الأميركي السابق ورجل الأعمال جيف ياس، وهو ممول رئيسي لمرشحين جمهوريين وتملك شركته الاستثمارية "سوسكيهانا إنترناشونال غروب" حصة كبيرة في رأس مال "تيك توك".

ووفقا لصحيفة "نيويورك بوست"، التقى جيف ياس ترامب في فلوريدا قبل بضعة أيام، وهدد بوقف تمويل مرشحين جمهوريين إذا أُقرّ مشروع القانون المتعلق بتيك توك.

وردا على سؤال لقناة "سي إن بي سي" نفى دونالد ترامب أن يكون تطرق إلى الموضوع مع الممول.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان حريات فی الولایات المتحدة تیک توک

إقرأ أيضاً:

لن أذهب إلى أي مكان.. بايدن يؤكد المضي في السباق الرئاسي

تعهد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، مواصلة النضال رغم دعوات تطالبه بالانسحاب من السباق الرئاسي، مشددا خلال احتفال بعيد الاستقلال في البيت الأبيض على أنه "لن يذهب إلى أي مكان". 

وردا على أحد مؤيديه الذي طلب منه "مواصلة النضال"، قال الرئيس البالغ 81 عاما: "لن أذهب إلى أي مكان".

وواصل الرئيس الأميركي الخميس، في ذكرى الاستقلال محاولاته تبرير أدائه السيء خلال مناظرته.

وأقر بايدن مجددا بأنه كان "سيئا في مناظرة" خلال مقابلة مع إذاعة محلية في بنسلفانيا بثت الخميس، لكنه قال "90 دقيقة على المسرح لا تمحو ما فعلته على مدى ثلاث سنوات ونصف السنة".

وخلال المناظرة الخميس الماضي، تمتم بايدن بكلمات بصوت خافت وفقد التركيز خلال طرح أفكاره في بعض الأحيان. وفي مرحلة ما، تحدث عن التغلب على برنامج الرعاية الطبية. وعلل الرئيس ذلك بأنه كان متعبا بعد رحلتين إلى الخارج، وقال البيت الأبيض إنه أصيب بنزلة برد.

وقال بايدن في مقابلة مع إذاعة محلية في ويسكونسن، الخميس: "لقد أخطأت"، لكنه وعد خلال المقابلة المسجلة الاربعاء بالفوز قائلا: "سوف نفوز بهذه الانتخابات".

كما أصر الرئيس الأميركي في اجتماعات مع النواب الديمقراطيين وحكام الولايات على أنه لائق للترشح لفترة جديدة.

وتحدث بايدن خلال مكالمة مع أعضاء فريق حملته القلقين يوم الأربعاء وأخبرهم بأنه مستمر في مسعاه الرئاسي، وفق مصدرين على دراية بتفاصيل المكالمة وفقا لرويترز.

وقال بايدن في رسالة عبر البريد الإلكتروني كشفتها حملته: "لا أحد يدفعني للرحيل. لن أغادر. أنا في هذا السباق حتى النهاية". وحث أنصاره على "المساهمة ببضعة دولارات" للمساعدة في هزيمة منافسه ترامب في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر.

واجتمع بايدن مع 24 من حكام الولايات الديمقراطيين ورئيس بلدية واشنطن، سواء عن بعد أو بالحضور الشخصي، الأربعاء لطمأنتهم بأنه على قادر على المضي في الترشح لولاية جديدة بعد الأداء الباهت في المناظرة.

وردا على سؤال عما إذا كان بايدن يفكر في الانسحاب، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير "بالتأكيد لا".

مقالات مشابهة

  • مناظرة الرئاسة الأمريكية: الحلفاء منزعجون من أداء بايدن واحتمال عودة ترامب
  • الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يقترح إجراء مناظرة ثانية مع الرئيس جو بايدن "دون قيود"
  • لن أذهب إلى أي مكان.. بايدن يؤكد المضي في السباق الرئاسي
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأميركي بذكرى استقلال بلاده
  • هاريس تتهرب من الإجابة على سؤال حول استعدادها لقيادة الولايات المتحدة بدلا من بايدن
  • بايدن يعلق على أدائه خلال المناظرة الرئاسية
  • واشنطن تدين اختطاف «الحوثي» طائرات «اليمنية»
  • “فلتكن علنية وبدون تكهنات”.. مادورو يعلن استئناف المحادثات مع واشنطن
  • مارك رافالو: الولايات المتحدة تتجه إلى الديكتاتورية.. ما علاقة ترامب؟