بعد افتتاح محمد النني آخرها.. أبرز غرف الصلاة في الدوري الإنجليزي
تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT
تُعرف ملاعب كرة القدم، بكونها ساحات للتنافس، حيث تصدح أصوات المشجعين وتُرفع الأعلام احتفالًا بالانتصارات، لكن في خضم هذه الأجواء الصاخبة، يبحث بعض اللاعبين والمشجعين عن مكان هادئ لتأدية العبادات في وقتها، وهو ما نجحت أندية الدوري الإنجليزي في توفيره.. فما أندية البريميرليج التي توفر أماكن للصلاة للمسلمين؟
محمد النني يفتتح غرفة الصلاة في آرسنالمحمد النني نجم آرسنال، قص شريط افتتاح غرفة الصلاة داخل آرسنال، بملعب الإمارات، في أول أيام شهر رمضان، من أجل إتاحة الفرصة للجماهير، لتأدية فريضة الصلاة، إذ نشر صورته من داخل الغرفة، أثناء قص شريط الافتتاح، وكتب بجوارها عبر حسابه على موقع «إكس»: «أنا فخور جدًا بافتتاح غرفة صلاة اللاعبين في ستاد الإمارات، فالحصول على هذه المساحة للتأمل والصلاة سيغير حياة لاعبي أرسنال في المستقبل، أنا ممتن حقًا للموظفين وكل من شارك في تحقيق ذلك».
مانشستر سيتي كان أول نادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز يوفر غرفة صلاة للمشجعين المسلمين عام 2017، تقع الغرفة في ملعب الاتحاد، وتوفر مكانًا هادئًا للمشجعين لأداء الصلاة خلال المباريات، الأمر ذاته بالنسبة لليفربول، الذي سار على خطى مانشستر سيتي، ليفتتح ملعب «أنفيلد» غرفة صلاة للمشجعين المسلمين عام 2018، وذلك بحسب الموقع الرسمي الذي أعلن عن ذلك من قبل.
توتنهام افتتح ملعب توتنهام هوتسبير غرفة صلاة للمشجعين المسلمين عام 2020، بينما قام تشيلسي بالفعل ذاته عام 2021، على ستامفورد بريدج، وتوفر الغرفة جميع الأشياء اللازمة من أجل أداء فريضة الصلاة.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: ليفربول اخبار ليفربول الدوري الإنجليزي محمد النني اخبار الدوري الإنجليزي الدوری الإنجلیزی غرفة صلاة
إقرأ أيضاً:
حكم الصلاة عند إمامة المحدث للناس ناسيًا .. الإفتاء توضح
اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، عن سؤال ورد اليها مضمونة:"حكم الصلاة عند إمامة المحدث للناس ناسيًا؟".
لترد دار الإفتاء موضحة: أنه يلزم الإمام إعادة الصلاة دون سائر المأمومين إذا أخبر الإمام بعد انتهاء الصلاة أنه صلَّى بالمأمومين وهو مُحْدِثٌ فتلزمه هو الإعادة دونهم، وهذا هو مذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة خلافًا للسادة الحنفية، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: "أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، وَصَفَّ النَّاسُ صُفُوفَهُمْ، وَخَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَامَ مَقَامَهُ، فَأَوْمَأَ إِلَيْهِمْ بِيَدِهِ أَنْ مَكَانَكُمْ، فَخَرَجَ وَقَدِ اغْتَسَلَ وَرَأْسُهُ يَنْطُفُ الْمَاءَ، فَصَلَّى بِهِمْ" متفقٌ عليه.
ومن أعاد صلاته من المأمومين ففعله صحيحٌ أيضًا ولا حَرَج عليه، وهو موافقٌ مذهب الحنفية.
وننبه إلى أنه لا مجال لجعل المسائل الخلافية سبيلًا للانقسام أو الشقاق؛ إذ الجميع مأجور في مسائل الاجتهاد، وعلى من ابتلي بمثل هذا أن يتخيَّر من مذاهب الفقهاء المعتبرين ما فيه تأليف الناس واجتماعهم.
حكم صلاة المأموم خلف إمام نسي الوضوءقال الشيخ أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن النبي الكريم قال في حديثه الشريف "لا تقبل صلاة بغير طهور" أي لا يجوز للمسلم أن يصلي وهو على غير وضوء.
وأضاف أبو اليزيد سلامة، في البث المباشر لصفحة الأزهر الشريف عبر وسائل التواصل الإجتماعي، في رده على سؤال يقو “حكم صلاة المأموم خلف إمام نسي الوضوء” أن المسلم عليه أن يتوجه للوضوء فور علمه أو شعوره بذلك، وخاصة لو كان في الصلاة.
وأشار إلى أن المصلي لو دخل للصلاة وتذكر أنه على غير وضوء فعليه قطع الصلاة فورا والتوجه إلى مكان الوضوء، أما لو لم يتذكر أنه على غير وضوء فالنبي الكريم قال "رفع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" وصلاته صحيحة، أما لو تذكر بعد الصلاة عليه الوضوء وإعادة الصلاة.
وأوضح، أن الله لا يستحي من الحق، فلا يستحي من الخروج من الصلاة بدلا من أن يكمل الصلاة وهو على غير طهارة، ويجوز له أن يلجأ لأساليب ترفع عنه الحرج، فمثلا قد يضع يده على فمه ويوهم غيره بأنه مريض وما إلى ذلك.
وذكر أن المأموم طالما أنه لم يعلم بعدم وضوء الإمام وانتهت الصلاة وتفرقا فإن صلاة المأموم في هذه الحالة صحيحة، فقد ثبت أن عمر بن الخطاب صلى بالناس ذات مرة ثم رجع فاغتسل وأعاد الصلاة وحده، فالراجح عند الحنابلة أن صلاة المأموم صحيحة طالما أنه لم يعلم بذلك، ولكن لو علم عليه الوضوء وإعادة الصلاة.
قراءة المأموم سورة الفاتحة خلف الإمامحكم عدم قراءة المأموم سورة الفاتحة خلف الإمام في صلاة الجماعة.. سؤال ورد للشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.
قال أمين الفتوى، خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار، أن من يصلي جماعة خلف الإمام ليس واجبًا أن يقرأ الفاتحة، لو صلي ولم يقرأ فصلاته صحيحة.
وأضاف: من أخذ بقول أبي حنيفة والمالكية ولم يقرأ في صلاة الجماعة صحيحة صلاته ولا شيء فيه، يقول الفقهاء من ابتلي بشئ من الخلاف فليقلد من أجازة.