لجريدة عمان:
2024-07-07@01:53:01 GMT

فلسفة الصوم العليا

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

فلسفة الصوم العليا

في كلّ عام عندما يبدأ شهر رمضان المبارك يتحدث الناس عن مشروعية الصوم وأركانه ونواقضه، وهذا حديث مهم من أجل صحة الصيام، إلا أن هناك أحاديث في غاية الأهمية مرتبطة بالصيام تحتاج إلى أن نستوعبها لنستطيع الوصول إلى فلسفة الصيام والغاية الحقيقية منه.. حتى لا نصوم صوم العموم كما يقول أبو حامد الغزالي الذي اعتبر أن الصيام على مراتب ثلاث: المرتبة الأولى سمّاها صوم العموم وعرفه بأنها «كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة».

والمرتبة الثانية هي صوم الخصوص: «وهو كف السمع والبصر واللسان واليد والرجل وسائر الجوارح عن الآثام». وصوم خصوص الخصوص، وهو «صوم القلب عن الصفات الدَنِّيَة، والأفكار الدنيوية، وكفه عما سوى الله عز وجل بالكلية». ولعل هذا المعنى هو الذي أكدت عليه الآية القرآنية «يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون»؛ فالتقوى هي الغاية الأسمى من الصوم وفلسفته الأهم، تنقله من مجرد الامتناع عن المفطرات إلى مكانة أكثر رقيا يستطيع عبرها أن يسمو بروحه إلى مكانة عالية.

وفي الحضارات التي تقوم على الفكر المادي يتم استغراب الهدف من الصوم، أو ينظر إليه من بعده القريب الطقوسي وهو الامتناع عن المفطرات المادية، وهو مفهوم من حضارات لا تؤمن إلا بالجسد وبالمادية لكنها لا تؤمن بالروح ولذلك نجدها تكره أي عبادة تقيد الشهوات البشرية أو تساهم في إعادة ترويض الجسم أو البدن الذي تعود على التدليل الشهواني بكل أنواع الشهوات.

يقول المفكر الإسلامي علي شريعتي «الصوم نظام يمنح الإنسان قوة في مواجهة أشد الميول الغريزية والفردية في نفسه، ويجعله مسيطرًا عليها في طريق الإيمان».

وبهذا المعنى علينا أن نستحضر في كل النقاشات التي تدور حول شهر رمضان المبارك هذه الفلسفة التي من أجلها شرع الصيام والتي يمكن أن نفهمها عبر تأمل مصطلح «التقوى» الذي جعله الله سبحانه وتعالى الثمرة العظمى للصيام.

ثم إن فكرة التطهر التي ترتبط بالصيام تستحق المزيد من النقاشات، فالإنسان يتطهر بالصيام من الكثير من العادات سواء كانت عادات مرتبطة بالسلوك الشهواني وفي مقدمة ذلك شهوة الأكل، أو تلك المرتبطة بتطهير القلب من الأحقاد ومن الضغائن وزرع الحب والرحمة والمودة والتصالح والسلام ليسود بين الناس، فتكون كل هذه نتائج عليا لفريضة الصوم يخرج بها الصائم بعد نهاية شهره وقد تحولت بعد مران طويل إلى قيم ومبادئ لا تفرقه أبدا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حزب الإصلاح والنهضة: هناك دلالات على فلسفة حكم خلال الفترة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، أنه يرى فلسفة حكم خلال الفترة المقبلة بها مجموعة من الدلالات، لافتًا إلى وجود رؤية استراتيجية لاختراق كثير من المشاكل قبل التشكيل الوزاري وملامح للحكومة الجديدة، من أبرز هذه الملامح تقسيم المجموعات الوزارية المتخصصة، بالإضافة إلى آلية التواصل مع الجماهير.

الفلسفة في التقسيم الوزاري
وأضاف عبدالعزيز، خلال حواره مع الإعلامية دعاء جاد الحق، على فضائية «إكسترا نيوز»، أن التقسيم الوزاري مبنى على فلسفة على الحقيقة، وماهي الإشكاليات الحقيقية والطموحات التي تطمح لها الدولة المصرية خلال المرحلة المقبلة، والتي تشكل حاضر الدولة وحاضر المصريين، لافتًا إلى أن القول كان عن إحتياج الدولة إلى ثورة صناعية فيما يتعلق بتوطين الصناعة.

طريقة الحكومة الجديدة في الاهتمام بالصناعة
وأشار إلى الاهتمام بالصناعة من خلال نائب رئيس الوزراء ومعه مجموعة صناعية، ويكون لديه صلاحيات ومشهود له بإختراق الملفات الصعبة مثل البنية التحتية والنقل، فالدولة بحاجة لنهضة صناعية كبيرة، منوهًا بأن رئيس الوزراء أكد أن الأمر ليس على قدر افتتاح عدد من المصانع، بل سيتم التأكيد على عمل الرخص والمصنع قائم والمعدات موجودة.

مقالات مشابهة

  • أيام الصيام في شهر محرم 2024.. تبدأ غدا وأشهرها عاشوراء
  • كهنة كنيسة الأنبا بولا يترأسون آخر فعاليات "صوم الرسل"
  • الأنبا فيلوباتير يترأس الفعاليات الروحية بكنيسة العذراء فلوريدا.. شاهد
  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة في العباسية
  • أبرز فعاليات الأنبا فيلوباتير بكنيسة مارجرجس بتامبا فلوريدا..شاهد
  • حزب الإصلاح والنهضة: هناك دلالات على فلسفة حكم خلال الفترة المقبلة
  • «الإصلاح والنهضة»: الدولة بحاجة لتنمية صناعية كبيرة خلال الفترة المقبلة
  • أبرز الأنشطة الرعوية للأنبا صليب في ميت غمر.. شاهد
  • مدبولي: الرئيس وجه باستكمال "حياة كريمة".. والتغيير كان فلسفة التشكيل الحكومي
  • مدبولي: استحدثنا فلسفة «المجموعات الوزارية» لضمان سرعة تحقيق الأهداف