أستاذ تفسير: مطلوب قراءة صحيحة ومتدبرة للقرآن وليس بالتجويد فقط
تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT
قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير وعميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن ثاني مبدأ من مبادئ القراءة العصرية لـ القرآن الكريم هي التدبر في الكون وفي النفس، متابعًا: "القرآن يقول "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها".
سالم أبو عاصي يكشف أخطر قضية في تقديم تفسير جديد للقرآن.
. فيديو لماذا أوقف عمر بن الخطاب العمل بنص المؤلفة قلوبهم .. أستاذ تفسير يوضح| فيديو
وأضاف أبو عاصي، خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "أبواب القرآن" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "لدينا مشكلة خصوصًا في رمضان، نحن نهتم بالتجويد وبإتقان التلاوة وهذا مطلوب وبالألفاظ لكن نغفل تمامًا المضامين".
وتابع: "المطلوب قراءة صحيحة متدبرة، وليست قراءة صحيحة فقط" مشيرًا إلى أن الناس يقولون في رمضان كم ختمة ختمت لكن الصحيح أن نقول كم ختمة فهمت كم ختمة تدبرت كم ختمة تجسد القرآن في نفسك كما تجسد في النبي عليه الصلاة والسلام، كان خلقه القرآن".
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: أستاذ تفسير القرآن القران الكريم اخبار التوك شو
إقرأ أيضاً:
الإيمان بالرسل في القرآن.. تعداد الأنبياء وذكر اسم النبي محمد في الكتاب
أكد الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أهمية الإيمان بالرسل كونه الركن الثالث من أركان الإيمان، مشيرًا إلى أن الله سبحانه وتعالى لم يترك الخلق دون هداية، بل أرسل الأنبياء والرسل لإرشادهم إلى الطريق القويم.
كما أوضح أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء، ولن يأتي نبي بعده.
وأشار الدكتور علي جمعة، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، إلى أن القرآن الكريم ذكر أسماء 25 رسولًا، 18 منهم وردت أسماؤهم في سورة الأنعام، حيث قال الله تعالى:
﴿وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ... وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ﴾ [الأنعام: 83-86].
أما السبعة الآخرون فهم: سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، آدم، هود، صالح، شعيب، إدريس، وذو الكفل عليهم السلام، وذكرهم الله في مواضع مختلفة من القرآن.
وفيما يتعلق بذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن، أوضح جمعة أن اسمه جاء صراحة خمس مرات، أربع منها باسم "محمد"، في الآيات التالية:
﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ...﴾ [آل عمران: 144].﴿مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِن رِّجَالِكُمْ...﴾ [الأحزاب: 40].﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ...﴾ [محمد: 2].﴿مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ...﴾ [الفتح: 29].أما المرة الخامسة فجاء فيها ذكره باسم "أحمد"، في قوله تعالى:
﴿وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ... إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ... اسْمُهُ أَحْمَدُ...﴾ [الصف: 6].
وأشار جمعة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم خاطبه الله بألقاب أخرى في القرآن، مثل: "الرسول"، "النبي"، "المزمل"، و"المدثر"، إضافة إلى مخاطبته بالضمير المستتر في أفعال الأمر مثل "قل" و"ادع"، ما يعكس مكانته العظيمة.
وأكد عضو هيئة كبار العلماء أهمية تعميق فهمنا للإيمان بالرسل واتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم كقدوة للعالمين.
أهمية الإيمان بالرسلالإيمان بالرسل يؤكد على توحيد الله تعالى ورفض عبادة الأصنام والأوثان. فالرسل كلهم جاءوا بدعوة واحدة هي عبادة الله وحده لا شريك له.الرسل هم المرشدون الحقيقيون الذين يبينون للناس طريق الحق والهداية. فهم يعلمونهم العقائد الصحيحة والأحكام الشرعية والأخلاق الفاضلة.الرسل هم شهود على الله وعلى رسالته. فهم يبلغون عن الله ما أوحى به إليهم دون زيادة أو نقصان.إرسال الرسل دليل على رحمة الله بعباده، فهو لا يريد لهم الضلال والعذاب، بل يريد لهم الهداية والسعادة.الرسل هم الذين يميزون بين الحق والباطل، وبين الخير والشر. فهم يبينون للناس ما هو حلال وما هو حرام، وما هو حق وما هو باطل.الإيمان بالرسل يجمع المؤمنين على كلمة واحدة ووحدة واحدة، ويقوي أواصر الإخاء والتآخي بينهم.آثار الإيمان بالرسليؤدي الإيمان بالرسل إلى اطمئنان القلب وسكينة النفس، لأن المؤمن يعلم أنه على الطريق الصحيح.يدفع الإيمان بالرسل المؤمن إلى التقوى والورع، والخوف من الله والعمل بطاعته.يولد الإيمان بالرسل في قلب المؤمن حباً وولاءً شديدين للرسل والأئمة.يحفز الإيمان بالرسل المؤمن على السعي إلى العلم الشرعي والفهم العميق لدينه.يدفع الإيمان بالرسل المؤمن إلى الاجتهاد في العبادة والتقرب إلى الله.