أبدعت الفنانة التشكيلية ورائدة الأعمال أسماء بنت مسعود الحمدانية في مجال فن الريزن، حيث تستوحي أعمالها الفنية من طبيعة سلطنة عمان وهويتها الفريدة، فقد أنتجت العديد من التحف الفنية المميزة من مكونات الطبيعة العمانية باستخدام فن الريزن.

بعد البحث عن أفضل وسيلة تحقق الاستدامة في الأعمال الفنية، تعكس الأصالة والهوية العمانية بطريقة عصرية حديثة، أنشأت الحمدانية مؤسستها "أسماء للفنون"، التي تدمج بين فن الريزن والفنون التشكيلية الأخرى وكذلك تضيف المواد الطبيعية والحرفية في أعمالها الفنية.

وحول الريزن، قالت: "مادة الريزن هي مادة كيميائية نقية ذات قوام سائل وسميك وصلبة ومقاومة للاحتكاك، وفن الريزن أحد فنون الحرف اليدوية التي ينتج عنها أشكال فنية وتحف متميزة من خلال استخدام مادة الريزن، بالإضافة إلى استخدام المواد الطبيعية من البيئة".

وأضافت: من أكبر التحديات التي واجهتني كان صعوبة الوصول إلى المواد المطلوبة لفن الريزن، وصعوبة الحصول على المعلومات الكافية والتدريب التخصصي لهذا المجال، لكن في الآونة الأخيرة أصبح هذا الفن معروفا في سلطنة عمان وأصبح الحصول على المواد المستخدمة فيه أسهل عن ذي قبل.

وأوضحت الحمدانية أن المؤسسة تنتج مجموع من المنتجات، مثل التحف الفنية، والهدايا التذكارية، واللوحات الجدارية، وكذلك الاكسسوارات المنزلية والمكتبية، كما تقدم دورات تدريبية متخصصة في مجال فن الريزن. وبينت أنها شاركت بمنتجاتها في إكسبو 2020 دبي، بالإضافة إلى المشاركة في عدة معارض في سلطنة عمان.

وحول الاتفاقيات التي وقعتها المؤسسة، قالت: عقدت اتفاقية مع فندق دبليو مسقط واتفاقية أخرى مع محل أثاث فهمي لعرض منتجات المؤسسة، كما وقعت اتفاقية مع مركز الشباب التابع لوزارة الثقافة والرياضة والشباب، وأيضا مع اتفاقية هيئة تنمية المؤسسات المتوسطة والصغيرة لتنظيم برامج تدريبية في فن الريزن. مشيرة إلى أنها قدمت 230 ساعة تدريبية لأكثر من 120 متدربة في فن الريزن، وكانت أهم نتائج هذه الدورات تأسيس 6 مشروعات تجارية جديدة في هذا الفن، كما شاركت 12 متدربة في عدة معارض محلية لعرض أعمالهن الفنية.

وحول خططها المستقبلية، قالت الحمدانية: نسعى لتوسيع أعمالنا وتوظيف الشباب من مخرجات الدورات التدريبية التي تنظمها المؤسسة، كذلك نسعى لعمل اتفاقيات تعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتوفير التحف والهدايا بالإضافة إلى تنظيم الدورات التدريبية، كما نسعى لتطوير فن الريزن ودمجه مع النحت للخروج بتحف مبتكرة ومتميزة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يستعرض غدا نتيجة تقرير اللجنة الفنية حول امتحان مادة الفيزياء

يعقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني صباح غد الاثنين اجتماعا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونماذج إجابة امتحانات الثانوية العامة، وذلك لاستعراض نتيجة التقرير الصادر عن اللجنة حول مدى مطابقة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات، على أن يتم الإعلان عن كافة التفاصيل عقب الاجتماع.

وأكد الدكتور رضا حجازي حرصه على تحقيق ما فيه صالح الطلاب في ضوء نتيجة التقرير الصادر عن اللجنة.

جدير بالذكر،  وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برسالة طمأنة لأبنائها الطلاب، حيث تؤكد الوزارة أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أصدر توجيهاته للجنة فنية متخصصة محايدة بسرعة إعداد تقريرها حول مدى مطابقة ورقة الأسئلة ونموذج الإجابة للمواصفات والتأكد من عدم وجود أي أسئلة يشوبها خطأ أو تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد.

جاء ذلك في إطار الشكاوى التي تم تلقيها وتداولها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي حول صعوبة امتحان مادة الفيزياء بشهادة إتمام الثانوية العامة.


وأوضح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أن الدكتور رضا حجازي يتابع عن كثب تقرير اللجنة الفنية، مؤكدا أنه سيتم وضع مصلحة الطالب على رأس الأولويات ولن يضار أي طالب خلال التصحيح.
 

مقالات مشابهة

  • منح الدرجة الكاملة في 3 أسئلة.. قرارات التعليم بشأن امتحان الفيزياء
  • الناقد محمود قاسم: وحيد حامد قيمة فنية وطنية وكتاباته قادرة على الصمود لسنوات
  • برقم الجلوس.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024
  • اليوم.. التعليم تُعلن نتيجة تقرير اللجنة الفنية لامتحان مادة الفيزياء
  • وزير التعليم يستعرض غدا نتيجة تقرير اللجنة الفنية حول امتحان مادة الفيزياء
  • فنية الملاكمة باللاذقية تقيم بطولة المحافظة تحضيراً لبطولة الجمهورية
  • «الفنون التشكيلية» ينظم سلسلة لقاءات مفتوحة بدار الأوبرا المصرية
  • الثانوية العامة 2024.. ضبط طالبين خلال قيامهما بالغش الإلكتروني بامتحاني التاريخ والفيزياء
  • «التعليم»: ضبط طالبين قاما بتصوير أسئلة الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة
  • إدراج حيوان جديد على "القائمة الحمراء" المهددة بالانقراض