صلاة التراويح للأطفال من الأمور المحمودة التي يستحب للآباء والأمهات أن يعودوا أطفالهم عليها، خاصة إذا تجاوزت أعمارهم 7 سنوات، لأن الطفل في ذلك السن تكون لديه القدرة بشكل كبير على الفهم والإدراك والتمييز، وبالتالي استغلال ذلك الفهم بتهيئتهم لشهر رمضان الكريم، والتعود على أداء صلاة التراويح، وفضلها وتوقيت صلاتها، وعدد ركعاتها، وغيرها من الأمور المتعلقة بتلك الصلاة.

طرق تعليم صلاة التراويح للأطفال

وحول طرق تعليم صلاة التراويح للأطفال، يقول الدكتور عبدالهادي زارع أستاذ الفقه بجامعة الأزهر في حديثه لـ«الوطن» إنَّ تعليم صلاة التراويح للأطفال من شأنها أن تغرس في نفوسهم التعلق بالله عز وجل والحرص على أداء السنن التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وحول مكان أداء صلات التراويح للصغار، متابعًا «إذا كان الطفل أكبر من 7 سنوات فيفضل أن يؤدي الصلاة في المسجد، علمًا بأنه يجب إرشاده إلى آداب المسجد أولًا وهي الحفاظ على هدوء الأطفال أثناء الصلاة».

وأشار إلى أنّ هناك طريقتين لتعليم الطفل كل المعلومات اللازمة له عن صلاة التراويح لديك وهما كالتالي:

- الطريقة التقليدية تعتمد على التلقين وسرد المعلومات للطفل وهذه الطريقة نتائجها غير قوية.

- اختيار طريقة مشوقة وجذابة في عرض المعلومات للطفل وربطها بخبرات مميزة في ذاكرة الطفل.

أهم الأسئلة حول صلاة التراويح

وحول أهم الأسئلة التي يجب على الوالدين إجابة الأطفال عنها فيما يتعلق بصلاة القيام فهي «لماذا نصلي صلاة التراويح في رمضان، ومتى نصلي صلاة التراويح، وكم عدد ركعات صلاة التراويح، ولماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم، ومتى يكون الدعاء في صلاة التراويح، وما فضل صلاة التراويح».

ولفت «زارع» إلى أنّه من الضروري تعليم الأطفال العادات والتقاليد الدينية وأخلاقيات شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أنّ هذا الشهر يعج بالقيم والروحانيات، وأضاف: «لابد من تعاليم الأطفال وتنمية مهارتهم وحواسهم الحركية والذهنية لاستقبال هذا الشهر».

يأتي ذلك بالإضافة إلى صلاة التراويح فإنه من المستحب حث الأطفال على قراءة القرءان الكريم، وقراءة قصص الأنبياء والعظة منها، وصلة الرحم خلال الشهر الكريم وتبادل الزيارات العائلية، بالإضافة إلى تبرع للفقراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأطفال التراويح شهر رمضان صلاة التراويح

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل للأطفال وأسرهم لرفع الوعي بقضايا العنف ضد الأطفال

نظم المجلس القومي للطفولة والامومة ورشة عمل تحت عنوان "الانتماء وتعزيز الهوية الوطنية والتنمية البشرية ورفع الوعي بقضايا العنف ضد الأطفال"وذلك ضمن الانشطة التى ينفذها المجلس في إطار برنامج القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، وتماشيا مع أهداف المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان". 

محافظ مطروح يستقبل رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة شيخ الأزهر يبحث مع رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة التعاون المشترك

اكدت الدكتورة هيام نظيف نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن المجلس يولي أهمية خاصة بمحور رفع الوعي بقضايا العنف وطرق الوقاية والحماية ووسائل الإبلاغ والاتصال الفعال، فضلا عن الانتماء وتعزيز الهوية الوطنية للأسرة والوطن.

وشارك في ورشة العمل الدكتور نور أسامة استشاري تعديل السلوك وعضو المجلس القومي للطفولة والأمومة والدكتورة إيمان حبيب مدير برنامج القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث بالمجلس، ومنسقي البرنامج  محمد عز و عمرو شلقامي والدكتورة نادية ذكير مدير وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري، وفرق عمل وحدة الدعم النفسي الدكتور كريم مطاوع، والدكتورة مهيتاب محمد، والدكتورة علا محمد، والدكتورة سلمى سامي، وفرق عمل وحدة الدعم القانوني  إيهاب عادل و عمرو الخطيب.

ولفتت "نظيف" إلى أن ورشة العمل تخللت أيضاً تنمية المهارات المعرفية المختلفة لدى الأطفال ومعرفة نقاط القوة لتطويرها كالتفاعل الجيد مع الآخرين والقدرة على التعلم السريع ، ونقاط الضعف  لمساعدة الأسر في التخلص منها، وتهذيب السلوكيات الخاطئة وتعزيز السلوك الإيجابي، باستخدام بعض الوسائل المناسبة لأعمارهم كعرض بعض الفيديوهات والقصص المصورة  والرسومات واستخدام العلاج بالفن لتدريب الطفل على  التعبير عن مشاعره بطريقة سليمة.  

وأضافت "نظيف" أنه بنهاية ورشة العمل يتم تقديم بعض الأرشادات للأسر في كيفية التواصل مع ابنائها وأفضل الطرق في التعامل معهم وتعديل سلوكياتهم من خلال عدة اختبارات تم تنفيذها مع الأطفال خلال ورشة العمل. 

وقالت إن ورشة العمل استهدفت أيضا تعريف الأطفال بوسائل الاتصال والمساندة من خلال خط نجدة الطفل 16000 أو تطبيق الواتس على الرقم 01102121600، فضلا عن صور وأشكال العنف المختلفة وطرق الوقاية والحماية منها، فضلا عن تقديم المشورة والمساندة للأسر في كل ما يخص التعامل مع أطفالهم مع توفير الاستشارات المجانية من خلال الخط الساخن أو وحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري بالمجلس.

مقالات مشابهة

  • تغيير عادات الأكل للأطفال أسهل من الكبار
  • رئيس جامعة سوهاج يبحث تجهيزات افتتاح أكبر مستشفى للأطفال
  • معرض "دكان الفرحة" يوفر 10 آلاف قطعة ملابس للأطفال الأيتام
  • دكان الفرحة يوفر 10 آلاف قطعة ملابس للأطفال الأيتام
  • تطبيقات تساعد طفلك على تعلم البرمجة.. تعرفي عليها
  • ورشة عمل للأطفال وأسرهم لرفع الوعي بقضايا العنف ضد الأطفال
  • للأطفال والكبار.. تفاصيل فعاليات الأعلى للثقافة احتفالا بانتصارات أكتوبر
  • مذكرة تفاهم بين الوطني لشؤون الأسرة وإنقاذ الطفل-الأردن
  • اليونيسف تعرب عن قلقها إزاء التدهور للوضع الإنساني في لبنان
  • «شمندر».. أول قناة صوتية للأطفال في المنطقة