شهدت مواقع فرع ثقافة الجيزة عددا من الفعاليات احتفالا بشهر رمضان المبارك ويوم الشهيد، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن خطط وزارة الثقافة.

احتفلت مكتبة البحر الأعظم، بـ ليلة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، بعرض فني للتنورة التراثية على أنغام مجموعة من الأغاني والتواشيح الدينية للفنان سيد المصري، أعقبه عرض مسرح عرائس بعنوان "مرحبا رمضان"، بالإضافة إلى ورشة حكي مع الرواد حول يوم الشهيد بعنوان "ويبقى الأثر" تناولت خلالها عبير السيد مكانة الشهيد عند الله تعالى، وأن دماء الشهداء هي أشرف دماء سالت فداء للأرض والعرض والكرامة، بينما نفذت  مكتبة امبابة مع رواد مركز رعاية مرضى شلل الأطفال،  ورشة فنية لرسم وتلوين مظاهر الاحتفال بيوم الشهيد.

منها حديقة الجنة.. 10 حكايات تاريخية مجهولة عن فرقة الحشاشين.. تعرف عليها فعاليات توعوية وتثقيفية بالغربية تزامنا مع بدء شهر رمضان خبير آثار يكشف مفاجأة: فانوس رمضان عادة فرعونية قديمة في عددها الجديد.. "قطر الندى" تحتفي برمضان وعيد الأم تعرف على سبب تنازل «محمد عبلة» عن أهم وسام تمنحه الحكومة الألمانية|خاص الفلكلور الواحاتي في أولى فعاليات قافلة قصور الثقافة بالداخلة "لعبة النهاية" و"الكونترباص" في ختام نوادي المسرح الإقليمي بالدقهلية فرع ثقافة جنوب سيناء يشارك في احتفالات المحافظة بذكرى عودة طابا استخدمت قديما كمخازن|الشونة: شاهد على جدة التاريخية مؤسسة فاروق حسني تنشر تسجيلا مصورا لحفل جوائز الفنون فانوس وزينة رمضان 

وفى مكتبة الشيخ زايد، نفذت إسراء أسامة ورشة فنية لعمل زينة رمضان، كما تزين قصر ثقافة العياط بفانوس وزينة رمضان عقب ورشة فنية نفذها الفنان عبد الفتاح أحمد، بمشاركة رواد القصر.

وتواصلت فعاليات الاحتفال بالشهر الكريم، بإشراف إقليم القاهرة برئاسة لاميس الشرنوبي، حيث أقامت كل من مكتبة الأقواز وبيت ثقافة البراجيل ورشتين فنيتين لعمل تصميمات مختلفة لفانوس رمضان، وأدارت مكتبة سقارة مسابقة ثقافية حول صيام شهر رمضان وأحكامه وفضائله بمشاركة زينب شهاب.

 كما عقد بيت ثقافة أوسيم ورشة حكي تحدثت خلالها وردة بدر حول "المسحراتي" أهم الشخصيات المرتبطة بشهر رمضان، وكيف تطورت عبر التاريخ.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إضاءة أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول لمدة ساعتين احتفالا باليوم العالمي للسياحة

أضاءت وزارة السياحة والآثار أهرامات الجيزة، وتمثال أبو الهول، احتفالا بيوم السياحة العالمي، الذي يوافق 27 سبتمبر من كل عام وتم إطلاقه هذا العام تحت شعار "سياحة وسلام."

وقال الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن إضاءة الأهرامات اليوم، الجمعة، لمدة ساعتين، جاءت في ضوء توجيهات شريف فتحي وزير السياحة والآثار، لتكون بمثابة رسالة سلام للعالم من مصر من منطقة أهرامات الجيزة أحد أهم المواقع الأثرية على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وبها هرم خوفو العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع للعالم القديم.

يذكر أنه احتفالا بيوم السياحة العالمي وجه، وزير السياحة والآثار كلمة بهذه المناسبة، أكد خلالها على الدور الحيوي الذي تلعبه السياحة في تعزيز السلام والاستقرار العالمي، فهي أحد أهم أدوات القوة الناعمة التي تساهم في التواصل والتقارب بين الشعوب، ونشر ثقافة الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة للمجتمع الدولي.

وأكد أن صناعة السياحة قائمة على حرية وأمن وسلامة الانتقال والتنقل وهذا يتطلب السعي الدائم لتحقيق السلام والأمن على مستوى العالم وليس فقط في أجزاء معينة.

كما أشار إلى أن شعار "السياحة والسلام" يُذكرنا بأحد أبرز الأحداث في مصر القديمة، وهو توقيع الملك رمسيس الثاني لأول معاهدة سلام موثقة في العالم مع الحيثيين بعد معركة قادش، مما يعكس رؤية المصريين منذ أقدم العصور في تحقيق الاستقرار والسلام.

وأطلقت الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، حملة ترويجية لمصر بالأسواق السياحية المستهدفة تحت عنوان "سلام من مصر"، وذلك على مواقع التواصل الاجتماعي للوزارة والهيئة بمختلف المنصات لتعزيز قيم السلام والتبادل الثقافي والتعايش المجتمعي.

مقالات مشابهة

  • "جهود الدولة في مواجهة البطالة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • رفع كفاءة 54 معدة وسيارة نظافة متنوعة الحجم والمهام في الجيزة
  • محافظ الجيزة ترفع كفاءة 54 معدة وسيارة نظافة متنوعة الحجم والمهام وتعيدهم للعمل
  • الجيزة ترفع كفاءة 54 معدة وسيارة نظافة متنوعة الحجم والمهام.. صور
  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات "احتفالية العلوم" في نسختها الـ17
  • "الإرهاب خطر يواجه المجتمع" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • عروض فنية وفلكلورية بمرسى فيلة والمطار الدولي احتفالا باليوم العالمي للسياحة بأسوان.. صور
  • إضاءة أهرامات الجيزة وتمثال أبوالهول لمدة ساعتين احتفالا باليوم العالمي للسياحة
  • إضاءة أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول لمدة ساعتين احتفالا باليوم العالمي للسياحة
  • مقومات بناء الإنسان" حوار مفتوح بفرع ثقافة الفيوم