بغداد اليوم- متابعة

خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الثلاثاء (12 آذار 2024)، توقعاتها لنمو المعروض من النفط في 2024 بمقدار 100 ألف برميل يومياً، مقارنةً بتقرير فبراير شباط، ليصبح 1.1 مليون برميل.

في المقابل، أبقت أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 بلا تغيير عن تقرير الشهر الماضي عند 2.

2 مليون برميل يومياً.

المنظمة قدّرت أن يصل حجم الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي الى مستوى 104.4 مليون برميل يومياً، على أن يشهد الربع الأخير تحديداً ارتفاعاً بالطلب إلى 105.69 مليون برميل يومياً.

أقفل سعر خام برنت بنهاية تداولات الأسبوع الماضي عند 82.68 دولار للبرميل.

واستقرت أسعار النفط قرب مستوى 80 دولاراً للبرميل، وتتحرك بنطاق ضيق منذ بداية العام الحالي، حيث قوبل تمديد تخفيضات "أوبك+" والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط والبحر الأحمر، بعوامل معاكسة تتمثل في زيادة المعروض من المنتجين خارج المنظمة بما في ذلك الولايات المتحدة، فضلاً عن المخاوف المستمرة بشأن النمو في الصين.

في 3 مارس، مددت دول تحالف "أوبك+" التخفيضات الطوعية لإمدادات النفط البالغ حجمها نحو مليوني برميل يومياً حتى نهاية يونيو. وتتولّى السعودية، التي تقود التحالف بالشراكة مع روسيا، نصف التخفيض المتعهد به.

وفقتقرير أوبك لشهر مارس آذار الصادر اليوم الثلاثاء، أظهرت 7 مصادر ثانوية معتمدة من قِبل المنظمة ارتفاع إنتاج دول أوبك في فبراير بنحو 203 آلاف برميل يومياً، إلى 26.6 مليون برميل، بقيادة ليبيا التي رفعت ضخّها خلال الشهر الماضي بمقدار 144 ألف برميل يومياً، تليها نيجيريا بزيادة قدرها 47 ألف برميل يومياً.

وفي اتجاهٍ معاكس، خفض العراق إنتاجه بواقع 14 ألف برميل يومياً في فبراير شباط، ليصل حجم المعروض من ثاني أكبر مُنتِج في أوبك إلى 4.203 مليون برميل. بينما يجب بحسب تعهدات التخفيض ضمن اتفاق "أوبك+" ألاّ يتجاوز إنتاج العراق 4 ملايين برميل يومياً.

كما أظهرت المصادر استقرار إنتاج السعودية عند 8.98 مليون برميل يومياً في فبراير، بينما أبلغت المملكة أوبك أن إنتاجها بلغ 9.01 مليون برميل يومياً خلال نفس الشهر.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ملیون برمیل یومیا ألف برمیل یومیا

إقرأ أيضاً:

النفط يتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، الخميس، بعد زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية عززت المخاوف من تباطؤ الطلب في أكبر مستهلك للنفط، إلا أن القلق من احتمال أن يؤدي أي اتساعٍ محتمل في حرب غزة لاضطراب إمدادات الشرق الأوسط حد من التراجعات.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا بما يعادل 0.4 بالمئة إلى 84.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 0028 بتوقيت غرينتش. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 32 سنتا أو 0.4بالمئة إلى 80.58 دولار للبرميل.

وكان الخامان القياسيان قد سجلا ارتفاعا طفيفا عند التسوية أمس الأربعاء.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات البلاد من النفط الخام الأسبوع الماضي بواقع 3.6 مليون برميل، وهو ما فاجأ المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم وتوقعوا تراجعا بمقدار 2.9 مليون برميل.

كما زادت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 2.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض بمليون برميل.

وفي الشرق الأوسط، فاقم تصاعد التوترات عبر الحدود بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية في الأسابيع الماضية المخاوف من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تتضامن مع لبنان ودعا دول المنطقة لدعم بيروت أيضا.

في غضون ذلك، قصفت قوات إسرائيلية عدة مناطق في أنحاء غزة أمس الأربعاء، وأفاد سكان بوقوع اشتباكات عنيفة خلال الليل في رفح عند الطرف الجنوبي من القطاع.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تنخفض عالميا
  • اسعار النفط تتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • أسعار النفط تتراجع.. خام برنت يسجل 84.17 دولاراً للبرميل
  • تراجع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الخميس
  • النفط يتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا
  • 4.97 مليار برميل احتياطي النفط الخام والمكثفات بنمو 1%.. وإنتاج 44.4 تيراواط من الكهرباء بارتفاع سنوي 6.4%
  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • النفط الكندي يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأميركي
  • الوطنية للنفط تعلن رفع انتاجية أحد آبارها بمعدل 1350 برميل يوميا