الأوقاف الألفية.. وركائز الاستدامة..
تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT
أكثر من ألف وأربعمائة سنة مضت منذ انطلاق الشعاع الأول للحضارة الإسلامية من المدينة المنورة، تلك الحضارة التي سعت إلى تغيير منظومة الحياة التي كانت تعيشها البشرية قبل ظهور الإسلام، فأوجدت نظما مستندة إلى الوحي تعمل على رفع مكانة الإنسان وإيجاد الحياة الكريمة له.
ويمثل الوقف أحد النظم التي أوجدتها الحضارة الإسلامية، فقد تأسس أمام الحضرة النبوية في المدينة المنورة، وبتوجيه نبوي منه صلى الله عليه وسلم لأصحابه، فكان أن وَقَفَ كثير من ذوي اليسار والمال من أصحابه صلى الله عليه وسلم، فنما وتطور وفقا لاحتياجات المجتمع لا سيما الضرورية منها والتي كانت تمثل محفزات للابتكار في مجال الوقف وموجِّهات لتنوّعه، فعلى سبيل المثال: عندما بدأت هجرة المسلمين إلى المدينة المنورة العاصمة الجديدة للدولة، ازداد عدد سكانها الأمر الذي أدى إلى حدوث ضغط شديد على الموارد المائية لاسيما أوقات الجفاف، فاستغل بعض ضعاف النفوس حاجة المسلمين إلى الماء، فأصبح يبيعه بأثمان غالية كبّدت كثيرا من الأسر المسلمة أعباء مالية كبيرة، أرهقت كاهلها، وأصبحت عاجزة حتى عن توفير قطرة الماء التي تروي الظمأ، وهنا يتدخل التوجيه النبوي ليجد حلا لهذه المشكلة، فكان الوقف الوسيلة الأمثل للحل، فتقدم حينئذ الصحابي الجليل ذو النورين عثمان بن عفان للمبادرة كعادته في الكرم والسخاء، فوقف بئر رومة، التي أصبحت علامة بارزة في التاريخ الحضاري الإسلامي، ورمزا للأوقاف التي يتعدى عمرها أكثر من ألف عام والتي يمكن تسميتها بـ(الأوقاف الألفية).
ليست بئر رومة هي الوقف الوحيد الذي تعدى عمره حاجز الألف عام في البلاد الإسلامية، فهنالك أوقاف أخرى، منها على سبيل المثال لا الحصر: أوقاف الجامع الأزهر بمصر والتي تعود بدايتها إلى مطلع القرن الخامس الهجري، كذلك أوقاف جامع القرويين في المغرب. وهنا في سلطنة عُمان وقف الإمام الوارث بن كعب الخروصي بولاية العوابي شامخا لأكثر من ألف ومائتي عام، فقد نشأ هذا الوقف إثر وصية أوصى بها الإمام الوارث بن كعب الخروصي المتوفى عام 192هـ/ 808م واستمر إلى اليوم محافظا على أصوله، وعلى توزيع عائداته وفق الوصية.
إن الحديث عن استمرار الأوقاف لأكثر من ألف عام مضت، واليقين باستمرارها لسنوات طويلة أخرى - وهو ما يعرف بـ(استدامة الأوقاف) -، يدعونا إلى النظر إلى طبيعة الركائز الأساسية التي استند إليها الوقف في تحقيقه لفكرة الاستدامة واقعا.
يبدأ الوقف بإقرار من المالك أنه قد وَقَفَ ماله أو جزءا منه على جهة خير؛ قُربة لله تعالى وطاعة له، وذلك يعني وقف التصرف في ملكية تلك الأصول، فتبقى محفوظة إلى ما شاء الله لجهة الخير المحددة تلك، على أن يتم الانتفاع بعائدها، وعلى هذا فإن بذرة استدامة العين الموقوفة وجهة البر الموقوف لها توضع في اليوم الأول لنشوء أي وقف، فالهدف من تأسيسه بقاء أصوله منتجة مستدامة إلى ما شاء الله لبقاء تلك الجهة وخدمتها، لكن هذا الأساس -على أهميته- لا يكفي وحده للاستدامة، وهذا يعنى وجود ركائز أخرى لاستدامتها.
الوقف كما -عرفنا سلفا- في جزء منه متمثل في كيان مادي هو عبارة عن أصول عينية من أموال وعقارات ونقد وغيرها، إلا أنه في جانب آخر منه يُعَدُّ منظومة مؤطرة بضوابط شرعية وقانونية تنظم العلاقة بين الأطراف التي لها علاقة بالوقف، فتحمي الأصول الموقوفة، وتضمن حقوق المنتفعين منه، وتُبَيِّن واجبات القائمين عليه، وتحافظ على حقوقهم، وفوق ذلك هناك هالة قدسية تحيط مال الوقف كونه خرج من ملكية الواقف إلى مال له بُعْده التعبدي المرتبط بالقداسة، كونه مالا وهبه صاحبه لله سبحانه وتعالى.
وتُعَدُّ هذه الأطر الشرعية والقانونية التي تنظم الوقف -بشكل عام- ركيزة أخرى من ركائز الاستدامة، وتتميز بأنها مرنة بما يتيح التجديد في الوقف وتطويره بما يتوافق مع معطيات الزمن، فتسمح بإضافة أصول جديدة للوقف، كما تسمح باستبدال الأصل الموقوف حال تحقق منفعة ذلك للوقف، وغير ذلك مما يأتي بالمنفعة للوقف، لكنها في الوقت ذاته حازمة عند وجود مهدد بتصفية الوقف أو استهداف أصوله.
أما الركيزة المهمة الأخرى والمحورية والأكثر فاعلية في مجال استدامة أموال الوقف، فهم القائمون على الوقف، أو الوكلاء أو النُّظَّار، فعلى عاتق هؤلاء تقع مسؤولية إدارة أموال الوقف، وأمانة الحفاظ عليها، والالتزام بأداء حقوقها، والعمل على تطويرها، والسعي لتثمير أموالها، فهم الحلقة الأقرب للوقف، وعلى سلامة ممارساتهم الإدارية يعتمد النجاح في تحقيق الاستدامة.
نخلص مما سبق إلى أن عنصر الاستدامة هو أساس فكرة الوقف والمحور الذي تدور عليه العملية الوقفية بأسرها، وعلى ذلك يمكن القول إن الأصل في أموال الوقف هو البقاء والاستدامة إلى ما شاء الله، وأن انتهاءها إن حدث فهو أمر طارئ يستدعي البحث عن أسس المشكلة، وعلاجها بالاستناد إلى الأُطر المنظمة للوقف، وتجنب تكرارها مستقبلا.
د. خالد بن محمد الرحبي: باحث في التاريخ الحضاري العُماني عموما، والوقف على وجه الخصوص.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
"التفكر والتدبر فريضة إسلامية".. ندوات دعوية بأوقاف الفيوم
عقدت مديرية أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة (17) أسبوعا ثقافيا بإدارات الأوقاف الفرعية تحت عنوان "التفكر والتدبر فريضة إسلامية".
يأتي هذا في إطار دور وزارة الأوقاف العلمي لتحقيق مقاصد الشريعة وتقديم خطاب ديني وسطي رشيد، لنشر الفكر الوسطي المستنير والتصدي للفكر المنحرف.
جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي مدير أوقاف الفيوم، وبحضور نخبة من الأئمة والعلماء المميزين، وكبار القراء والمبتهلين.
وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن الله سبحانه أمرنا بالتفكر والتدبر في كتابه العزيز، وأثنى على المتفكرين فقال تعالى: "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" آل عمران/191، وقال: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) الجاثية/13، وعن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله).
العلماء: المتأمل في لغة الخطاب الإلهي يكتشف للوهلة الأولى أنه خطاب الحكمة والعقل والتدبروأشار العلماء إلى أن المتأمل في لغة الخطاب الإلهي يكتشف للوهلة الأولى أنه خطاب الحكمة والعقل والتدبر وإعمال الفكر ؛ لمعرفة مقاصد الخطاب الإلهي وما يدعوهم إليه، مضيفين أن من أهم ثمار التفكير والتدبر في ملكوت الله، تحقيق الاستقرار في المجتمع حيث ينصرف الناس جميعاً إلي تعمير الأرض والعمل للارتقاء بمستوى المعيشة للإنسان والحياة الكريمة لجميع أفراد المجتمع.
كما أوضح العلماء أن التفكر عبادة الخواص الذين قال الله فيهم:"الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض..."، ولا يقتصر التفكر على تدبر كتاب الله (عز وجل) فقط، بل يشمل التدبر لآياته الكونية -وهو الكون بكل ما فيه من سماوات وكواكب ونجوم وجبال وأنهار ونبات وحيوان- وقد أمرنا الله بالتفكر في آياته وكلما تدبرنا في الآيات الكونية، اكتشفنا بديع صنع الله (عز وجل)، وتتمثل أهمية التفكر والتدبر في تحقيق الاستقرار للفرد والأسرة والمجتمع وتحقيق الحياة الكريمة للجميع، والتي تعد من أهم ثمار التفكر والتدبر.