يعتبر إطلاق مدفع رمضان من التقاليد القديمة والمميزة في الثقافة المصرية خلال شهر رمضان المبارك. إذ يعد هذا المدفع رمزًا للإعلان عن بداية ونهاية الصيام اليومي، ويجسد روح الاحتفال والترحيب بقدوم الشهر المبارك.

ويعود تاريخ مدفع رمضان إلى العهود القديمة في مصر، حيث استخدم لأول مرة خلال عهد السلاطين المماليك في القرن السادس عشر.

كان يطلق في مساءات رمضان لإعلان حلول وقت الإفطار، وكذلك لإعلان بداية صوم الفجر.

يتكون المدفع من أنابيب معدنية طويلة ويتم شحنها بمواد متفجرة لإنتاج صوت قوي ومميز عند الإطلاق. يتم توجيه المدفع على مرتفعات استراتيجية في المدن المصرية، حيث يتم إطلاقه في وقت محدد يتفق عليه مسبقًا بين السلطات المحلية والدينية.

ومع تطور التكنولوجيا، أصبحت هناك أيضًا إطلاقات مدفع رمضان افتراضية تتم عبر الإذاعة والتلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتابع الملايين من الناس هذه الإطلاقات ويشعرون بروح الاحتفال والانتماء.

بعد محمد عبلة.. كاتبة جنوب أفريقية تتنازل عن وسام جوته الألماني.. تفاصيل منها حديقة الجنة.. 10 حكايات تاريخية مجهولة عن فرقة الحشاشين.. تعرف عليها فعاليات توعوية وتثقيفية بالغربية تزامنا مع بدء شهر رمضان خبير آثار يكشف مفاجأة: فانوس رمضان عادة فرعونية قديمة في عددها الجديد.. "قطر الندى" تحتفي برمضان وعيد الأم تعرف على سبب تنازل «محمد عبلة» عن أهم وسام تمنحه الحكومة الألمانية|خاص الفلكلور الواحاتي في أولى فعاليات قافلة قصور الثقافة بالداخلة "لعبة النهاية" و"الكونترباص" في ختام نوادي المسرح الإقليمي بالدقهلية فرع ثقافة جنوب سيناء يشارك في احتفالات المحافظة بذكرى عودة طابا استخدمت قديما كمخازن|الشونة: شاهد على جدة التاريخية قصة مدفع رمضان

 

تعود أصول مدفع رمضان إلى العهود القديمة في مصر، حيث يعتبر هذا التقليد القديم رمزًا للشهر الفضيل ويحمل في طياته قصة تاريخية ثرية. يشير التقليد إلى بداية ونهاية صيام يوم رمضان، ووفقًا للروايات التاريخية، يعود أول ظهور لمدفع رمضان إلى القاهرة في العام 865 هـ/1461 م، خلال عهد السلطان المملوكي الظاهر سيف الدين خوشقدم. حينها، كان السلطان يجري تجربة على مدفع جديد، وصادف أنه أطلقه وقت المغرب، فظن الناس أنه إشارة للإفطار، وهكذا خرج الجميع شاكرين للسلطان. أعجب السلطان بفرحة الناس، فأمر بتكرار إطلاق المدفع يوميًا، ومن هنا بدأ انتشار تقليد مدفع رمضان.

بدأت هذه العادة تنتشر من القاهرة إلى أنحاء مصر، ثم انتقلت إلى بلاد الشام والحجاز والعراق واليمن وشمال إفريقيا، لتصبح تقليدًا رمضانيًا مميزًا في العديد من الدول العربية والإسلامية.

 مدافع مختلفة

 

تختلف مدافع رمضان في أشكالها وأحجامها، حيث تتواجد مدافع تقليدية مصنوعة من الحديد أو البرونز، ومدافع حديثة مصنوعة من الفولاذ. توضع مدافع رمضان في أماكن مميزة مثل الميادين العامة والمساجد والقلاع، حيث يُطلق صوت المدفع ليعلن عن حلول وقت الإفطار أو نهاية صلاة التراويح.

إطلاق مدفع رمضان يُصاحبه طقوس خاصة واحتفالات، حيث يجتمع الناس لسماع صوت المدفع ويتبادلون التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان. يُعتبر إطلاق المدفع تقليدًا ثقافيًا هامًا يساهم في إحياء روحانيات الشهر الفضيل ويعزز التواصل والترابط الاجتماعي بين الأفراد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مدفع رمضان رمضان شهر رمضان المبارك شهر رمضان مدفع رمضان

إقرأ أيضاً:

تسمم 9 أفراد من أسرة واحدة إثر تناولهم وجبة إفطار فاسدة بالشرقية

تعرض 9 أفراد من أسرة واحدة (٣ سيدات وستة أطفال) بعزبة العروس بقرية بيشة عامر التابعة لمركز منيا القمح لقئ وإسهال وارتفاع في درجات الحرارة نتيجة تناولهم أطعمة غذائية مصنعة منزلياً (جبن قريش) بوجبة الإفطار، وتم نقلهم لمستشفى السعديين المركزي لتقديم كافة أوجه الرعايه الصحيه والعلاجيه.

ومن فوره انتقل الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إلى مستشفي السعديين المركزي، والذي صرح بأنه عقب تناول الأسرة الوجبة الغذائية المصنعة منزليًا ظهرت عليهم أعراض المرض وتم نقلهم على أثرها إلى الوحدة الصحية بميت جابر ومن ثم تحويلهم إلى مستشفى السعديين المركزي، وتم خضوعهم للرعاية المكثفة وإعطائهم العلاج اللازم.

وأضاف وكيل وزارة الصحة أنه تم توجيه فريق طبي وقائي لمنزل المصابين لأخذ عينات من طعام الإفطار وتبين عدم صلاحية الجبن المصنع منزليا للتناول.

وأضاف وكيل الوزارة أن ٧ حالات من أصل ٩ تلقت العلاج وتستعد للخروج من مستشفي السعديين المركزي.

مقالات مشابهة

  • طارق النهري: "إش إش" و"سيد الناس" هما مفاجآت رمضان والنجاح مع محمد سامي ومي عمر مش سهل
  • كراسة شروط حجز شقق مدينة العاشر من رمضان.. تعرف على سعر الوحدة
  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • تعرف على موعد بداية تصوير عمرو سعد مسلسل سيد الناس
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب
  • منه فضالي تروج لأحدث أعمالها الدرامية الجديدة رمضان 2025
  • خاص| اعتذار محمد شاهين عن المشاركة في "سيد الناس" بسبب "لام شمسية"
  • تسمم 9 أفراد من أسرة واحدة إثر تناولهم وجبة إفطار فاسدة بالشرقية
  • دراما رمضان 2025.. منة فضالي تنضم لمسلسل «سيد الناس»
  • رمضان 2025.. منة فضالي تعلن انضمامها لمسلسل "سيد الناس"