في الحلقة الثانية من برنامج نور الدين الذي يقدمه الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، تلقى عددًا من أسئلة الطلاب حول العلاقة بين الولد والبنت وحدودها، وهل هي حرام أم حلال؟، ومتى يمكن أن تكون مباحة أو يجب أن تمنع؟.

أحد الطلاب سأل الدكتور علي جمعة عن حرمانية العلاقة بين الولد والبنت، ليجيب أن هناك أمرًا يجب مراعاته في العلاقة، وهو أن يكتنفها العفاف ويكون أساسها، وإذا كانت العلاقة بها مبادرة وفورية فلا خوف فيها، مؤكدًا خلال الحلقة الثانية من برنامج «نور الدين»، أنه يجب البحث عن أصل العلاقة، فإن تساقط العفاف فيجب العودة للخلف.

 التشجيع على الصلاة بين الولد والبنت

الطالب نفسه وجه سؤالا للدكتور علي جمعة في برنامج نور الدين، عن إذا كان الولد والبنت يشجعان بعضهما على الصلاة، ليرد مفتي الجمهورية الأسبق أن مبدأ العلاقة في العلانية والسر، فإذا كان الجميع يعرف العلاقة فهذا مباح، أما إذا حاول أحدهما إخفاءها وعدم الإعلان عنها، فمعنى ذلك أن هناك نية بعيدة عن العفاف.

مقاييس العفاف

سؤال آخر تلقاه الدكتور علي جمعة عن مقاييس العفاف، ليؤكد أن الضابط هو السر والعلن، فضلاً عن عدم وجود أمر مخالف للدين، وهناك بعض التعاملات مثل الزملاء في الجامعة مباحة في حدود الضوابط، وعن وجود الولد والبنت في مكان واحد بمفردهما، أكد «جمعة» أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك، وإن حدث فمعناه أن هناك خللا، أما عن التحدث في «الشات» بين الولد والبنت، فينطبق عليه مبدأ السر والعلن، فإن أخفى الرسائل فمعنى ذلك أن هناك شئيا خاطئا يحدث.

مواعيد عرض البرنامج

القناة الأولى:

العرض الأول: الساعة 1 ظهرًا.

الإعادة: الساعة 4 إلا ربع فجرًا.

قناة CBC:

العرض الأول: الساعة 5 وربع مساءً.

الإعادة: الساعة 4 فجرًا.

قناة ON:

العرض الأول: الساعة: 2 ونصف ظهرًا.

قناة الناس:

العرض الأول الساعة : 9 ونصف مساء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي جمعة الدكتور علي جمعة نور الدين حدود العلاقة العرض الأول علی جمعة أن هناک

إقرأ أيضاً:

الغرف التجارية: غلق المحال 10 مساءًا لا يؤثر على الإنتاج.. ويرضي الجميع

أكد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مواعيد غلق المحلات تأخر تنفيذه كثيرا، والتعديل في مواعيد الغلق قرار نظامي وسيكون هناك حالة من تنظيم حركة البيع والشراء ولن يكون هناك نقص في عملية الشراء والبيع ولكن سيكون هناك عملية تنظيمية وتغيير سلوك المواطنين.

قرار غلق المحلات

وأوضح "بشاي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن هذا القرار يراضي الجميع وسيكون هناك شوارع منخفضة الكثافة المرورية، وهناك مواعيد لعمليات الشراء وستضيف حياة منظمة بشكل أكبر.

التنمية المحلية تكشف تفاصيل غلق المحلات التجارية في الـ 10 ليلا حركة حماس: نتنياهو لديه حالة من الإصرار على استمرار قتل الشعب الفلسطيني


وأشار إلى أن هذا القرار يوفر الكهرباء للمصانع والمحلات والمولات، مؤكدًا أن الشوارع كانت مليئة بالأنوار في الساعة الـ12 صباحًا، والمواعيد الجديدة تساعد الجميع من المواطنين وأصحاب المحال التجارية ويوفر لهم الكهرباء لشراء المنتج والمواد الخام، متابعًا: "قرار مواعيد غلق وفتح المحال التجارية سيلزم المواطن بالشراء في المواعيد المحددة من قبل الحكومة"، وقرار غلق المحال الساعة 10 مساءًا لا يؤثر على الإنتاج.
 

مقالات مشابهة

  • إنهاء العلاقة التعاقدية مع مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الإتحاد
  • بتوقيت القاهرة
  • مذكرة مراجعة مادة الجغرافيا للثانوية العامة.. مش هيخرج عنها الامتحان
  • تركي آل الشيخ يمدح سعود القحطاني.. ما سر العلاقة بينهما؟ (شاهد)
  • مواعيد العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري
  • التعليم توجه رؤساء اللجان بتسليم كراسات الأسئلة لطلاب الثانوية العامة في تمام التاسعة
  • أبرزها البرازيل ضد كولومبيا.. مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»
  • زيزو يكشف حقيقة عرض تركي آل الشيخ لضمه للدوري السعودي
  • الغرف التجارية: غلق المحال 10 مساءًا لا يؤثر على الإنتاج.. ويرضي الجميع