قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن على المسلم والمؤمن أن يستعمل أسماء الله الحسنى في الدعاء وأن يعتمد عليها اعتمادا كليا، والدليل على ذلك قوله تعالى "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها" وقوله تعالى "قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيما تدعوا فله الأسماء الحسنى".

شيخ الأزهر: الدعاء بأسماء الله الحسنى هو الباب المفتوح للتصدي للصهاينة شيخ الأزهر يتأمَّل أسماء الله الحسنى ويوضح معانيها خلال برنامجه الرمضاني

وأشار خلال برنامجه الإمام الطيب، إلى أنه ورد في أسباب نزول هذه الأية أن أبا جهل سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول "يا الله ويا رحمن" فقالوا يدعونا محمد إلى إله واحد وهو يدعو ويعبد إلهين، فنزلت هذه الآية، مبينا فضيلته أنه من البديهيات أن كثرة الصفات لا تقدح في وحدة الذات.

وأوضح شيخ الأزهر إلى أنه بدون هذه الأسماء الحسنى لما استطعنا أن نعرف الله، وأنه يصعب تصور الإيمان بالله سبحانه وتعالى، ولم يرد في القرآن ولا في السنة أي وصف له جل وعلا، فالأسماء الحسنى هي النوافذ على معرفة الله سبحانه وتعالى، ولولاها لأصبحنا نعبد مجهولا وهو ما لا يصح في جنب الله جل وعلا، مشيرا فضيلته أن الأسماء الحسنى تنشئ إنسانا كله خير في جميع جوانبه، وتبعث في الإنسان القدرة على التأمل في الرزق من خلال اسم الرزاق على سبيل المثال، وتؤكد ثقة الإنسان في أن الله هو من يرزقه ولا أحد سواه.

معنى كلمة أحصاها الواردة في الحديث الشريفالدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف

وبين أن معنى كلمة أحصاها الواردة في الحديث الشريف "إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة"، بأن من أحصاها تعني من وعاها ومن عرفها، مشيرا إلى أن هناك من فسر الإحصاء هنا بمعنى من حفظها، ولكن لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بحفظها، لكن الذي يلزمنا هو الوعي بها وبمعانيها والدعاء بها، مشيرا إلى أن الإحصاء لا يدل على الحصر الذي يعني أن الله تعالى ليس له أي اسم آخر سوى هذه الأسماء، لأن الإحصاء هنا مرتبط بدخول الجنة "من أحصاها دخل الجنة"، ولم يكن لحصر تلك الأسماء في ال99 اسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شيخ الأزهر أحمد الطيب أسماء الله الحسنى الدعاء الإمام الطيب الإيمان بالله الأسماء الحسنى شیخ الأزهر إلى أن

إقرأ أيضاً:

فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر.. رابط التقديم

أعلنت جامعة الأزهر عن فتح باب تقليل الاغتراب للطلاب المستجدين بين كليات الوجهين القبلي والبحري، وذلك للطلاب والطالبات الجدد للعام الدراسي 2024/2025.

ضوابط عامة لتقليل الاغتراب بجامعة الأزهر

- استثناء كليات فرع البنين والبنات بالقاهرة. 
- لا ينطبق تقليل الاغتراب على كليات القمة للقسمين العلمي والأدبي.
- لا يشمل تقليل الاغتراب الكليات التي تتطلب أداء اختبارات القدرات للالتحاق بها.
- يُسمح للطالبات بتقليل الاغتراب خارج النطاق الجغرافي للكليات والأقسام المناظرة دون الالتزام بالحد الأدنى للقبول.
- يُسمح للطلاب بتقليل الاغتراب داخل النطاق الجغرافي بالنسبة للكليات والأقسام المناظرة.

قواعد تقليل الاغتراب للبنين

تقرر فتح التحويلات بين الكليات المتناظرة داخل النطاق الجغرافي فيما عدا الكليات التالية (الطب - أسنان - الصيدلة - الهندسة - العلوم - الزراعة - الهندسة الزراعية - المعاهد الفنية - الكليات التي لها اختبارات قدرات).

قواعد تقليل الاغتراب للبنات

تقرر فتح التحويلات بين الكليات المتناظرة داخل وخارج النطاق الجغرافي فيما عدا الكليات التالية (الطب - الصيدلة - الهندسة - التمريض - العلوم - المعاهد الفنية - الكليات التي لها اختبارات قدرات)، ولا يسمح بالتحويل إلى كليات القاهرة.

ويمكن التقديم في تقليل الاغتراب لطلاب جامعة الأزهر للعام الدراسي 2024-2025 إلكترونيًا من خلال الرابط التالي، من هنا.

مقالات مشابهة

  • يوم المُعلم العالمي.. الأزهر ينصح الطلاب بـ 10 حقوق للمُعلّم
  • أدعية العمرة كاملة.. كلمات رددها شيخ الأزهر في الروضة الشريفة (فيديو)
  • عاجل - حقيقة تحديث « فيسبوك» الجديد.. هل يمكن فعلًا معرفة من زار بروفايلك؟
  • محلل سياسي: لا توجد تأكيدات حول نجاح الاحتلال الإسرائيلي في اغتيال صفي الدين
  • شيخ الأزهر يهنئ الشعب المصري بالذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر
  • الأزهر: انتصارات أكتوبر سُطِّرت بدماء الأبرار وبإرادة جيش وشعب لا يعرفون الخنوع
  • نور مقدام تبكى متأثرة فور معرفة نوع جنينها … فيديو
  • فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر.. رابط التقديم
  • أمين البحوث الإسلامية يعقد اجتماعًا حواريًّا مع مبعوثي الأزهر
  • أسوان تحتفي بتكريم 50 من أوائل الطلاب الأزهريين