موقع النيلين:
2024-07-30@18:41:32 GMT

«نمبر وان» في التفاهة!

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT


عجيبة هذه النفس الإنسانية بعُقدها وتعقيداتها، وعجيب إلى أي حد توصل صاحبها لأجل الشهرة والمال. كتبتُ مرات عديدة عن هوس «التريند» وعن مدى التفاهة التي تغزو وسائل التواصل الاجتماعي، ولكني لحد الآن وأنا المشتغلة والمنشغلة بالإعلام لربع قرن مازلت أفاجأ وأندهش وأُصدم أحياناً بما يتسلسل تحت ناظري في «إنستغرام»، و«تيك توك» و«سناب» وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

الجميع من الأطفال الصغار إلى العجائز والشيوخ مروراً بالأزواج يجرب حظه عساه يصبح يوماً ما «تريند» فيشتهر في زمن قياسي مع ما تجرّه الشهرة من مال كثير. كل الوسائل مسموحة، لا مانع أخلاقياً ولا دينياً ولا قانونياً يردعهم، فنسمع عن الشاب الذي ادعى إصابته بالسرطان وكان يوثق يوميات مرضه استجلاباً للتعاطف والمساعدات من خلف التعاطف، ثم نكتشف بعد ذلك أن الأمر ليس سوى مسرحية من نفسٍ مريضة تستغل طيبة الناس وغفلتهم. ونتابع شابّاً يقوم بتحديات سخيفة كأن ينفّذ جميع ما يطلب منه فيرمي نفسه في مستوعب نفايات، أو يأكل أشياء مقززة فقط من أجل الشهرة. وقد شاعت قبل فترة هذه التحديات اللامنطقية كتحدي دلو الثلج وقد شارك فيه مشاهير وتحدي رقصة الكيكي بما فيها من خطورة أن يترجّل الشخص من سيارته وهي تسير ليؤدي رقصة بجنبها، وغير ذلك مما لا هدف تثقيفي ولا تعليمي ولا يحمل أي فائدة سوى أنه يجني مشاهدات أكثر تُدِرّ عليه ربحاً أكبر.

المؤلم أن مهووسي «التريند» يجدون من يستضيفهم في القنوات التلفزيونية ليستعرضوا إنجازاتهم، ولا أنسى أنني وأنا أقلّب قنوات التلفزيون تعثّرت بمذيع يستضيف مراهقاً إنجازه الأعظم في حياته أنه قال كلمة بذيئة في استجواب سريع في الشارع. والغريب أن المذيع يطلب منه شرح ملابسات قولها وكيف خطرت على ذهنه وكأنها إحدى حِكم جلال الدين الرومي، ما يفتح المجال لمشاهير الغفلة أن يصبحوا مؤثرين ويُطلب منهم رأيهم في الاحتباس الحراري والتغير المناخي والاستنساخ البشري. أيُّ قعر لم نصل إليه بعد ونحن نرى والدين يستغلان براءة طفلهما فيسجّلانه يقول كلاماً إباحيّاً أو طفلتهما وهي تتراقص بخلاعة فقط لأجل «اللايكات». اكتشفَ هؤلاء المهووسون سريعاً أن الاستفزاز والبذاءة والتفاهة هي أقصر الطرق للوصول إلى «التريند»، الجنة المرتقبة، فتجاوزوا لأجل ذلك كل الخطوط الحمر، خصوصاً أن القوانين متخلفة جداً عما يحدث في الـ«سوشيال ميديا»، فأصبح حلم كل أب أن يصبح ابنه «نمبر وان» في التفاهة.. أما آن لهذا الليل أن ينجلي؟!

د. بروين حبيب – صحيفة الإمارات اليوم

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الفنان محمد التاجي يتصدر التريند بعد مهاجمة فيلم الأرض | تفاصيل

محمد التاجي.. في منشور مثير للجدل على فيسبوك، أعرب الفنان محمد التاجي عن رأيه القاطع بأن فيلم «الأرض» قائلا: لا يستحق مكانته المرموقة في السينما المصرية، واصفًا إياه بأنه أسوأ الأعمال التي قُدمت، وقد أثار هذا التصريح جدلاً واسعًا بين النقاد والجمهور.

قال التاجي: «عايز أتكلم عن حاجة اللي لما هتكلم عنها هعتبر نفسي حطيت إيدي في عش الدبابير، هتكلم عن فيلم الأرض اللي بيعتبروه أيقونة السينما المصرية، وأنا بعتبره من أسوأ ما قُدم في السينما المصرية بسبب مشهد واحد احتواه الفيلم لبطلة الفيلم وصيفة «نجوي إبراهيم» وهي بترمز في القصة للطهر والشرف والعفة بترمز لمصر»

وأضاف محمد التاجي: «في هذا المشهد وصيفة تتحرش بطفل لم يتعدى السبع أو الثمان سنوات وبشكل فج ومدعي العبقرية المخرج بينهي المشهد بالإيحاء للمشاهد وإن وصيفة أقامت العلاقة الآثمة مع هذا الطفل».

الفنان محمد التاجي وفيلم الأرض

وتابع: «وبالمشهد ده شوه يوسف شاهين صورة مصر وصورة القضية التي يطرحها الفيلم والغريب إن التليفزيون المصري وقتها كان هو من يضع شروط وضوابط عمل نجوي إبراهيم لأنها موظفة فيه في السينما بمنعها من تصوير قبلات في الأفلام أو أي مشاهد حميمية حتى لا تشوه صورة المذيعة المصرية».

وأوضح: «كيف سمح التليفزيون بهذا المشهد ولا علشان الفيلم من إخراج من يدعي أنه إله السينما العربية مع إن كان عندنا وقتها مخرجين أعظم منه بكثير أمثال صلاح أبو سيف وكمال الشيخ وحسن الإمام وغيرهم»

واستكمل الفنان محمد التاجي حديثه قائلا: «عموماً أنا بعتبر إن أعظم ما قدم وأخرج يوسف شاهين للسينما العربية هما فيلمان الأول أنت حبيبي لشادية وفريد الأطرش وهند رستم والثاني بين إيديك لماجدة وشكري سرحان وعلوية جميل وغير كده إردم لا مؤاخذة»

فيلم الأرض

حجز فيلم «الأرض» لنفسه مكانًا مرموقًا ضمن أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، حيث تألق فيه نخبة من النجوم أمثال محمود المليجي، يحيى شاهين، وعزت العلايلي، بإخراج المبدع يوسف شاهين، ويعتبر هذا الفيلم من أهم الأعمال التي تناولت الصراع بين الفلاحين والإقطاعيين في مصر.

اقرأ أيضاًاليوم.. الفنان محمد التاجي يخضع لعملية جراحية

ابنة شقيقة الفنان محمد التاجي تكشف حالته الصحية بعد خضوعه لعملية جراحية

مقالات مشابهة

  • جورج وسوف| تزايد سريع لمشاهدات أغنية "رقصة أسباني"
  • قاضي قضاة فلسطين: نأتي لمصر لمحاربة اليأس.. ونجود بدمائنا لأجل الأقصى
  • بصورة رومانسية.. نسليهان أتاغول تعلن حملها من قدير دوغولو
  • الفنان محمد التاجي يتصدر التريند بعد مهاجمة فيلم الأرض | تفاصيل
  • بـ"رقصة اسباني" جورج وسوف مع جمهوره في صيف 2024
  • «رقصة أسباني».. جورج وسوف يطرح أجدد أعماله الغنائية
  • تفصلنا 24 ساعة.. جورج وسوف يروج لأحدث أغانية "رقصة أسباني"
  • موعد طرح أغنية «رقصة إسباني» لـ جورج وسوف
  • ريهام سعيد تتصدر التريند لهذا السبب
  • الحساب الرسمي لـ مهرجان العلمين يروج لـ مسرحية الشهرة