رجح بنك الاستثمار الأمريكي "جي بي مورغان" أن يقوم البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في وقت لاحق من شهر مارس الجاري للحد من التضخم.

ولفتت المذكرة البحثية الصادرة عن البنك في وقت متأخر أمس الاثنين إلى أن التوقعات تشير إلى ارتفاع أسعار المستهلك في الأسواق المصرية إلى مستويات غير مسبوقة بعد تعويم الجنيه في الأربعاء الماضي.



وذكرت المذكرة أن محللي البنك يتوقعون أن يعلن البنك المركزي المصري عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في إطار جهوده للتصدي للزيادات المتوقعة في معدل التضخم.





وكان معدل التضخم السنوي في مصر قد ارتفع إلى 36% في فبراير قبل التعويم، مقارنة بـ 31.2% في يناير.

جاءت هذه التوقعات بعد إعلان صندوق النقد الدولي توقيع اتفاق قرض مالي بقيمة 8 مليارات دولار مع مصر، استبدالا لاتفاقية القرض السابقة بقيمة 3 مليارات دولار.

وبنفس اليوم، أعلن البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس إلى 27.25%.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري الفائدة التضخم صندوق النقد الدولي مصر صندوق النقد الدولي التضخم الفائدة المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المرکزی المصری نقطة أساس

إقرأ أيضاً:

الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي

 ارتفعت أسعار الذهب الأربعاء مع ترقب المستثمرين محضر اجتماع السياسة الأخير البنك المركزي الأمريكي بحثا عن مؤشرات بشأن الموعد الذي سيبدأ فيه البنك في خفض أسعار الفائدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2338.88 دولار للأوقية (الأونصة) وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 بالمئة مسجلة 2346.80 دولار للأوقية.

ومن المقرر صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق.



وقال رئيس المجلس جيروم باول الثلاثاء إن معدل التضخم في الاقتصاد الأمريكي عاد لمسار الهبوط لكن صناع السياسة بحاجة إلى مزيد من البيانات قبل خفض أسعار الفائدة.

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 1.2 بالمئة إلى 29.88 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.8 بالمئة إلى 999.35 دولار للأوقية، فيما استقر البلاديوم عند 1021 دولارا للأوقية.

على جانب آخر، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية، مما عزز الآمال في طلب قوي على الوقود خلال موسم القيادة الصيفي في أكبر بلد مستهلك للنفط.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة إلى 85.60 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 82.95 دولار للبرميل.

وتراجع الخامان القياسيان عند الإغلاق الثلاثاء مع تلاشي المخاوف من أن يؤدي إعصار بيريل إلى تعطيل الإنتاج في خليج المكسيك.

مقالات مشابهة

  • لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر
  • التضخم في تركيا يتباطأ أسرع من المتوقع إلى 71.6% خلال يونيو
  • مسؤول بالفيدرالي: يتعين على صناع السياسة النقدية بأمريكا خفض أسعار الفائدة في هذه الحالة
  • تركيا تكبح جماح التضخم في حزيران
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5٪ في يونيو يعزز الآمال بخفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة
  • بصراحة سنأخذ وقتنا.. الاحتياطي الفدرالي يوضح خطة خفض الفائدة
  • بصراحة سنأخذ وقتنا.. الاحتياطي الفدرالي يوضح موقف خفض الفائدة
  • الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو
  • صعود الأسهم الأوروبية بختام اليوم بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية