البوابة نيوز:
2024-06-30@01:32:46 GMT

تعرف على الفرق بين "العقل - المخ - الذهن"

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

هناك ثلاثة مصطلحات متداولة عن المخ والعقل والذهن ربما يعتقد البعض انهم كلمات لمعنى واحد ولكن كل كلمة لها تفسير مختلف فحتي العقل والمخ يمكن استخدامهم بشكل متبادل حيث أن العقل مرتبط بالدماغ، ويعتبر العقل شيئا ماديا بينما الذهن شيئا عقليا حيث يتكون العقل من خلايا عصبية ويمكن لمسه بينما لا يمكن لمس الذهن، وتوضح "البوابة نيوز" الفرق بين كل منهما.



-العقل:

 هو العضو المركزي في الجهاز العصبي للإنسان، ويتكون من الأوعية الدموية والخلايا العصبية، وله شكل وهيكل محدد، وينسق الحركات والمشاعر والوظائف المختلفة للجسم، ويمكن لمس العقل على عكس الذهن، وعقل الإنسان هو ما يتحكم فيه ولا يتحمل الإنسان بعقله.

-الذهن:

هو قدرة تظهر الظواهر العقلية مثل الإدراك، الإحساس، التفكير، الاسدال، الذاكرة، لا يتكون من أي خلايا وهو فرضي، لا يوجد لديه شكل وهيكل محدد، ويشير إلى ضمير الشخص، الفهم، عملية التفكير، ولا يمكن لمس الذهن.

-الدماغ:

يتحكم في ما تفكر فيه وما تعشر به وكيف تتعلم وتتذكر والطريقة التي تتحرك وتتحدث بها ولكنه يتحكم أيضا في امور لا تشعر بها كثيرا مثل نبض قلبك وهضم طعامك، والدماغ مثل جهاز الكمبيوتر يتحكم في جميع وظائف الجسم وبقية الجهاز العصبي ويحتوي على اعصاب متشبعة تمتد إلى كل أعضاء وجزء من الجسم.

-المخ:

هو العضو الذي يساعد العقل على تنفيذ عملياته والتفاعل مع البيئة حيث يعتبر العقل هو الجزء الواعي والذي يتحكم في التفكير والادراك واتخاذ القرارات بينما المخ هو الجزء البيولوجي والعضوي الذي يساهم في تمكين لعقل من ممارسة وظائفه.

-الفكر:

هو عملة عقلية والأفكار جزء من العقل او تظهر للعقل بينما المخ هو كيان مختلف عن العقل حيث يمكن رؤيته وتصويره.

 

-الفرق بين العقل والأفكار:

الفكرة جزء من العقل لأن العقل مكون من ملايين وملايين من الأفكار والفكرة شيء مادي حقيقي يشعل مساحة عقلية في الدماغ والعقل تبني الفكرة داخل الدماغ مع الوقت باستخدم العقل. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المخ الذهن العقل الفكر یتحکم فی

إقرأ أيضاً:

تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

بغداد اليوم -  متابعة

كشف خبير الصحة، آندي غالبين، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)،  عن تمرين سريع يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى المرضى.

وأشار غالبين في حديث صحفي، ان "هناك عدد من الدراسات التي بحثت على وجه التحديد في تأثير تدريب قوة قبضة اليد"، مبينا انه "ليست هناك حاجة للإحماء بل كل ما عليك فعله هو الضغط على شيء ما بأقصى قوة ممكنة".

وقال غالبين، إن "مقاييس قوة قبضة اليد هي أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها عند القيام بهذا التمرين". 

وأضاف انه "يمكن الإمساك والضغط على هذه الأدوات لمدة 6 إلى 8 ثوان، وربما لفترة أطول قليلا لكل قبضة. اضغط بأقصى ما تستطيع. ثم كرر الأمر ما بين 8 إلى 12 مرة، على مدى بضعة أيام في الأسبوع".

وبين الطبيب انه "من الناحية الإحصائية، كانت هناك انخفاضات كبيرة في ضغط الدم أثناء الراحة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن".

وبالخوض في التفاصيل حول سر هذا التمرين، أوضح غالبين ان "السبب يكمن في أن الجسم يستجيب للتحدي من خلال جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة".

وأشار الى ان "تدريب قوة القبضة وحده هو انكماش متساوي القياس، ولأن العضلات تنقبض، ينحصر الدم في مكان واحد. على المدى القصير، يرتفع ضغط الدم إلى أعلى مستوى (تخيل أنك تحاول توزيع الدم في جميع أنحاء جسمك، وعندما يخرج من قلبك، يتم ضغطه للأسفل بواسطة جميع العضلات، لذلك لا يستطيع التحرك إلى أي مكان. وهنا، يرتفع الضغط في القلب، لكنه يضخ، ويحاول إخراج الدم، لذلك يصبح الضغط مرتفعا جدا استجابة لذلك".

واكد الاخصائي انه "سيستجيب جسدك بعد ذلك بشكل فعال، ويواجه هذا التحدي المستمر، ليجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وفتحها بفعالية أكبر. ومن خلال القيام بذلك، ينخفض ضغط الدم أثناء الراحة".

ووفقا لدراسات مختلفة، فإن إمضاء عدة أسابيع في ممارسة تمرين قوة قبضة اليد يوميا، ساعد الأشخاص على خفض ارتفاع ضغط الدم.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى
  • لعبة رياضية شهيرة تعزز وظائف المخ وبنية الدماغ.. هل تغني عن الأدوية؟
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم
  • غوتيريش: الأمين العام للأمم المتحدة لا يمتلك السلطة ولا يتحكم بموارد مالية وليس لديه إلا الصوت
  • يورو 2024.. تعرف على مواجهات دور الـ 16
  • يورو 2024| بعد انتهاء دور المجموعات.. تعرف على المنتخبات المتأهلة لثمن النهائى
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • تعرف على الفرق بين المعاهد الأزهرية النموذجية والعادية 2024
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها