انتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء حول فساد محصول المانجو هذا الموسم نتيجة عدة عوامل، لعل أبرزها استخدام المبيدات المغشوشة في الزراعة ، خاصة وأن أشجار المانجو تحتاج إلى عناية طوال العام، وليس فقط في مرحلة التزهير أو الحصاد.
 

فساد محصول المانجو

 

وفى هذا الصدد قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين،  إن ما تم تداوله حول فساد محصول المانجو غير صحيح، حيث إننا فى بداية الموسم ولم تظهر أى علامات فساد أو غيره ، معلقا :"لسه بدري أننا نتكلم عن محصول المانجو من دلوقتي" .

وأضاف "أبو صدام " خلال تصريحات لـ"صدى البلد " ، أنه وارد أن يكون هناك جانب سلبي للمبيدات المغشوشة، حيث تكلف المزارع ، وفى نفس الوقت لا تستطيع أن تقضي على الحشرات والأمراض ، وهذا انتشر خلال الفترة الأخيرة .

 

تشديد الرقابة

 

وطالب بتشديد الرقابة على متاجر المبيدات ، لكن بالنسبة لموضوع المانجو لايستطيع أحد التنبؤ بها الآن سواء بفسادها أو عدمه ، مناشدا جميع مزارعي المانجو اتباع أهم النصائح والإرشادات حتى لا يقع تحت طائلة خسارة المحصول.

وأشار " نقيب الفلاحين " إلى أن المانجو من أهم المحاصيل التى تأثرت جراء التغيرات المناخية وقد شهدنا ذلك خلال الموسم قبل الماضي .

 

نصائح لمزارعي المانجو 

 

وقدم عدة نصائح لمزارعي المانجو أهمها:" ضرورة الاعتدال في عملية الري خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، حتى تظل الشجرة رطبة لتعويض كمية الفاقد من المياه ، والتدرج في مستوى الري، كلما ارتفعت درجة الحرارة. كذلك ضرورة الاهتمام برش العناصر الصغرى؛ لأهميتها في عملية التلقيح والإخصاب ، كما نصح بضرورة الاهتمام برش العناصر الصغرى؛ لأهميتها في عملية التلقيح والإخصاب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المانجو محصول المانجو الفلاحين نقيب الفلاحين محصول المانجو

إقرأ أيضاً:

شعبة الخضروات والفاكهة تتوقع انخفاض أسعار المانجو بـ 40 %

كشف حاتم النجيب نائب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن أسعار المانجا في الموسم الحالي لن تزيد عن 35 لـ 40 جنيهاً، للكيلو الواحد باختلاف أنواع المانجا، مضيفاً أن "الموسم الحالي للمانجا سيكون ضعف محصول العام الماضي، ما يدفع الأسعار للانخفاض.

انخفاض طفيف في أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الخميس بالفيوم

 

و قال النجيب ، إن موسم المانجا وصل الأسواق قبل أوانه بـ 10 أيام بسبب حرارة الجو والتي ساهمت في طرح المانجا الأسواني، مشيراً خلال أسبوعين ستغزو المانجو الأسواق بأسعار تتراوح من 35 وحتي 45 جنيها للتجزئة.

وتوقع نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن تنخفض أسعار المانجا بمختلف أنواعها لما يقارب من 35 لـ 40% عن الموسم الماضي، مضيفاً ": أعلي سعر للمانجا بسعر التجزئة لن يزيد عن 40 جنيهاً للكيلو الواحد.

وكشف النجيب، إن عوامل الجو وارتفاع درجات الحرارة التي تعرضت لها مصر في الفترة الأخيرة كانت سبب رئيسي في إكتمال نمو محاصيل المانجا في أسوان، والإسماعيلية، وغيرها من المحافظات، متوقعاً إن تغزو المانجا الأسواق خلال أيام.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي
  • أبرز مطالب الفلاحين من وزير الزراعة بالحكومة الجديدة
  • شعبة الخضروات والفاكهة تتوقع انخفاض أسعار المانجو بـ 40 %
  • وزير الري: بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث في الزراعة
  • هاني سويلم: بعض الفلاحين يرفضون شبكات الري الحديث
  • ما هو العمر المناسب لعملية تصحيح الرؤية بالليزر؟.. طبيبة تجيب
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 160 ألف و854 طن قمح من المزارعين
  • فساد وتعبيد على الورق.. ما يحصل داخل حي بغدادي
  • فساد وتعبيد على ورق.. ما يحصل داخل حي بغدادي
  • بالصور أكاديمية لخلج فوت تحتفل بأبطال المستقبل في إختتمام موسمها التكويني.