رفضت الكاتبة الجنوب أفريقية زوكيسوا وانر وسام جوته الألماني، بسبب تورط ألمانيا في انتهاكات حقوق الإنسان بفلسطين.

زوكيسوا وانر كاتبة أفريقية وُلدت في زامبيا وتعيش حاليًا في كينيا.


قامت الكاتبة زوكيسوا وانر بموقف جريء ومبدئي ضد الظلم، حيث أثارت انتباه الجميع مؤخرًا برفضها هذا التكريم الرفيع.

قالت: "أجد نفسي غير قادرة على الصمت أو الاحتفاظ بزخم رسمي من حكومة تتجاهل معاناة البشر".

بدلاً من أن تكون الأكثر صوتًا في إدانة إبادة جماعية أخرى بعد الهولوكوست، ظهرت ألمانيا بدلاً من ذلك كواحدة من أكبر مصدري الأسلحة إلى إسرائيل، وفقًا لما ذكرته الكاتبة في بيانها.

وأضافت:"أتمنى أن تعترف الحكومة الألمانية، من خلال التأمل وقولها 'لا مرة أخرى'، بأنه يجب أن لا يحدث مرة أخرى لأي شخص".

منها حديقة الجنة.. 10 حكايات تاريخية مجهولة عن فرقة الحشاشين.. تعرف عليها فعاليات توعوية وتثقيفية بالغربية تزامنا مع بدء شهر رمضان خبير آثار يكشف مفاجأة: فانوس رمضان عادة فرعونية قديمة في عددها الجديد.. "قطر الندى" تحتفي برمضان وعيد الأم تعرف على سبب تنازل «محمد عبلة» عن أهم وسام تمنحه الحكومة الألمانية|خاص الفلكلور الواحاتي في أولى فعاليات قافلة قصور الثقافة بالداخلة "لعبة النهاية" و"الكونترباص" في ختام نوادي المسرح الإقليمي بالدقهلية فرع ثقافة جنوب سيناء يشارك في احتفالات المحافظة بذكرى عودة طابا استخدمت قديما كمخازن|الشونة: شاهد على جدة التاريخية مؤسسة فاروق حسني تنشر تسجيلا مصورا لحفل جوائز الفنون وسام جوته 

 

في عام 2020، حصلت وانر على ميدالية غوته، وهي وسام رسمي من جمهورية ألمانيا الاتحادية يمنحه معهد غوته، الذي يكرم الأفراد "الذين قدموا خدمات متميزة في مجال تبادل الثقافة الدولية وتعليم اللغة الألمانية".

وفي حديثها لشبكة TRT World حول قرارها بتسليم الجائزة، الذي أرجعته لأسباب ثقافية وسياسية، سألت وانر: "ماذا يعني أن تكون فنانًا إذا كان المرء لا يستطيع أن يعكس المجتمع وينتقده ويشجعه.

قرار وانر برفض الجائزة يعكس موقفها القوي ضد الظلم واحتجاجها على تورط ألمانيا في انتهاكات حقوق الإنسان وهذا الموقف يعكس رؤيتها للفن ودور الفنان في تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية والسياسية والتعبير عن الانتقادات والمشاعر بحرية.

 

محمد عبلة يتنازل عن وسام جوته

 

ومنذ أيام قرر الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة رد وسام جوته  الذي حصل عليه عام 2022، بسب موقف الحكومة الألمانية من الإبادة الجماعية التي تحدث للشعب الفلسطيني داخل غزة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وسام جوته فلسطين الحكومة الألمانية غزة إسرائيل محمد عبلة

إقرأ أيضاً:

كاتبة صحفية من بيروت: ما يحدث في لبنان هو مشهد متكرر لما حدث في غزة

أكدت الكاتبة الصحفية نجاة شرف الدين، من بيروت، أن ما يحدث في لبنان اليوم هو مشهد متكرر لما حدث في غزة، موضحة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هدد بذلك عندما قال إنه سيحول لبنان إلى غزة ثانية.

وذكرت «شرف الدين»، أن هذه الغارات مستمرة منذ أيام عديدة، وذهب ضحيتها المئات من الشهداء وآلاف الجرحى، ولا تزال مستمرة.

غارات الاحتلال الإسرائيلي

وشددت «شرف الدين»، خلال مداخلة عبر الإنترنت عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أن ليلة أمس على لبنان كانت ساخنة جدًا نتيجة استمرار وشدة الغارات التي شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي، سواء على مستوى الضاحية الجنوبية أو جنوب لبنان، مضيفًا: «الجيش الإسرائيلي كان قد أنذر المدنيين اللبنانيين بإخلاء هذه المنطقة، وعدد من النازحين بهذه المناطق باتوا ليلتهم في العراء والشوارع».

اغتيال حسن نصر الله 

وأوضحت الكاتبة الصحفية، أن الضاحية الجنوبية تعرضت الليلة الماضية لعدد كبير من الغارات الإسرائيلية والتي استمرت حتى ساعات صباح اليوم، مؤكدة أن الغارات لم تتوقف أيضًا في الجنوب اللبناني على منطقة صور والنبطية، متابعة: «هذه الغارات والتصعيد يتزامن مع إعلان الجيش الإسرائيلي لاغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله.. حزب الله لم يعلن في أي بيان رسمي عن نجاح عملية اغتيال نصر الله».

مقالات مشابهة

  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟
  • فتاة جنوب أفريقية تعاني من متلازمة نادرة.. «فقدت نصف وجهها كاملا»
  • ألمانيا تجمع أبطال «مونديال 2014»
  • عن سيرة فنان جميل (1-2)
  • من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟
  • محافظ جنوب سيناء يناقش مع فريق الجامعة الألمانية مشروع الهوية البصرية لسانت كاترين
  • حكايات من صور.. الحارس السوري الوحيد والفلسطيني الذي يرفض الرحيل
  • كاتبة صحفية من بيروت: ما يحدث في لبنان هو مشهد متكرر لما حدث في غزة
  • السوبر الأفريقي.. الأهلي يحسم الشوط الأول بهدف "وسام" في شباك الزمالك
  • السوبر الأفريقي.. وسام أبو علي يسجل هدف التقدم للأهلي في مرمى الزمالك