الجزيرة:
2024-10-02@09:49:53 GMT

أعلام القدس.. الدكتور يوسف النتشة

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

أعلام القدس.. الدكتور يوسف النتشة

القدس المحتلة- يفتخر مدير مركز دراسات القدس في جامعة القدس، الدكتور يوسف سعيد النتشة كونه من مواليد البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، حيث أمضى طفولته وشبابه وما زال يعيش فيها.

من شدة تعلقه بمدينته يقول النتشة إنه لم يغادر القدس لفترة طويلة إلا للدراسة في مصر التي حصل منها على درجتي البكالوريوس والماجستير، وبريطانيا التي عاد منها بشهادة الدكتوراه.

وضمن سلسلة تقارير من القدس حول شخصيات مقدسية وضعت بصمتها في المدينة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأكاديمية والثقافية والعلمية وغيرها، ترصد الجزيرة نت تجربة النتشة الذي اشتغل لفترة طويلة مديرا لدائرة الساحة والآثار في دائرة الأوقاف الإسلامية بالمدينة.

يوضح ضيفنا أنه توجه من البدايات إلى دراسة تراث البلدة القديمة وخاصة المباني والتاريخ لمدينة عريقة تضم في نسيجها المعماري مباني قلّ أن ينافسها مبان أخرى على مستوى النسيج المعماري العالمي.

وقال إن عراقة البلدة القديمة كانت حافزا له للتخصص في دراسة الآثار الإسلامية فيما يتعلق بالمباني المعمارية والفنون الإسلامية.

وأشار إلى تخصيصه رسالة الماجستير لدراسة النقود الإسلامية التي ضربت في فلسطين منذ الفتح الإسلامي، ورسالة الدكتوراه في التطور المعماري والمباني المعمارية التي بنيت من قبل العثمانيين، والتي تحولت لاحقا إلى موسوعة باسم "القدس العثمانية المدينة العامرة".

وتطرق النتشة إلى مشروع حيوي أشرف عليه بين عامي 1982 و1990 وهو ترميم مجموعة مهمة من المباني العربية والإسلامية بالقدس.

وذكر من أبرز إنتاجاته الأكاديمية كتابه "تراث القدس المعماري، دراسة في تطوره وأعلامه وعناصره المعمارية والزخرفية" وكتاب "الحفريات الإسرائيلية: أهدافها ونتائجها".

وخلص النتشة إلى أن القدس بتراثها الروحي والإنساني والاجتماعي تستحق كل اهتمام من أهل القدس ومحبيها وعشاقها، معتبرا أن "المحافظة على القدس محافظة على التراث العربي الإسلامي والإنساني الشامل".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان حريات

إقرأ أيضاً:

عدوان متواصل في الضفة.. إصابات وعشرات المعتقلين ومصادرة أراض

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها المتواصل على الضفة الغربية المحتلة، وذلك بالتزامن مع حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة والمستمرة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأصيب، الأحد، ستة شبان برصاص قوات الاحتلال، واعتقلت أحدهم، بالإضافة إلى أسير محرر، خلال اقتحام بلدة عقابا شمال طوباس.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت البلدة في ساعات الصباح الباكر، وحاصرت منزل الأسير المحرر قتيبة الشاويش، ومنزل أحد جيرانة، ومن ثم هاجمته بواسطة كلاب بوليسية في منزل أحد جيرانه، واعتقلته.

40 حالة اعتقال

واعتقلت قوات الاحتلال، الأحد، 40 مواطنا من الضفة، بينهم سيدة، وطفل.
وقالت هيئة الأسرى ونادي الأسير، في بيان، إن حصيلة الاعتقالات في الضّفة منذ بدء حرب الإبادة المستمرة، بلغت أكثر من 11 ألف حالة اعتقال، والتي شملت فئات المجتمع الفلسطينيّ كافة، إلى جانب اعتقال العشرات من العمال الفلسطينيين، والآلاف من غزة، ممن جرى تعرضهم للإخفاء القسري.

وأوضحا أن حملات الاعتقال المستمرة والمتصاعدة منذ 359 يوما، رافقها عمليات الإعدام الميداني، وإطلاق النار بشكل مباشر قبل الاعتقال، أو التهديد بذلك، بالإضافة إلى الضرب المبرّح، وعمليات التّحقيق الميداني التي طالت المئات، واستخدام الكلاب البوليسية، واستخدام المواطنين دروعاً بشرية ورهائن، عدا عن عمليات التّخريب الواسعة التي طالت المنازل، ومصادرة مقتنيات وسيارات، وأموال، ومصاغ ذهب وأجهزة الكترونية، إلى جانب هدم وتفجير منازل تعود لأسرى في سجون الاحتلال.


تجريف ومصادرة أراض في رام الله
من  جهة أخرى، شرعت آليات وجرافات الاحتلال، الأحد، بتجريف أراضٍ  في بلدة سنجل شمال رام الله، المحاذية للشارع الرئيس، تمهيدا لإقامة جدار شائك.

وقال رئيس بلدية سنجل معتز طوافشة، لـ"وفا"، إن آليات الاحتلال شرعت بتجريف أراضي البلدة، تمهيدا لوضع جدار شائك على طول شارع "60"، ويمتد على طول أكثر من كيلو متر بارتفاع 4 أمتار.

وأشار إلى أن الاحتلال أخطر أهالي البلدة مطلع العام الجاري بوضع اليد على 30 دونما، لصالح بناء الجدار، الذي من شأنه أن يعزل سنجل عن الشارع الرئيس، ويحرم المواطنين من الوصول لأراضيهم خلف الجدار التي تقدر مساحتها بأكثر من 8000 دونم.

وارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة، منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، إلى 41 ألفا و586، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، فيما بلغت حصيلة الإصابات 96 ألفا و210، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • الأخطاء القاتلة التي ارتكبتها الأمة الإسلامية
  • من هو الشهيد عبود شاهين الذي طارده الاحتلال والسلطة؟
  • دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان
  • أجهزة السلطة تطلق النار وتصيب مقاومين في طوباس ونابلس
  • إصابة مطارد واعتقاله خلال اشتباك مع الاحتلال بنابلس
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل اعتداءاته على البلدات والقرى اللبنانية
  • طرح تذاكر "مهرجان الممالك القديمة 2024" في العُلا
  • في حارة صور القديمة.. 9 شهداء
  • للمرة الأولى.. إسرائيل تستهدف شقة في هذه البلدة
  • عدوان متواصل في الضفة.. إصابات وعشرات المعتقلين ومصادرة أراض