حذرت وزارة الصحة والسكان من أعراض توقف القلب المفاجئ، عقب واقعة وفاة أحمد رفعت، لاعب نادي فيوتشر، الذي سقط على الأرض بطريقة مفاجئة، ونقل إلى أحد المستشفيات، واستخدم الأطباء الصدمات الكهربائية لإنعاشه.

وأشارت التقارير الطبية الخاصة باللاعب إلى أن عضلة القلب توقفت بشكل مفاجئ، لذا نوهت الوزارة إلى الانتباه لأعراض توقف القلب المفاجئ والبعد عن السلوكيات الخاطئة التي لها أضرار على الجسم.

الأعراض التي تشير إلى توقف القلب المفاجئ

وجاءت الأعراض التي تشير إلى توقف القلب المفاجئ كالتالي:

- الشعور بألم أو انزعاج في الصدر - الشعور بخفقان شديد بالقلب - سرعة ضربات القلب أو عد انتظامها - ضيق التنفس - فقدان الوعي - الدوار أو الدوخة خطة وزارة الصحة والسكان للتعامل مع أزمات توقف القلب المفاجئ

واعتمدت وزارة الصحة والسكان سابقا خطة للتعامل مع أزمات توقف القلب المفاجئ، وذلك من خلال نشر أجهزة إزالة الرجفان القلبي، محددة آلية نشر هذه الأجهزة في الأماكن الحيوية كمطار القاهرة الدولي، ومحطات المترو كمحطة السادات ومصلحة الجوازات والمحاكم الكبرى والحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توقف القلب المفاجئ وزارة الصحة اللاعب أحمد رفعت توقف القلب المفاجئ

إقرأ أيضاً:

عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض خطير

أميرة خالد

أكدت دراسة علمية حديثة أن عقار فقدان الوزن الشائع “سيماغلوتايد”، المعروف تحت الاسمين التجاريين Ozempic وWegovy ، يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض قصور القلب القاتل .

يعد هذا التحليل “الأول من نوعه” في مجال دراسة تأثيرات العقار على الرجال والنساء بشكل منفصل فيما يتعلق بالكسر القذفي المحفوظ (HFpEF)، حيث يضخ القلب بشكل طبيعي ولكنه متصلب جدا بحيث لا يمكن ملؤه بشكل صحيح.

وحللت الدراسة ، التي شملت 1145 مريضاً ، تأثيرات جرعة أسبوعية من العقار تبلغ 2.4 ملغ على مدار عام ، وتبين أن النساء يفقدن الوزن بمقدار 9.6% مقارنة بـ 7.2% لدى الرجال .

كما تحسن الجرعات الدوائية من أعراض قصور القلب ، مثل ضيق التنفس والتعب والتورم في الساقين والقدمين لدى كلا الجنسين ، إضافة إلى ممارسة الرياضة .

وجاء هذا التحليل الجديد ، الذي قدم في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب ، بعد اكتشاف أن الجرعات تقلل بشكل كبير من فرص إصابة الأشخاص بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

مقالات مشابهة

  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • عقار شائع لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض خطير
  • تيبس وتصلب العضلات.. تعرف على أعراض الشلل الرعاش
  • 10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها
  • أهمية التعرف المبكر على أعراض الذبحة الصدرية وضرورة التدخل الفوري
  • استشاري القلب: هذه أسباب تعرض اللاعب أحمد رفعت لسكتة قلبية
  • أحمد رفعت.. جمال شعبان يحدد أسباب اختلال ضربات القلب للاعب فويتشر (فيديو)
  • تطورات حالة أحمد رفعت الصحية وموعد عودته للملاعب (فيديو)
  • بعد ظهوره إعلاميا.. جمال شعبان يكشف أسباب تعرض أحمد رفعت لسكتة قلبية (فيديو)